كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم وتنفيذ مفروشات الحوائط

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ECO357
اسم المقرر: تصميم وتنفيذ مفروشات الحوائط
الفرقة: المستوى الثالث
عنوان البرنامج:
  • برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
  2. يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية
  3. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
  4. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  5. يوظف أسس تصميم وتنفيذ النسيج والملابس والمفروشات والعناية بها مستخدمًا خامات وأدوات مناسبة.
  6. يوظف دراسة الجدوى في عمل المشروعات والصناعات الصغيرة في ضوء الموارد المتاحة.
  7. يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تصنيف مفروشات الحوائط الاول (نظري)-1ساعة
2الشروط الهامة عند اختيار أقمشة مفروشات الحوائط الثاني ( نظري )-1ساعة
3متطلبات استخدام الانسان للستائر الثالث(نظري)-1ساعة
4فوائد الستائرالرابع (نظري)-1ساعة
5اساسيات شراء الستائر الخامس(نظرى)-1ساعة
6انواع الخامات النسجية المستخدمة في الستائر السادس ( نظري)-1ساعة
7تقسيم الستائر تبعا لنوع الاستخدام السابع (نظري)-1ساعة
8الاكسسوارات المستخدمة في تزيين الستائر الثامن(نظرى)-1ساعة
9تنفيذ و تزيين نماذج لمفروشات الحوائط التاسع(نظرى)-1ساعة
10اعداد مشروع متناهي الصغر في التخصص العاشر (نظرى)-1ساعة
11مراقبه جوده المفروشات الحادي عشر(نظري)-1ساعة
12وضع تصنيف لانواع مفروشات الحوائط وتصميماتهاالاول (تطبيقي) -2ساعة
13 عرض مجموعة من اقمشة مفروشات الحوائط والتعرف علي خصائصها طبقا لطريقة استخدامهاالثاني (تطبيقي)- 2ساعة
14تصميمات لأشكال الستائر ومناسبتها للمكان التي توضع فيهالثالث ( تطبيقي)-2ساعة
15 اختيار احد التصميمات ورسم النموذج الاساسي له الرابع ( تطبيقي) -2ساعة
16اختيار الاقمشة والاكسسوارات وتحديد عدد الامتار المطلوبة استعداد للقصالخامس ( تطبيقي)-2ساعة
17القص واخذ العلامات السادس (تطبيقي)-2ساعة
18تثبيت البطانات وحياكتهاالسابع (تطبيقي)-2ساعة
19حياكة الستائر واجراء بروفة للستائر قبل تزينهاالثامن (تطبيقي)-2ساعة
20تركيب الفرنشات بغرز يدوية او استخدام الماكينةالتاسع (تطبيقي)-2ساعة
21انهاء القطع المنفذة مع حساب التكلفة ومقارنتها بالاسواقالعاشر( تطبيقي)-2ساعة
22 تطبيق بنود الجودة علي المنتجات وتقيمهاالحادي عشر ( تطبيقي)-2ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعلم الذاتي
التعلم التعاوني
التدريب العملي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفاتاسبوعيا
2الامتحان الشفوي11 أسبوع
3الامتحان التطبيقي11أسبوع
4الامتحان التحريرياخر العام
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات10
2الامتحان الشفوي10
3الامتحان التطبيقي20
4الامتحان التحريري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1مبارك، رشا محمد(2016).إستحداث مفروشات حجرة الطفل في ضوء طاقة المكان. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، ع 8.دوريات علمية أو نشرات
2ماضي، نجلاء محمد. شلبي، عبير ابراهيم (2021). رؤية حديثة لزخارف العصر الأندلسي لإثراء التصميم الزخرفي لأقمشة الستائر المطبوعة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، مج6, ع27 دوريات علمية أو نشرات
3زغلول، طارق محمد.(2021). إعادة تدوير بقايا أقمشة الستائر والمفروشات لإنتاج ملابس نسائية تحقق الاستدامة، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية،مج6، ع29.

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تصنيف مفروشات الحوائط الاول (نظري)-1ساعة
الشروط الهامة عند اختيار أقمشة مفروشات الحوائط الثاني ( نظري )-1ساعة
متطلبات استخدام الانسان للستائر الثالث(نظري)-1ساعة
فوائد الستائرالرابع (نظري)-1ساعة
اساسيات شراء الستائر الخامس(نظرى)-1ساعة
انواع الخامات النسجية المستخدمة في الستائر السادس ( نظري)-1ساعة
تقسيم الستائر تبعا لنوع الاستخدام السابع (نظري)-1ساعة
الاكسسوارات المستخدمة في تزيين الستائر الثامن(نظرى)-1ساعة
تنفيذ و تزيين نماذج لمفروشات الحوائط التاسع(نظرى)-1ساعة
اعداد مشروع متناهي الصغر في التخصص العاشر (نظرى)-1ساعة
مراقبه جوده المفروشات الحادي عشر(نظري)-1ساعة
وضع تصنيف لانواع مفروشات الحوائط وتصميماتهاالاول (تطبيقي) -2ساعة
عرض مجموعة من اقمشة مفروشات الحوائط والتعرف علي خصائصها طبقا لطريقة استخدامهاالثاني (تطبيقي)- 2ساعة
تصميمات لأشكال الستائر ومناسبتها للمكان التي توضع فيهالثالث ( تطبيقي)-2ساعة
اختيار احد التصميمات ورسم النموذج الاساسي له الرابع ( تطبيقي) -2ساعة
اختيار الاقمشة والاكسسوارات وتحديد عدد الامتار المطلوبة استعداد للقصالخامس ( تطبيقي)-2ساعة
القص واخذ العلامات السادس (تطبيقي)-2ساعة
تثبيت البطانات وحياكتهاالسابع (تطبيقي)-2ساعة
حياكة الستائر واجراء بروفة للستائر قبل تزينهاالثامن (تطبيقي)-2ساعة
تركيب الفرنشات بغرز يدوية او استخدام الماكينةالتاسع (تطبيقي)-2ساعة
انهاء القطع المنفذة مع حساب التكلفة ومقارنتها بالاسواقالعاشر( تطبيقي)-2ساعة
تطبيق بنود الجودة علي المنتجات وتقيمهاالحادي عشر ( تطبيقي)-2ساعة

اساتذة المادة: -
  1. أمل محمد عبده الفيومى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه