الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU313 | اسم المقرر: | الأصول الفلسفية للتربية | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
- يوضح العلاقة بين الفلسفة والتربية.
- يعزز مقومات الهوية الثقافيه للامة.
- يناقش الفلسفة الواقعية والمثالية والبراجماتية.
- يشارك في تنمية قيم: الإنتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
- يربط بين فلسفة التربية والسياسة التعليمية في مصر.
- يلم بالأصول الفلسفية للتربية من منظور عربي.
- يستخلص التطبيقات التربوية للفلسفة التحليلية واليونانية.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفلسفة والتربية. | الأول (نظري)- 1 ساعة | 2 | الأسس الفلسفية للتربية. | الثاني (نظري)- 1 ساعة | 3 | فلسفة التربية والسياسة التعليمية. | الثالث (نظري)- 1 ساعة | 4 | الأصول الفلسفية للتربية من منظور عربي لدى بعض الفلاسفة(الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن مسكويه، إخوان الصفا، ابن خلدون، الغزالي). | الرابع (نظري)- 1 ساعة | 5 | مجالات الأصول الفلسفية للتربية. | الخامس (نظري)- 1 ساعة | 6 | فلسفة التربية اليونانية. | السادس (نظري)- 1 ساعة | 7 | الفلسفة المثالية. | السابع (نظري)- 1 ساعة | 8 | الفلسفة الواقعية. | الثامن (نظري)- 1 ساعة | 9 | الفلسفة البراجماتية . | التاسع (نظري)- 1 ساعة | 10 | الفلسفة التحليلية وتطبيقاتها التربوية . | العاشر (نظري)- 1 ساعة | 11 | الفلسفة والتربية. | الأول (تطبيقي)- 2 ساعة | 12 | الأسس الفلسفة للتربية . | الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة | 13 | الفلسفة المثالية. | الثالث (تطبيقي)- 2 ساعة | 14 | الفلسفة الواقعية . | الرابع (تطبيقي)- 2 ساعة | 15 | الفلسفة البراجماتية. | الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة | 16 | الفلسفة الإسلامية عملي(2 ساعة) | السادس (تطبيقي)- 2 ساعة | 17 | الفلسفة التحليلية. | السابع (تطبيقي)- 2 ساعة | 18 | التطبيقات التربوية لفلسفة ابن سينا وابن خلدون. | الثامن (تطبيقي)- 2 ساعة | 19 | التطبيقات التربوية لفلسفة الغزالي. | التاسع (تطبيقي)- 2 ساعة | 20 | التعرف على ترجمة أهم المصطلحات التربوية. | العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | عصف ذهني | | تعلم ذاتي | | تعلم تعاوني |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الإرشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | أسبوعياً | 2 | الإختبار الشفوي | التاني والرابع والسادس والثامن والعاشر | 3 | الإختبار التطبيقي | الثالث عشر | 4 | الإختبار التحريري | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الإختبار الشفوي | 10 | 3 | الإختبار التطبيقي | 20 | 4 | الإختبار التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | رجب، مصطفى محمد. (2018). فلسفة التربية : المفهوم والأهمية. المجلة التربوية، (51)، 2-9. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | كرام، عبدالحكيم. (2005). محاضرات فى فلسفة التربية. دار دائرة التاريخ والجغرافيا والفلسفة. الجزائر. | كتب مفتوحة | 3 | عطية، أحمد عبد الحليم. (2019). الفلسفة التحليلية ماهيتهاومصادرها ومفكريها. دار العتبة العباسية المقدسة.بيروت. | كتب مفتوحة | 4 | جعنيني، نعيم حبيب. (2010). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية(ط.2). دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع. الأردن. | كتب مفتوحة | 5 | المليكي، محمد عبد الجليل، و الجحافى، فهد يحي، واليافعي، إبراهيم عبده. ( 2019). معالم تأثير الفلسفة البراجماتية فى النظم التعليمية في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة الجزيرة، 2(4)، 327-356. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفلسفة والتربية. | الأول (نظري)- 1 ساعة | | الأسس الفلسفية للتربية. | الثاني (نظري)- 1 ساعة | | فلسفة التربية والسياسة التعليمية. | الثالث (نظري)- 1 ساعة | | الأصول الفلسفية للتربية من منظور عربي لدى بعض الفلاسفة(الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن مسكويه، إخوان الصفا، ابن خلدون، الغزالي). | الرابع (نظري)- 1 ساعة | | مجالات الأصول الفلسفية للتربية. | الخامس (نظري)- 1 ساعة | | فلسفة التربية اليونانية. | السادس (نظري)- 1 ساعة | | الفلسفة المثالية. | السابع (نظري)- 1 ساعة | | الفلسفة الواقعية. | الثامن (نظري)- 1 ساعة | | الفلسفة البراجماتية . | التاسع (نظري)- 1 ساعة | | الفلسفة التحليلية وتطبيقاتها التربوية . | العاشر (نظري)- 1 ساعة | | الفلسفة والتربية. | الأول (تطبيقي)- 2 ساعة | | الأسس الفلسفة للتربية . | الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة | | الفلسفة المثالية. | الثالث (تطبيقي)- 2 ساعة | | الفلسفة الواقعية . | الرابع (تطبيقي)- 2 ساعة | | الفلسفة البراجماتية. | الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة | | الفلسفة الإسلامية عملي(2 ساعة) | السادس (تطبيقي)- 2 ساعة | | الفلسفة التحليلية. | السابع (تطبيقي)- 2 ساعة | | التطبيقات التربوية لفلسفة ابن سينا وابن خلدون. | الثامن (تطبيقي)- 2 ساعة | | التطبيقات التربوية لفلسفة الغزالي. | التاسع (تطبيقي)- 2 ساعة | | التعرف على ترجمة أهم المصطلحات التربوية. | العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى
- ولاء محمد رضا حافظ أبو حسين
- ملاك احمد سلامة طه
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |