الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU312 | اسم المقرر: | الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
- يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يناقش مضامين الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية.
- يدير الوقت في المؤسسات التربوية بنجاح.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الإطار العام للأصول الاجتماعية والثقافية للتربية. | الأول (نظري)-1ساعة | 2 | التربية والمجتمع. | الثاني (نظري-1 ساعة | 3 | التربية والثقافة. | الثالث والرابع (نظري)- 2 ساعة | 4 | القيم التربوية في المجتمع. | الخامس (نظري)- 1 ساعة | 5 | القيادة التربوية. | السادس والسابع (نظري)- 2 ساعة | 6 | التربية على السلام الاجتماعي | الثامن (نظري)- 1 ساعة | 7 | الهوية الثقافية للأمة. | التاسع والعاشر (نظري)- 2 ساعة | 8 | الإطار المفاهيمي للبحث العلمي. | الأول (تطبيقي) - 2 ساعة | 9 | خطوات البحث العلمي وأخلاقياته. | الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة | 10 | مناهج البحث العلمي. | الثالث والرابع (تطبيقي)- 4 ساعات | 11 | إعداد نموذج لبحث علمي. | الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة | 12 | الإطار المفاهيمى للإدارة التربوية ومستوياتها وخصائصها ووظائفها الإدارية. | السادس والسابع (تطبيقي)- 4 ساعة | 13 | إدارة الوقت في المؤسسات التعليمية. | الثامن والتاسع (تطبيقي)- 4 ساعة | 14 | العلاقات الإنسانية في التربية. | العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهني | | التعلم التعاوني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الإرشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | أسبوعيًا | 2 | الامتحان الشفوى | أسبوعيا | 3 | الامتحان التطبيقي | الخامس عشر | 4 | الامتحان التحريرى | السابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الامتحان الشفوى | 10 | 3 | الامتحان التطبيقي | 20 | 4 | الامتحان التحريرى | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | البدو، كفاح محمد عبدالله. (2019). القيادة التربوية بين القيم والأخلاق المهنية. رسالة المعلم.وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوي، 56(1,2) . 106 - 110 | كتب مفتوحة | 2 | الحاج، أحمد على. (2016). أصول التربية. القاهرة.دار المناهج للنشر والتوزيع. | كتب مفتوحة | 3 | العمراني، عبد الغني محمد. (2017). أصول التربية. القاهرة. دار الفكر العربي. | كتب مفتوحة | 4 | اللامي، فائز جلال كاظم.(2015). القيادة التربوية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية للبنات. 26(3). 757-764.https://0810gdw8p-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1161653 | دوريات علمية أو نشرات | 5 | المحمودى، محمد سرحان على.(2019).مناهج البحث العلمي.صنعاء.دار الكتب. | كتب مفتوحة | 6 | جمعة، أحمد. (2017). الإدارة المدرسية كقيادة تربوية. دراسات تربوية. المركز القومي للمناهج والبحث التربوي. 18(35 ) 188 - 191. | دوريات علمية أو نشرات | 7 | سالم، عبدالرحيم أحمد. (2011). أهمية إدماج القيم التربوية في المناهج. دراسات تربوية. المركز القومي للمناهج والبحث التربوي.12( 24). 107 - 135. | دوريات علمية أو نشرات | 8 | علي، برنية طروم. (2014). القيادة التربوية: مفهومها و أنماطها. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 3(5). 173 - 201. | دوريات علمية أو نشرات | 9 | وطفة، على أسعد وبدران، عبد الله حسين. (2015). أصول التربية-إضاءات نقدية. مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية.(1). 337-353. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الإطار العام للأصول الاجتماعية والثقافية للتربية. | الأول (نظري)-1ساعة | | التربية والمجتمع. | الثاني (نظري-1 ساعة | | التربية والثقافة. | الثالث والرابع (نظري)- 2 ساعة | | القيم التربوية في المجتمع. | الخامس (نظري)- 1 ساعة | | القيادة التربوية. | السادس والسابع (نظري)- 2 ساعة | | التربية على السلام الاجتماعي | الثامن (نظري)- 1 ساعة | | الهوية الثقافية للأمة. | التاسع والعاشر (نظري)- 2 ساعة | | الإطار المفاهيمي للبحث العلمي. | الأول (تطبيقي) - 2 ساعة | | خطوات البحث العلمي وأخلاقياته. | الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة | | مناهج البحث العلمي. | الثالث والرابع (تطبيقي)- 4 ساعات | | إعداد نموذج لبحث علمي. | الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة | | الإطار المفاهيمى للإدارة التربوية ومستوياتها وخصائصها ووظائفها الإدارية. | السادس والسابع (تطبيقي)- 4 ساعة | | إدارة الوقت في المؤسسات التعليمية. | الثامن والتاسع (تطبيقي)- 4 ساعة | | العلاقات الإنسانية في التربية. | العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سحر ابراهيم احمد بكر
- حسان عبد الله حسان متولى
- منه الله محمد لطفى محمود أبو لبهان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |