كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق واستراتيجيات التدريس في التخصص

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU311
اسم المقرر: طرق واستراتيجيات التدريس في التخصص
الفرقة: المستوى الثالث
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يصمم خطه تدريسية وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين
  2. يجيد استخدام طرق التدريس المناسبة للمرحلة العمرية للمتعلمين
  3. يخطط لدرس باستخدام احدى طرق التدريس التى تم دراستها
  4. يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
  5. يلم باهم استراتيجيات التعلم النشط
  6. يصمم درس باستراتيجيات التعلم النشط
  7. يصمم درس باستخدام استراتيجية التدريس التبادلى
  8. يوضح استراتيجيات التعلم الذاتى
  9. يستنتج استراتيجيات التدريس المستمدة من المفاهيم القائمة على التعليم البنائى
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفرق بين الطريقة والاستراتيجية والاسلوبالاول(نظرى- 1ساعة)
2طريقة حل المشكلات وطريقة المشروعالثانى(نظرى- 1ساعة)
3التعلم التعاونىالثالث(نظرى- 1ساعة)
4لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شاركالرابع(نظرى- 1ساعة)
5استراتيجيات ماوراء المعرفةالخامس(نظرى- 1ساعة)
6التدريس التبادلىالسادس(نظرى- 1ساعة)
7استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائىالسابع(نظرى- 1ساعة)
8نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل vالثامن(نظرى- 1ساعة)
9دورة التعلمالتاسع(نظرى- 1ساعة)
10استراتيجيات التعلم الذاتىالعاشر(نظرى- 1ساعة)
11تطبيق على طريقة حل المشكلات والمشروعالأول(عملى- 2 ساعة )
12تطبيق على التعلم التعاونىالثانى(عملى- 2 ساعة )
13تطبيق على لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شاركالثالث (عملى- 2 ساعة )
14تطبيق على استراتيجيات ماوراء المعرفةالرابع (عملى- 2 ساعة )
15تطبيق على التدريس التبادلىالخامس(عملى- 2 ساعة )
16تطبيق على استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائىالسادس(عملى- 2 ساعة )
17تطبيق على نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل vالسابع(عملى- 2 ساعة )
18تطبيق على دورة التعلمالثامن(عملى- 2 ساعة )
19تطبيق على استراتيجيات التعلم الذاتىالتاسع والعاشر (عملى- 2 ساعة )

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
العصف الذهنى
التدريس التبادلى
البيان العملى

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمى

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفاتاسبوعيا
2شفوىالاسبوع الحادى عشر
3عملىالاسبوع الثانى عشر
4تحريرىاخر العام
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات10
2شفوى10
3عملى20
4تحريرى60
5المجموع100
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1 حجاج، جهاد.(2019).طرق التدريس واساليب التعليم.دار الحدث للنشركتب مفتوحة
2 عبد المجيد، ممدوح.(2019). طرق التدريس. دار فرحة للنشركتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفرق بين الطريقة والاستراتيجية والاسلوبالاول(نظرى- 1ساعة)
طريقة حل المشكلات وطريقة المشروعالثانى(نظرى- 1ساعة)
التعلم التعاونىالثالث(نظرى- 1ساعة)
لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شاركالرابع(نظرى- 1ساعة)
استراتيجيات ماوراء المعرفةالخامس(نظرى- 1ساعة)
التدريس التبادلىالسادس(نظرى- 1ساعة)
استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائىالسابع(نظرى- 1ساعة)
نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل vالثامن(نظرى- 1ساعة)
دورة التعلمالتاسع(نظرى- 1ساعة)
استراتيجيات التعلم الذاتىالعاشر(نظرى- 1ساعة)
تطبيق على طريقة حل المشكلات والمشروعالأول(عملى- 2 ساعة )
تطبيق على التعلم التعاونىالثانى(عملى- 2 ساعة )
تطبيق على لعب الادوار والعصف الذهنى وفكر زاوج شاركالثالث (عملى- 2 ساعة )
تطبيق على استراتيجيات ماوراء المعرفةالرابع (عملى- 2 ساعة )
تطبيق على التدريس التبادلىالخامس(عملى- 2 ساعة )
تطبيق على استراتيجيات تدريس المفاهيم المستمدة من التعلم البنائىالسادس(عملى- 2 ساعة )
تطبيق على نموذج عظمة السمكة واستراتيجية الشكل vالسابع(عملى- 2 ساعة )
تطبيق على دورة التعلمالثامن(عملى- 2 ساعة )
تطبيق على استراتيجيات التعلم الذاتىالتاسع والعاشر (عملى- 2 ساعة )

اساتذة المادة: -
  1. شيرين محمد محمد غلاب
  2. نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب