كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الأصول الفلسفية للتربية

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU313
اسم المقرر: الأصول الفلسفية للتربية
الفرقة: المستوى الثالث
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يتواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
  2. يوضح العلاقة بين الفلسفة والتربية.
  3. يعزز مقومات الهوية الثقافيه للامة.
  4. يناقش الفلسفة الواقعية والمثالية والبراجماتية.
  5. يشارك في تنمية قيم: الإنتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الآخر.
  6. يربط بين فلسفة التربية والسياسة التعليمية في مصر.
  7. يلم بالأصول الفلسفية للتربية من منظور عربي.
  8. يستخلص التطبيقات التربوية للفلسفة التحليلية واليونانية.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفلسفة والتربية.الأول (نظري)- 1 ساعة
2الأسس الفلسفية للتربية.الثاني (نظري)- 1 ساعة
3فلسفة التربية والسياسة التعليمية.الثالث (نظري)- 1 ساعة
4الأصول الفلسفية للتربية من منظور عربي لدى بعض الفلاسفة(الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن مسكويه، إخوان الصفا، ابن خلدون، الغزالي).الرابع (نظري)- 1 ساعة
5مجالات الأصول الفلسفية للتربية.الخامس (نظري)- 1 ساعة
6فلسفة التربية اليونانية.السادس (نظري)- 1 ساعة
7الفلسفة المثالية.السابع (نظري)- 1 ساعة
8الفلسفة الواقعية.الثامن (نظري)- 1 ساعة
9الفلسفة البراجماتية .التاسع (نظري)- 1 ساعة
10الفلسفة التحليلية وتطبيقاتها التربوية .العاشر (نظري)- 1 ساعة
11الفلسفة والتربية.الأول (تطبيقي)- 2 ساعة
12الأسس الفلسفة للتربية .الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة
13الفلسفة المثالية.الثالث (تطبيقي)- 2 ساعة
14الفلسفة الواقعية .الرابع (تطبيقي)- 2 ساعة
15الفلسفة البراجماتية.الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة
16الفلسفة الإسلامية عملي(2 ساعة)السادس (تطبيقي)- 2 ساعة
17الفلسفة التحليلية.السابع (تطبيقي)- 2 ساعة
18التطبيقات التربوية لفلسفة ابن سينا وابن خلدون.الثامن (تطبيقي)- 2 ساعة
19التطبيقات التربوية لفلسفة الغزالي.التاسع (تطبيقي)- 2 ساعة
20التعرف على ترجمة أهم المصطلحات التربوية.العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة
عصف ذهني
تعلم ذاتي
تعلم تعاوني

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الإرشاد الأكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفاتأسبوعياً
2الإختبار الشفويالتاني والرابع والسادس والثامن والعاشر
3الإختبار التطبيقيالثالث عشر
4الإختبار التحريريالخامس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2الإختبار الشفوي10
3الإختبار التطبيقي20
4الإختبار التحريري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1رجب، مصطفى محمد. (2018). فلسفة التربية : المفهوم والأهمية. المجلة التربوية، (51)، 2-9.دوريات علمية أو نشرات
2كرام، عبدالحكيم. (2005). محاضرات فى فلسفة التربية. دار دائرة التاريخ والجغرافيا والفلسفة. الجزائر.كتب مفتوحة
3عطية، أحمد عبد الحليم. (2019). الفلسفة التحليلية ماهيتهاومصادرها ومفكريها. دار العتبة العباسية المقدسة.بيروت.كتب مفتوحة
4جعنيني، نعيم حبيب. (2010). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية(ط.2). دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع. الأردن.كتب مفتوحة
5المليكي، محمد عبد الجليل، و الجحافى، فهد يحي، واليافعي، إبراهيم عبده. ( 2019). معالم تأثير الفلسفة البراجماتية فى النظم التعليمية في الجمهورية اليمنية. مجلة جامعة الجزيرة، 2(4)، 327-356.دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفلسفة والتربية.الأول (نظري)- 1 ساعة
الأسس الفلسفية للتربية.الثاني (نظري)- 1 ساعة
فلسفة التربية والسياسة التعليمية.الثالث (نظري)- 1 ساعة
الأصول الفلسفية للتربية من منظور عربي لدى بعض الفلاسفة(الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن مسكويه، إخوان الصفا، ابن خلدون، الغزالي).الرابع (نظري)- 1 ساعة
مجالات الأصول الفلسفية للتربية.الخامس (نظري)- 1 ساعة
فلسفة التربية اليونانية.السادس (نظري)- 1 ساعة
الفلسفة المثالية.السابع (نظري)- 1 ساعة
الفلسفة الواقعية.الثامن (نظري)- 1 ساعة
الفلسفة البراجماتية .التاسع (نظري)- 1 ساعة
الفلسفة التحليلية وتطبيقاتها التربوية .العاشر (نظري)- 1 ساعة
الفلسفة والتربية.الأول (تطبيقي)- 2 ساعة
الأسس الفلسفة للتربية .الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة
الفلسفة المثالية.الثالث (تطبيقي)- 2 ساعة
الفلسفة الواقعية .الرابع (تطبيقي)- 2 ساعة
الفلسفة البراجماتية.الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة
الفلسفة الإسلامية عملي(2 ساعة)السادس (تطبيقي)- 2 ساعة
الفلسفة التحليلية.السابع (تطبيقي)- 2 ساعة
التطبيقات التربوية لفلسفة ابن سينا وابن خلدون.الثامن (تطبيقي)- 2 ساعة
التطبيقات التربوية لفلسفة الغزالي.التاسع (تطبيقي)- 2 ساعة
التعرف على ترجمة أهم المصطلحات التربوية.العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى
  2. ولاء محمد رضا حافظ أبو حسين
  3. ملاك احمد سلامة طه
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب