كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التربية المقارنة والإدارة التعليمية

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU415
اسم المقرر: التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. ينمى ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
  2. يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
  3. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  4. يعدد أنواع مناهج البحث في التربية المقارنة.
  5. يناقش بعض من النماذج الدولية لإتجاهات نظم التعليم والإدارة.
  6. يذكر ماهية الإدارة التعليمية.
  7. يوضح مبادئ التعليم في الصين.
  8. يشرح أهداف التعليم في مصر.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مدخل إلى التربية المقارنة.الأول (نظري)-2 ساعة
2مناهج البحث في التربية المقارنة. الثاني (نظري)-2 ساعة
3الإدارة التعليمية. الثالث (نظري)-2 ساعة
4نماذج دولية لإتجاهات نظم التعليم والإدارة التعليمية.الرابع والخامس (نظري)-4 ساعة
5نظام وإدارة التعليم في الصين. السادس (نظري)-2 ساعة
6نظام وإدارة التعليم في اليابان. السابع (نظري)-2 ساعة
7نظام وإدارة التعليم في فنلندا. الثامن (نظري)-2 ساعة
8نظام وإدارة التعليم في بعض الدول العربية وفي مقدمتها مصر .التاسع والعاشر (نظري)-4 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة
التعلم الذاتي
التعلم التعاوني
التعلم القائم على المشكلات

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. إرشاد أكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكلفاتالثاني والخامس والسابع
2الإختبار الشفويالثالث و السادس والثامن
3الإختبار التحريريالخامس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 10
2الإختبار الشفوي10
3الإختبار التحريري80
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1عبود، عبد الغنى، وضحاوى، بيومى، و سلامه، عادل عبدالفتاح، و بكر، عبدالجواد السيد. (2000). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديولوجيا والتربية والنظام العالمى الجديد. دار الفكر العربى. القاهرة.كتب مفتوحة
2عبدالحميدحكيم، عبدالحميد بن عبدالمجيد. (2012). نظام التعليم وسياسته. دار ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة.كتب مفتوحة
3العباسى، عزة السيد السيد. (2020). دراسة مقارنة لنظم المحاسبية فى التعليم الثانوى العام فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وإمكانية الإفادة منها فى مصر. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية،26(3)، 31-105.دوريات علمية أو نشرات
4شين، تشويونغ(2013). التعليم الجديد فى الصين(وانغ فو، ترجمة). مؤسسة الفكر التربوى. القاهرة.كتب مفتوحة
5الشمرى، أحمد صبر محمد صبر. (2015). تطوير التعليم الثانوى العام بدولة الكويت فى ضوء معايير الجودة. مجلة البحث العلمى فى التربية، (6)، 508-542.دوريات علمية أو نشرات
6بونعمان، سلمان. (2012). التجربة اليابانية دراسة فى أسس النموذج النهضوى. دار وجوه للنشر والتوزيع. الرياض.كتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مدخل إلى التربية المقارنة.الأول (نظري)-2 ساعة
مناهج البحث في التربية المقارنة. الثاني (نظري)-2 ساعة
الإدارة التعليمية. الثالث (نظري)-2 ساعة
نماذج دولية لإتجاهات نظم التعليم والإدارة التعليمية.الرابع والخامس (نظري)-4 ساعة
نظام وإدارة التعليم في الصين. السادس (نظري)-2 ساعة
نظام وإدارة التعليم في اليابان. السابع (نظري)-2 ساعة
نظام وإدارة التعليم في فنلندا. الثامن (نظري)-2 ساعة
نظام وإدارة التعليم في بعض الدول العربية وفي مقدمتها مصر .التاسع والعاشر (نظري)-4 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى
  2. ولاء محمد رضا حافظ أبو حسين
  3. ملاك احمد سلامة طه
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب