الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU311 | اسم المقرر: | طرق واستراتيجيات التدريس في التخصص | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يصمم خطه تدريسية وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين
- يجيد استخدام طرق التدريس المناسبة للمرحلة العمرية للمتعلمين
- يخطط لدرس باستخدام احدى طرق التدريس التى تم دراستها
- يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
- يلم باهم استراتيجيات التعلم النشط
- يصمم درس باستراتيجيات التعلم النشط
- يصمم درس باستخدام استراتيجية التدريس التبادلى
- يوضح استراتيجيات التعلم الذاتى
- يستنتج استراتيجيات التدريس المستمدة من المفاهيم القائمة على التعليم البنائى
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفرق بين الطريقة والاستراتيجية والاسلوب | الاول(نظرى- 1ساعة) | 2 | طريقة حل المشكلات وطريقة المشروع | الثانى(نظرى- 1ساعة) | 3 | التعلم التعاونى | الثالث(نظرى- 1ساعة) | 4 | لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شارك | الرابع(نظرى- 1ساعة) | 5 | استراتيجيات ماوراء المعرفة | الخامس(نظرى- 1ساعة) | 6 | التدريس التبادلى | السادس(نظرى- 1ساعة) | 7 | استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائى | السابع(نظرى- 1ساعة) | 8 | نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل v | الثامن(نظرى- 1ساعة) | 9 | دورة التعلم | التاسع(نظرى- 1ساعة) | 10 | استراتيجيات التعلم الذاتى | العاشر(نظرى- 1ساعة) | 11 | تطبيق على طريقة حل المشكلات والمشروع | الأول(عملى- 2 ساعة ) | 12 | تطبيق على التعلم التعاونى | الثانى(عملى- 2 ساعة ) | 13 | تطبيق على لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شارك | الثالث (عملى- 2 ساعة ) | 14 | تطبيق على استراتيجيات ماوراء المعرفة | الرابع (عملى- 2 ساعة ) | 15 | تطبيق على التدريس التبادلى | الخامس(عملى- 2 ساعة ) | 16 | تطبيق على استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائى | السادس(عملى- 2 ساعة ) | 17 | تطبيق على نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل v | السابع(عملى- 2 ساعة ) | 18 | تطبيق على دورة التعلم | الثامن(عملى- 2 ساعة ) | 19 | تطبيق على استراتيجيات التعلم الذاتى | التاسع والعاشر (عملى- 2 ساعة ) |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهنى | | التدريس التبادلى | | البيان العملى |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | اسبوعيا | 2 | شفوى | الاسبوع الحادى عشر | 3 | عملى | الاسبوع الثانى عشر | 4 | تحريرى | اخر العام |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | شفوى | 10 | 3 | عملى | 20 | 4 | تحريرى | 60 | 5 | المجموع | 100 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | حجاج، جهاد.(2019).طرق التدريس واساليب التعليم.دار الحدث للنشر | كتب مفتوحة | 2 | عبد المجيد، ممدوح.(2019). طرق التدريس. دار فرحة للنشر | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفرق بين الطريقة والاستراتيجية والاسلوب | الاول(نظرى- 1ساعة) | | طريقة حل المشكلات وطريقة المشروع | الثانى(نظرى- 1ساعة) | | التعلم التعاونى | الثالث(نظرى- 1ساعة) | | لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شارك | الرابع(نظرى- 1ساعة) | | استراتيجيات ماوراء المعرفة | الخامس(نظرى- 1ساعة) | | التدريس التبادلى | السادس(نظرى- 1ساعة) | | استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائى | السابع(نظرى- 1ساعة) | | نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل v | الثامن(نظرى- 1ساعة) | | دورة التعلم | التاسع(نظرى- 1ساعة) | | استراتيجيات التعلم الذاتى | العاشر(نظرى- 1ساعة) | | تطبيق على طريقة حل المشكلات والمشروع | الأول(عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على التعلم التعاونى | الثانى(عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شارك | الثالث (عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على استراتيجيات ماوراء المعرفة | الرابع (عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على التدريس التبادلى | الخامس(عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائى | السادس(عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل v | السابع(عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على دورة التعلم | الثامن(عملى- 2 ساعة ) | | تطبيق على استراتيجيات التعلم الذاتى | التاسع والعاشر (عملى- 2 ساعة ) |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شيرين محمد محمد غلاب
- نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |