كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم وتنفيذ ملابس الطفل

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ECO220
اسم المقرر: تصميم وتنفيذ ملابس الطفل
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
  2. يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية
  3. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
  4. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
  5. يوظف أسس تصميم وتنفيذ النسيج والملابس والمفروشات والعناية بها مستخدمًا خامات وأدوات مناسبة
  6. يوظف دراسة الجدوى في عمل المشروعات والصناعات الصغيرة في ضوء الموارد المتاحة
  7. يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تاريخ وتطور ملابس الاطفالالأول(نظري)-1ساعة
2أنواع نماذج ملابس الاطفالالثاني(نظري)-1ساعة
3مراحل النمو المختلفة للاظفالالثالث(نظري)-1ساعة
4تابع مراحل النمو المختلفة للاطفالالرابع(نظري)-1ساعة
5تقسيمات ملابس الاظفالالخامس(نظري)-1ساعة
6نوعيات ملابس الاطفالالسادس(نظري)-1ساعة
7الشروط التى يجب اتباعها لاختيار ملابس الاطفالالسابع(نظري)-1ساعة
8الشروط الواجب توافرها في ملابس الاطفالالثامن(نظري)-1ساعة
9الاسس العامة لاختيار اقمشة ملابس الاطفالالتاسع(نظري)-1ساعة
10اعداد مشروع متناهى الصغر فى التخصصالعاشر(نظري)-1ساعة
11مراقبة جودة الملابسالحادى عشر(نظري)-1ساعة
12أخذ المقاسات ورسم الباترون الاساسي الأول (تطبيقي)-2ساعة
13رسم الكم الأساسي مع التصميمات عليه التاني (تطبيقي)-2ساعة
14رسم الأكوال الأساسيه للأطفال التالت (تطبيقي ) -2 ساعة
15رسم الباترون الأساسي للبلوزة و الجونلةالرابع (تطبيقي)-2 ساعة
16رسم الباترون الأساسي للبنطلون الخامس (تطبيقي)-2 ساعة
17وضع تصميمات علي الباترونات الأساسيه التي تم رسمهاالسادس (تطبيقي)-2 ساعة
18وضع تصميمات علي الباترونات الأساسية التي تم رسمهاالسابع (تطبيقي)-2 ساعة
19قص القطع المنفذةالثامن (تطبيقي)-2ساعة
20قص القطع المنفذةالتاسع(تطبيقي)-2 ساعة
21أخذ علامات الحياكة وحياكة القطع المنفذة مع تقييم ما سبق عليه العاشر (تطبيقي)-2 ساعة
22إنهاء القطع المنفذة وتقييم ما سبق عليهالحادي عشر (تطبيقي )-2 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
الحاضرة
المناقشة
التعلم الذاتي
التعلم التعاوني
التدريب العملي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفاتاسبوعيا
2الامتحان الشفوي11
3الامتحان التطبيقي11
4الامتحان التحريرياخر العام
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات%10
2الامتحان الشفوي%10
3الامتحان التطبيقي%20
4الامتحان التحريري%60
5المجموع%100
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1البهكلي، صباح بنت محمد. (2015). دراسة تاريخية لملابس الأطفال عبر العصور. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، ع3دوريات علمية أو نشرات
2نادرة، خديجة سعيد. الشيبي، هيفاء إبراهيم. (2010) دراسة قماش البفته السمراء(الدمور) والرفع من قيمته( الوظيفية والجمالية والاقتصادية) باستخدم الصباغة فى ملابس أطفال مرحلة ماقبل المدرسة. مجلة فنون وعلوم، مج 22، ع2 117-130دوريات علمية أو نشرات
3عمار، شيراز عبد الرازق. المرشد، أمينة فيصل. (2021) ابتكار تصميمات لملابس الأطفال في مرحلة المهد لإثراء القيم الجمالية والوظيفية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع 63 350- 375دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تاريخ وتطور ملابس الاطفالالأول(نظري)-1ساعة
أنواع نماذج ملابس الاطفالالثاني(نظري)-1ساعة
مراحل النمو المختلفة للاظفالالثالث(نظري)-1ساعة
تابع مراحل النمو المختلفة للاطفالالرابع(نظري)-1ساعة
تقسيمات ملابس الاظفالالخامس(نظري)-1ساعة
نوعيات ملابس الاطفالالسادس(نظري)-1ساعة
الشروط التى يجب اتباعها لاختيار ملابس الاطفالالسابع(نظري)-1ساعة
الشروط الواجب توافرها في ملابس الاطفالالثامن(نظري)-1ساعة
الاسس العامة لاختيار اقمشة ملابس الاطفالالتاسع(نظري)-1ساعة
اعداد مشروع متناهى الصغر فى التخصصالعاشر(نظري)-1ساعة
مراقبة جودة الملابسالحادى عشر(نظري)-1ساعة
أخذ المقاسات ورسم الباترون الاساسي الأول (تطبيقي)-2ساعة
رسم الكم الأساسي مع التصميمات عليه التاني (تطبيقي)-2ساعة
رسم الأكوال الأساسيه للأطفال التالت (تطبيقي ) -2 ساعة
رسم الباترون الأساسي للبلوزة و الجونلةالرابع (تطبيقي)-2 ساعة
رسم الباترون الأساسي للبنطلون الخامس (تطبيقي)-2 ساعة
وضع تصميمات علي الباترونات الأساسيه التي تم رسمهاالسادس (تطبيقي)-2 ساعة
وضع تصميمات علي الباترونات الأساسية التي تم رسمهاالسابع (تطبيقي)-2 ساعة
قص القطع المنفذةالثامن (تطبيقي)-2ساعة
قص القطع المنفذةالتاسع(تطبيقي)-2 ساعة
أخذ علامات الحياكة وحياكة القطع المنفذة مع تقييم ما سبق عليه العاشر (تطبيقي)-2 ساعة
إنهاء القطع المنفذة وتقييم ما سبق عليهالحادي عشر (تطبيقي )-2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. أمل محمد عبده الفيومى
  2. مايسه ممدوح محمد ياقوت مرزوق
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه