الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU415 | اسم المقرر: | التربية المقارنة والإدارة التعليمية | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - ينمى ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
- يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يعدد أنواع مناهج البحث في التربية المقارنة.
- يناقش بعض من النماذج الدولية لإتجاهات نظم التعليم والإدارة.
- يذكر ماهية الإدارة التعليمية.
- يوضح مبادئ التعليم في الصين.
- يشرح أهداف التعليم في مصر.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مدخل إلى التربية المقارنة. | الأول (نظري)-2 ساعة | 2 | مناهج البحث في التربية المقارنة. | الثاني (نظري)-2 ساعة | 3 | الإدارة التعليمية. | الثالث (نظري)-2 ساعة | 4 | نماذج دولية لإتجاهات نظم التعليم والإدارة التعليمية. | الرابع والخامس (نظري)-4 ساعة | 5 | نظام وإدارة التعليم في الصين. | السادس (نظري)-2 ساعة | 6 | نظام وإدارة التعليم في اليابان. | السابع (نظري)-2 ساعة | 7 | نظام وإدارة التعليم في فنلندا. | الثامن (نظري)-2 ساعة | 8 | نظام وإدارة التعليم في بعض الدول العربية وفي مقدمتها مصر . | التاسع والعاشر (نظري)-4 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاوني | | التعلم القائم على المشكلات |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- إرشاد أكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكلفات | الثاني والخامس والسابع | 2 | الإختبار الشفوي | الثالث و السادس والثامن | 3 | الإختبار التحريري | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الإختبار الشفوي | 10 | 3 | الإختبار التحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | عبود، عبد الغنى، وضحاوى، بيومى، و سلامه، عادل عبدالفتاح، و بكر، عبدالجواد السيد. (2000). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديولوجيا والتربية والنظام العالمى الجديد. دار الفكر العربى. القاهرة. | كتب مفتوحة | 2 | عبدالحميدحكيم، عبدالحميد بن عبدالمجيد. (2012). نظام التعليم وسياسته. دار ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة. | كتب مفتوحة | 3 | العباسى، عزة السيد السيد. (2020). دراسة مقارنة لنظم المحاسبية فى التعليم الثانوى العام فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وإمكانية الإفادة منها فى مصر. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية،26(3)، 31-105. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | شين، تشويونغ(2013). التعليم الجديد فى الصين(وانغ فو، ترجمة). مؤسسة الفكر التربوى. القاهرة. | كتب مفتوحة | 5 | الشمرى، أحمد صبر محمد صبر. (2015). تطوير التعليم الثانوى العام بدولة الكويت فى ضوء معايير الجودة. مجلة البحث العلمى فى التربية، (6)، 508-542. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | بونعمان، سلمان. (2012). التجربة اليابانية دراسة فى أسس النموذج النهضوى. دار وجوه للنشر والتوزيع. الرياض. | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مدخل إلى التربية المقارنة. | الأول (نظري)-2 ساعة | | مناهج البحث في التربية المقارنة. | الثاني (نظري)-2 ساعة | | الإدارة التعليمية. | الثالث (نظري)-2 ساعة | | نماذج دولية لإتجاهات نظم التعليم والإدارة التعليمية. | الرابع والخامس (نظري)-4 ساعة | | نظام وإدارة التعليم في الصين. | السادس (نظري)-2 ساعة | | نظام وإدارة التعليم في اليابان. | السابع (نظري)-2 ساعة | | نظام وإدارة التعليم في فنلندا. | الثامن (نظري)-2 ساعة | | نظام وإدارة التعليم في بعض الدول العربية وفي مقدمتها مصر . | التاسع والعاشر (نظري)-4 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - صلاح الدين المتبولى عبدالعاطى
- ولاء محمد رضا حافظ أبو حسين
- ملاك احمد سلامة طه
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |