الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ECO322 | اسم المقرر: | إدارة المؤسسات | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | - |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلم المختلفة
- يلتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة وآدابها
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
- يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أسس ترشيد الاستهلاك
- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل
- يتعرف علي أنواع المؤسسات ومتطلبات الرعاية داخل كل نوع من المؤسسات
- يوضح مواصفات الإدارة الناجحة في المؤسسات
- يوضج أهم التحديات التى تواجه الإدارة داخل المؤسسات
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم المؤسسات، أنواع المؤسسات، متطلبات الرعاية داخل كل نوع من المؤسسات | الأول (نظري) - 2 ساعة | 2 | دورة حياة المؤسسة (مراحل المشروع، فكرة المشروع، التخطيط، التنفيذ) | الثاني (نظري) - 2 ساعة | 3 | مفهوم إدارة المؤسسات وتطور الإدارة فيها، المهارات الإدارية، الفكر الإداري | الثالث (نظري) - 2 ساعة | 4 | مواصفات ومقومات الإدارة في المنظمات الناجحة | الرابع (نظري) - 2 ساعة | 5 | مراحل الإدارة داخل المؤسسات - التخطيط في المؤسسات "أهميته، أنواعه، مزاياه، خصائصه" | الخامس (نظري) - 2 ساعة | 6 | تابع مراحل الإدارة - التنظيم في المؤسسات "مبادئه، محدداته، مراحل إعداد الهيكل التنظيمي" | السادس (نظري) - 2 ساعة | 7 | تابع مراحل الإدارة- الرقابة في المؤسسات "أساليبها، عناصرها، صور الرقابة في المؤسسات" | السابع (نظري) - 2 ساعة | 8 | الكفاءة الانتاجية وقياس الأداء داخل المؤسسات | الثامن (نظري) - 2 ساعة | 9 | القيادة في المؤسسات | التاسع (نظري) - 2 ساعة | 10 | التحديات والصعوبات التي تواجه الإدارة داخل المؤسسات | العاشر (نظري) - 2 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهني | | التعلم التعاوني | | التعلم الإلكتروني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الإرشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | الرابع والثامن | 2 | امتحان شفوي | الحادي عشر | 3 | امتحان تحريري | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال سنة | 10 | 2 | امتحان شفوي | 10 | 3 | امتحان تحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | عبوي. زيد منير (2009). إدارة المؤسسات العامة وأسس تطبيق الوظائف الإدارية عليها، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم المؤسسات، أنواع المؤسسات، متطلبات الرعاية داخل كل نوع من المؤسسات | الأول (نظري) - 2 ساعة | | دورة حياة المؤسسة (مراحل المشروع، فكرة المشروع، التخطيط، التنفيذ) | الثاني (نظري) - 2 ساعة | | مفهوم إدارة المؤسسات وتطور الإدارة فيها، المهارات الإدارية، الفكر الإداري | الثالث (نظري) - 2 ساعة | | مواصفات ومقومات الإدارة في المنظمات الناجحة | الرابع (نظري) - 2 ساعة | | مراحل الإدارة داخل المؤسسات - التخطيط في المؤسسات "أهميته، أنواعه، مزاياه، خصائصه" | الخامس (نظري) - 2 ساعة | | تابع مراحل الإدارة - التنظيم في المؤسسات "مبادئه، محدداته، مراحل إعداد الهيكل التنظيمي" | السادس (نظري) - 2 ساعة | | تابع مراحل الإدارة- الرقابة في المؤسسات "أساليبها، عناصرها، صور الرقابة في المؤسسات" | السابع (نظري) - 2 ساعة | | الكفاءة الانتاجية وقياس الأداء داخل المؤسسات | الثامن (نظري) - 2 ساعة | | القيادة في المؤسسات | التاسع (نظري) - 2 ساعة | | التحديات والصعوبات التي تواجه الإدارة داخل المؤسسات | العاشر (نظري) - 2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إيمان مجدى محمد إبراهيم حواس
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |