الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ECO220 | اسم المقرر: | تصميم وتنفيذ ملابس الطفل | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
- يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
- يوظف أسس تصميم وتنفيذ النسيج والملابس والمفروشات والعناية بها مستخدمًا خامات وأدوات مناسبة
- يوظف دراسة الجدوى في عمل المشروعات والصناعات الصغيرة في ضوء الموارد المتاحة
- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تاريخ وتطور ملابس الاطفال | الأول(نظري)-1ساعة | 2 | أنواع نماذج ملابس الاطفال | الثاني(نظري)-1ساعة | 3 | مراحل النمو المختلفة للاظفال | الثالث(نظري)-1ساعة | 4 | تابع مراحل النمو المختلفة للاطفال | الرابع(نظري)-1ساعة | 5 | تقسيمات ملابس الاظفال | الخامس(نظري)-1ساعة | 6 | نوعيات ملابس الاطفال | السادس(نظري)-1ساعة | 7 | الشروط التى يجب اتباعها لاختيار ملابس الاطفال | السابع(نظري)-1ساعة | 8 | الشروط الواجب توافرها في ملابس الاطفال | الثامن(نظري)-1ساعة | 9 | الاسس العامة لاختيار اقمشة ملابس الاطفال | التاسع(نظري)-1ساعة | 10 | اعداد مشروع متناهى الصغر فى التخصص | العاشر(نظري)-1ساعة | 11 | مراقبة جودة الملابس | الحادى عشر(نظري)-1ساعة | 12 | أخذ المقاسات ورسم الباترون الاساسي | الأول (تطبيقي)-2ساعة | 13 | رسم الكم الأساسي مع التصميمات عليه | التاني (تطبيقي)-2ساعة | 14 | رسم الأكوال الأساسيه للأطفال | التالت (تطبيقي ) -2 ساعة | 15 | رسم الباترون الأساسي للبلوزة و الجونلة | الرابع (تطبيقي)-2 ساعة | 16 | رسم الباترون الأساسي للبنطلون | الخامس (تطبيقي)-2 ساعة | 17 | وضع تصميمات علي الباترونات الأساسيه التي تم رسمها | السادس (تطبيقي)-2 ساعة | 18 | وضع تصميمات علي الباترونات الأساسية التي تم رسمها | السابع (تطبيقي)-2 ساعة | 19 | قص القطع المنفذة | الثامن (تطبيقي)-2ساعة | 20 | قص القطع المنفذة | التاسع(تطبيقي)-2 ساعة | 21 | أخذ علامات الحياكة وحياكة القطع المنفذة مع تقييم ما سبق عليه | العاشر (تطبيقي)-2 ساعة | 22 | إنهاء القطع المنفذة وتقييم ما سبق عليه | الحادي عشر (تطبيقي )-2 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| الحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاوني | | التدريب العملي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | اسبوعيا | 2 | الامتحان الشفوي | 11 | 3 | الامتحان التطبيقي | 11 | 4 | الامتحان التحريري | اخر العام |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | %10 | 2 | الامتحان الشفوي | %10 | 3 | الامتحان التطبيقي | %20 | 4 | الامتحان التحريري | %60 | 5 | المجموع | %100 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | البهكلي، صباح بنت محمد. (2015). دراسة تاريخية لملابس الأطفال عبر العصور. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، ع3 | دوريات علمية أو نشرات | 2 | نادرة، خديجة سعيد. الشيبي، هيفاء إبراهيم. (2010) دراسة قماش البفته السمراء(الدمور) والرفع من قيمته( الوظيفية والجمالية والاقتصادية) باستخدم الصباغة فى ملابس أطفال مرحلة ماقبل المدرسة. مجلة فنون وعلوم، مج 22، ع2 117-130 | دوريات علمية أو نشرات | 3 | عمار، شيراز عبد الرازق. المرشد، أمينة فيصل. (2021) ابتكار تصميمات لملابس الأطفال في مرحلة المهد لإثراء القيم الجمالية والوظيفية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع 63 350- 375 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تاريخ وتطور ملابس الاطفال | الأول(نظري)-1ساعة | | أنواع نماذج ملابس الاطفال | الثاني(نظري)-1ساعة | | مراحل النمو المختلفة للاظفال | الثالث(نظري)-1ساعة | | تابع مراحل النمو المختلفة للاطفال | الرابع(نظري)-1ساعة | | تقسيمات ملابس الاظفال | الخامس(نظري)-1ساعة | | نوعيات ملابس الاطفال | السادس(نظري)-1ساعة | | الشروط التى يجب اتباعها لاختيار ملابس الاطفال | السابع(نظري)-1ساعة | | الشروط الواجب توافرها في ملابس الاطفال | الثامن(نظري)-1ساعة | | الاسس العامة لاختيار اقمشة ملابس الاطفال | التاسع(نظري)-1ساعة | | اعداد مشروع متناهى الصغر فى التخصص | العاشر(نظري)-1ساعة | | مراقبة جودة الملابس | الحادى عشر(نظري)-1ساعة | | أخذ المقاسات ورسم الباترون الاساسي | الأول (تطبيقي)-2ساعة | | رسم الكم الأساسي مع التصميمات عليه | التاني (تطبيقي)-2ساعة | | رسم الأكوال الأساسيه للأطفال | التالت (تطبيقي ) -2 ساعة | | رسم الباترون الأساسي للبلوزة و الجونلة | الرابع (تطبيقي)-2 ساعة | | رسم الباترون الأساسي للبنطلون | الخامس (تطبيقي)-2 ساعة | | وضع تصميمات علي الباترونات الأساسيه التي تم رسمها | السادس (تطبيقي)-2 ساعة | | وضع تصميمات علي الباترونات الأساسية التي تم رسمها | السابع (تطبيقي)-2 ساعة | | قص القطع المنفذة | الثامن (تطبيقي)-2ساعة | | قص القطع المنفذة | التاسع(تطبيقي)-2 ساعة | | أخذ علامات الحياكة وحياكة القطع المنفذة مع تقييم ما سبق عليه | العاشر (تطبيقي)-2 ساعة | | إنهاء القطع المنفذة وتقييم ما سبق عليه | الحادي عشر (تطبيقي )-2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمل محمد عبده الفيومى
- مايسه ممدوح محمد ياقوت مرزوق
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |