الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ECO357 | اسم المقرر: | تصميم وتنفيذ مفروشات الحوائط | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
- يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يوظف أسس تصميم وتنفيذ النسيج والملابس والمفروشات والعناية بها مستخدمًا خامات وأدوات مناسبة.
- يوظف دراسة الجدوى في عمل المشروعات والصناعات الصغيرة في ضوء الموارد المتاحة.
- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تصنيف مفروشات الحوائط | الاول (نظري)-1ساعة | 2 | الشروط الهامة عند اختيار أقمشة مفروشات الحوائط | الثاني ( نظري )-1ساعة | 3 | متطلبات استخدام الانسان للستائر | الثالث(نظري)-1ساعة | 4 | فوائد الستائر | الرابع (نظري)-1ساعة | 5 | اساسيات شراء الستائر | الخامس(نظرى)-1ساعة | 6 | انواع الخامات النسجية المستخدمة في الستائر | السادس ( نظري)-1ساعة | 7 | تقسيم الستائر تبعا لنوع الاستخدام | السابع (نظري)-1ساعة | 8 | الاكسسوارات المستخدمة في تزيين الستائر | الثامن(نظرى)-1ساعة | 9 | تنفيذ و تزيين نماذج لمفروشات الحوائط | التاسع(نظرى)-1ساعة | 10 | اعداد مشروع متناهي الصغر في التخصص | العاشر (نظرى)-1ساعة | 11 | مراقبه جوده المفروشات | الحادي عشر(نظري)-1ساعة | 12 | وضع تصنيف لانواع مفروشات الحوائط وتصميماتها | الاول (تطبيقي) -2ساعة | 13 | عرض مجموعة من اقمشة مفروشات الحوائط والتعرف علي خصائصها طبقا لطريقة استخدامها | الثاني (تطبيقي)- 2ساعة | 14 | تصميمات لأشكال الستائر ومناسبتها للمكان التي توضع فيه | الثالث ( تطبيقي)-2ساعة | 15 | اختيار احد التصميمات ورسم النموذج الاساسي له | الرابع ( تطبيقي) -2ساعة | 16 | اختيار الاقمشة والاكسسوارات وتحديد عدد الامتار المطلوبة استعداد للقص | الخامس ( تطبيقي)-2ساعة | 17 | القص واخذ العلامات | السادس (تطبيقي)-2ساعة | 18 | تثبيت البطانات وحياكتها | السابع (تطبيقي)-2ساعة | 19 | حياكة الستائر واجراء بروفة للستائر قبل تزينها | الثامن (تطبيقي)-2ساعة | 20 | تركيب الفرنشات بغرز يدوية او استخدام الماكينة | التاسع (تطبيقي)-2ساعة | 21 | انهاء القطع المنفذة مع حساب التكلفة ومقارنتها بالاسواق | العاشر( تطبيقي)-2ساعة | 22 | تطبيق بنود الجودة علي المنتجات وتقيمها | الحادي عشر ( تطبيقي)-2ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاوني | | التدريب العملي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | اسبوعيا | 2 | الامتحان الشفوي | 11 أسبوع | 3 | الامتحان التطبيقي | 11أسبوع | 4 | الامتحان التحريري | اخر العام |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | الامتحان الشفوي | 10 | 3 | الامتحان التطبيقي | 20 | 4 | الامتحان التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | مبارك، رشا محمد(2016).إستحداث مفروشات حجرة الطفل في ضوء طاقة المكان. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، ع 8. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | ماضي، نجلاء محمد. شلبي، عبير ابراهيم (2021). رؤية حديثة لزخارف العصر الأندلسي لإثراء التصميم الزخرفي لأقمشة الستائر المطبوعة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، مج6, ع27 | دوريات علمية أو نشرات | 3 | زغلول، طارق محمد.(2021). إعادة تدوير بقايا أقمشة الستائر والمفروشات لإنتاج ملابس نسائية تحقق الاستدامة، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية،مج6، ع29. | |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تصنيف مفروشات الحوائط | الاول (نظري)-1ساعة | | الشروط الهامة عند اختيار أقمشة مفروشات الحوائط | الثاني ( نظري )-1ساعة | | متطلبات استخدام الانسان للستائر | الثالث(نظري)-1ساعة | | فوائد الستائر | الرابع (نظري)-1ساعة | | اساسيات شراء الستائر | الخامس(نظرى)-1ساعة | | انواع الخامات النسجية المستخدمة في الستائر | السادس ( نظري)-1ساعة | | تقسيم الستائر تبعا لنوع الاستخدام | السابع (نظري)-1ساعة | | الاكسسوارات المستخدمة في تزيين الستائر | الثامن(نظرى)-1ساعة | | تنفيذ و تزيين نماذج لمفروشات الحوائط | التاسع(نظرى)-1ساعة | | اعداد مشروع متناهي الصغر في التخصص | العاشر (نظرى)-1ساعة | | مراقبه جوده المفروشات | الحادي عشر(نظري)-1ساعة | | وضع تصنيف لانواع مفروشات الحوائط وتصميماتها | الاول (تطبيقي) -2ساعة | | عرض مجموعة من اقمشة مفروشات الحوائط والتعرف علي خصائصها طبقا لطريقة استخدامها | الثاني (تطبيقي)- 2ساعة | | تصميمات لأشكال الستائر ومناسبتها للمكان التي توضع فيه | الثالث ( تطبيقي)-2ساعة | | اختيار احد التصميمات ورسم النموذج الاساسي له | الرابع ( تطبيقي) -2ساعة | | اختيار الاقمشة والاكسسوارات وتحديد عدد الامتار المطلوبة استعداد للقص | الخامس ( تطبيقي)-2ساعة | | القص واخذ العلامات | السادس (تطبيقي)-2ساعة | | تثبيت البطانات وحياكتها | السابع (تطبيقي)-2ساعة | | حياكة الستائر واجراء بروفة للستائر قبل تزينها | الثامن (تطبيقي)-2ساعة | | تركيب الفرنشات بغرز يدوية او استخدام الماكينة | التاسع (تطبيقي)-2ساعة | | انهاء القطع المنفذة مع حساب التكلفة ومقارنتها بالاسواق | العاشر( تطبيقي)-2ساعة | | تطبيق بنود الجودة علي المنتجات وتقيمها | الحادي عشر ( تطبيقي)-2ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمل محمد عبده الفيومى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |