كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : إدارة المؤسسات

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ECO322
اسم المقرر: إدارة المؤسسات
الفرقة: المستوى الثالث
عنوان البرنامج:
  • برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: -
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلم المختلفة
  2. يلتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة وآدابها
  3. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
  4. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
  5. يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أسس ترشيد الاستهلاك
  6. يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل
  7. يتعرف علي أنواع المؤسسات ومتطلبات الرعاية داخل كل نوع من المؤسسات
  8. يوضح مواصفات الإدارة الناجحة في المؤسسات
  9. يوضج أهم التحديات التى تواجه الإدارة داخل المؤسسات
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم المؤسسات، أنواع المؤسسات، متطلبات الرعاية داخل كل نوع من المؤسساتالأول (نظري) - 2 ساعة
2دورة حياة المؤسسة (مراحل المشروع، فكرة المشروع، التخطيط، التنفيذ)الثاني (نظري) - 2 ساعة
3مفهوم إدارة المؤسسات وتطور الإدارة فيها، المهارات الإدارية، الفكر الإداريالثالث (نظري) - 2 ساعة
4مواصفات ومقومات الإدارة في المنظمات الناجحةالرابع (نظري) - 2 ساعة
5مراحل الإدارة داخل المؤسسات - التخطيط في المؤسسات "أهميته، أنواعه، مزاياه، خصائصه"الخامس (نظري) - 2 ساعة
6تابع مراحل الإدارة - التنظيم في المؤسسات "مبادئه، محدداته، مراحل إعداد الهيكل التنظيمي"السادس (نظري) - 2 ساعة
7تابع مراحل الإدارة- الرقابة في المؤسسات "أساليبها، عناصرها، صور الرقابة في المؤسسات"السابع (نظري) - 2 ساعة
8الكفاءة الانتاجية وقياس الأداء داخل المؤسساتالثامن (نظري) - 2 ساعة
9القيادة في المؤسساتالتاسع (نظري) - 2 ساعة
10التحديات والصعوبات التي تواجه الإدارة داخل المؤسساتالعاشر (نظري) - 2 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
العصف الذهني
التعلم التعاوني
التعلم الإلكتروني
التعلم الذاتي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الإرشاد الأكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفاتالرابع والثامن
2امتحان شفويالحادي عشر
3امتحان تحريريالخامس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال سنة10
2امتحان شفوي10
3امتحان تحريري80
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1 عبوي. زيد منير (2009). إدارة المؤسسات العامة وأسس تطبيق الوظائف الإدارية عليها، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.كتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم المؤسسات، أنواع المؤسسات، متطلبات الرعاية داخل كل نوع من المؤسساتالأول (نظري) - 2 ساعة
دورة حياة المؤسسة (مراحل المشروع، فكرة المشروع، التخطيط، التنفيذ)الثاني (نظري) - 2 ساعة
مفهوم إدارة المؤسسات وتطور الإدارة فيها، المهارات الإدارية، الفكر الإداريالثالث (نظري) - 2 ساعة
مواصفات ومقومات الإدارة في المنظمات الناجحةالرابع (نظري) - 2 ساعة
مراحل الإدارة داخل المؤسسات - التخطيط في المؤسسات "أهميته، أنواعه، مزاياه، خصائصه"الخامس (نظري) - 2 ساعة
تابع مراحل الإدارة - التنظيم في المؤسسات "مبادئه، محدداته، مراحل إعداد الهيكل التنظيمي"السادس (نظري) - 2 ساعة
تابع مراحل الإدارة- الرقابة في المؤسسات "أساليبها، عناصرها، صور الرقابة في المؤسسات"السابع (نظري) - 2 ساعة
الكفاءة الانتاجية وقياس الأداء داخل المؤسساتالثامن (نظري) - 2 ساعة
القيادة في المؤسساتالتاسع (نظري) - 2 ساعة
التحديات والصعوبات التي تواجه الإدارة داخل المؤسساتالعاشر (نظري) - 2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. إيمان مجدى محمد إبراهيم حواس
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه