كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ECO442
اسم المقرر: رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: -
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
  2. يلتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة وآدابها
  3. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
  4. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
  5. يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أسس ترشيد الاستهلاك
  6. يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل
  7. يتعرف علي الاحتياجات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب العناية بهم
  8. يدرك أنواع الرعاية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة بما يتلائم مع طبيعة هذه الفئات
  9. يوضح الطرق المختلفة لدمج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وتشجيعهم في الاعتماد علي أنفسهم
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الإعاقة، ذوي الاحتياجات الخاصةالأول والثاني (نظري) - 2 ساعة
2خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة وأهم مشكلاتهمالثالث والرابع (نظري) - 2 ساعة
3أنواع الإعاقات المختلفة وأسبابها الخامس (نظري) - 2 ساعة
4جهود المؤسسات في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصةالسادس والسابع (نظري) - 2 ساعة
5دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (مفهوم، مميزات، سلبيات)الثامن (نظري) - 2 ساعة
6أساليب تنمية المهارات الحياتية والأسرية لذوي الاحتياجات الخاصةالتاسع (نظري) - 2 ساعة
7أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصةالعاشر (نظري) - 2 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعلم التعاوني
العصف الذهني
التعلم الالكتروني
التعلم الذاتي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الإرشاد الأكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفاتالرابع والثامن
2امتحان شفويالحادي عشر
3امتحان تحريريالخامس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال سنة10
2شفوي10
3امتحان تحريري80
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصةكتب مفتوحة
2التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصةكتب مفتوحة
3رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم المعرفيدوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الإعاقة، ذوي الاحتياجات الخاصةالأول والثاني (نظري) - 2 ساعة
خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة وأهم مشكلاتهمالثالث والرابع (نظري) - 2 ساعة
أنواع الإعاقات المختلفة وأسبابها الخامس (نظري) - 2 ساعة
جهود المؤسسات في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصةالسادس والسابع (نظري) - 2 ساعة
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (مفهوم، مميزات، سلبيات)الثامن (نظري) - 2 ساعة
أساليب تنمية المهارات الحياتية والأسرية لذوي الاحتياجات الخاصةالتاسع (نظري) - 2 ساعة
أساليب تنمية المهارات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصةالعاشر (نظري) - 2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. إيمان مجدى محمد إبراهيم حواس
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه