الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ECO441 | اسم المقرر: | تأثيث وتنسيق المنزل | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
- يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أسس ترشيد الاستهلاك
- يتبع قواعد الأمن والسلامة عند استخدام الأجهزة والأدوات المستخدمة.
- ينشر ثقافة أسس اختيار المسكن والتجهيزات والأثاث المناسب للبيئة المعيشية.
- 3.يتعرف علي أهمية وأهداف تأثيث المسكن
- 4. يختار الأثاث المناسب لمساحة المسكن واحتياجات أفراد الأسرة
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المسكن مفهومه- أهميته | الأول | 2 | مناطق السكن- مقومات المسكن الصحي | الثاني | 3 | عناصر التصميم الداخلي " الاضاءة - الألوان – الحوائط – الارضيات - الاثاث" | الثالث | 4 | أهمية الاثاث – اختياره – خطوات التأثيث | الرابع | 5 | أسس وقواعد ترتيب الأثاث. | الخامس | 6 | طرز الأثاث ومميزات وعيوب كل طراز | السادس | 7 | مفهوم الارجونوميكس وأهميته للأثاث | السابع | 8 | مكملات التصميم الداخلي للمسكن (الطلاء-الارضيات- الستائر) | الثامن | 9 | شروط اختيار (المفروشات – السجاد – الستائر) | التاسع | 10 | بعض الحلول التأثيثية لمشكلات المسكن | العاشر | 11 | رسم وتوضيح لأنواع المساكن من حيث الشكل والتصميم، مفهوم المسقط الأفقي ومقياس الرسم (عملي) | الأول والثاني | 12 | رسم المساقط الأفقية لمفردات المسكن من أبواب، شبابيك، حوائط (عملي) | الثالث والرابع | 13 | تمرينات لرسم مساقط أفقية للمساكن (عملي) | الخامس والسادس والسابع | 14 | تأثيث المناطق المختلفة للمسكن (عملي) | الثامن والتاسع | 15 | متابع المشروع لرسم مسقط أفقي كامل وتأثيثه بالأثاث المناسب (عملي) | العاشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| الإلقاء والمحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهني | | التعلم الإلكتروني | | البيان العملي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الإرشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | الرابع، الثامن | 2 | امتحان شفوي | الحادي عشر | 3 | امتحان تطبيقي | الثاني عشر | 4 | امتحان تحريري | الخامس العاشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال سنة | 10 | 2 | شفوي | 10 | 3 | عملي | 20 | 4 | تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | التصميم الداخلي وطرز الأثاث | مواقع انترنت | 2 | مبادىء التصميم الداخلي | كتب ملزمة | 3 | فن تنسيق المسكن | كتب ملزمة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المسكن مفهومه- أهميته | الأول | | مناطق السكن- مقومات المسكن الصحي | الثاني | | عناصر التصميم الداخلي " الاضاءة - الألوان – الحوائط – الارضيات - الاثاث" | الثالث | | أهمية الاثاث – اختياره – خطوات التأثيث | الرابع | | أسس وقواعد ترتيب الأثاث. | الخامس | | طرز الأثاث ومميزات وعيوب كل طراز | السادس | | مفهوم الارجونوميكس وأهميته للأثاث | السابع | | مكملات التصميم الداخلي للمسكن (الطلاء-الارضيات- الستائر) | الثامن | | شروط اختيار (المفروشات – السجاد – الستائر) | التاسع | | بعض الحلول التأثيثية لمشكلات المسكن | العاشر | | رسم وتوضيح لأنواع المساكن من حيث الشكل والتصميم، مفهوم المسقط الأفقي ومقياس الرسم (عملي) | الأول والثاني | | رسم المساقط الأفقية لمفردات المسكن من أبواب، شبابيك، حوائط (عملي) | الثالث والرابع | | تمرينات لرسم مساقط أفقية للمساكن (عملي) | الخامس والسادس والسابع | | تأثيث المناطق المختلفة للمسكن (عملي) | الثامن والتاسع | | متابع المشروع لرسم مسقط أفقي كامل وتأثيثه بالأثاث المناسب (عملي) | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إيمان مجدى محمد إبراهيم حواس
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |