الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ECO442 | اسم المقرر: | رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | - |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
- يلتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة وآدابها
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
- يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أسس ترشيد الاستهلاك
- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل
- يتعرف علي الاحتياجات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب العناية بهم
- يدرك أنواع الرعاية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة بما يتلائم مع طبيعة هذه الفئات
- يوضح الطرق المختلفة لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وتشجيعهم في الاعتماد علي أنفسهم
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الإعاقة، ذوي الاحتياجات الخاصة | الأول والثاني (نظري) - 2 ساعة | 2 | خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة وأهم مشكلاتهم | الثالث والرابع (نظري) - 2 ساعة | 3 | أنواع الإعاقات المختلفة وأسبابها | الخامس (نظري) - 2 ساعة | 4 | جهود المؤسسات في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة | السادس والسابع (نظري) - 2 ساعة | 5 | دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (مفهوم، مميزات، سلبيات) | الثامن (نظري) - 2 ساعة | 6 | أساليب تنمية المهارات الحياتية والأسرية لذوي الاحتياجات الخاصة | التاسع (نظري) - 2 ساعة | 7 | أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة | العاشر (نظري) - 2 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم التعاوني | | العصف الذهني | | التعلم الالكتروني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الإرشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | الرابع والثامن | 2 | امتحان شفوي | الحادي عشر | 3 | امتحان تحريري | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال سنة | 10 | 2 | شفوي | 10 | 3 | امتحان تحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة | كتب مفتوحة | 2 | التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة | كتب مفتوحة | 3 | رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم المعرفي | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الإعاقة، ذوي الاحتياجات الخاصة | الأول والثاني (نظري) - 2 ساعة | | خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة وأهم مشكلاتهم | الثالث والرابع (نظري) - 2 ساعة | | أنواع الإعاقات المختلفة وأسبابها | الخامس (نظري) - 2 ساعة | | جهود المؤسسات في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة | السادس والسابع (نظري) - 2 ساعة | | دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (مفهوم، مميزات، سلبيات) | الثامن (نظري) - 2 ساعة | | أساليب تنمية المهارات الحياتية والأسرية لذوي الاحتياجات الخاصة | التاسع (نظري) - 2 ساعة | | أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة | العاشر (نظري) - 2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إيمان مجدى محمد إبراهيم حواس
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |