كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU312
اسم المقرر: الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية
الفرقة: المستوى الثالث
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
  2. يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
  3. يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
  4. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  5. يناقش مضامين الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية.
  6. يدير الوقت في المؤسسات التربوية بنجاح.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الإطار العام للأصول الاجتماعية والثقافية للتربية.الأول (نظري)-1ساعة
2التربية والمجتمع.الثاني (نظري-1 ساعة
3التربية والثقافة.الثالث والرابع (نظري)- 2 ساعة
4القيم التربوية في المجتمع.الخامس (نظري)- 1 ساعة
5القيادة التربوية.السادس والسابع (نظري)- 2 ساعة
6التربية على السلام الاجتماعي الثامن (نظري)- 1 ساعة
7الهوية الثقافية للأمة.التاسع والعاشر (نظري)- 2 ساعة
8الإطار المفاهيمي للبحث العلمي.الأول (تطبيقي) - 2 ساعة
9خطوات البحث العلمي وأخلاقياته.الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة
10مناهج البحث العلمي.الثالث والرابع (تطبيقي)- 4 ساعات
11إعداد نموذج لبحث علمي.الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة
12الإطار المفاهيمى للإدارة التربوية ومستوياتها وخصائصها ووظائفها الإدارية.السادس والسابع (تطبيقي)- 4 ساعة
13إدارة الوقت في المؤسسات التعليمية.الثامن والتاسع (تطبيقي)- 4 ساعة
14العلاقات الإنسانية في التربية.العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
العصف الذهني
التعلم التعاوني
التعلم الذاتي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الإرشاد الأكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات أسبوعيًا
2الامتحان الشفوى أسبوعيا
3الامتحان التطبيقيالخامس عشر
4الامتحان التحريرى السابع عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 10
2الامتحان الشفوى 10
3الامتحان التطبيقي20
4الامتحان التحريرى 60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1البدو، كفاح محمد عبدالله. (2019). القيادة التربوية بين القيم والأخلاق المهنية. رسالة المعلم.وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوي، 56(1,2) . 106 - 110كتب مفتوحة
2الحاج، أحمد على. (2016). أصول التربية. القاهرة.دار المناهج للنشر والتوزيع.كتب مفتوحة
3العمراني، عبد الغني محمد. (2017). أصول التربية. القاهرة. دار الفكر العربي.كتب مفتوحة
4اللامي، فائز جلال كاظم.(2015). القيادة التربوية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية للبنات. 26(3). 757-764.https://0810gdw8p-1106-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1161653دوريات علمية أو نشرات
5المحمودى، محمد سرحان على.(2019).مناهج البحث العلمي.صنعاء.دار الكتب.كتب مفتوحة
6جمعة، أحمد. (2017). الإدارة المدرسية كقيادة تربوية. دراسات تربوية. المركز القومي للمناهج والبحث التربوي. 18(35 ) 188 - 191.دوريات علمية أو نشرات
7سالم، عبدالرحيم أحمد. (2011). أهمية إدماج القيم التربوية في المناهج. دراسات تربوية. المركز القومي للمناهج والبحث التربوي.12( 24). 107 - 135.دوريات علمية أو نشرات
8علي، برنية طروم. (2014). القيادة التربوية: مفهومها و أنماطها. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 3(5). 173 - 201.دوريات علمية أو نشرات
9وطفة، على أسعد وبدران، عبد الله حسين. (2015). أصول التربية-إضاءات نقدية. مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية.(1). 337-353.دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الإطار العام للأصول الاجتماعية والثقافية للتربية.الأول (نظري)-1ساعة
التربية والمجتمع.الثاني (نظري-1 ساعة
التربية والثقافة.الثالث والرابع (نظري)- 2 ساعة
القيم التربوية في المجتمع.الخامس (نظري)- 1 ساعة
القيادة التربوية.السادس والسابع (نظري)- 2 ساعة
التربية على السلام الاجتماعي الثامن (نظري)- 1 ساعة
الهوية الثقافية للأمة.التاسع والعاشر (نظري)- 2 ساعة
الإطار المفاهيمي للبحث العلمي.الأول (تطبيقي) - 2 ساعة
خطوات البحث العلمي وأخلاقياته.الثاني (تطبيقي)- 2 ساعة
مناهج البحث العلمي.الثالث والرابع (تطبيقي)- 4 ساعات
إعداد نموذج لبحث علمي.الخامس (تطبيقي)- 2 ساعة
الإطار المفاهيمى للإدارة التربوية ومستوياتها وخصائصها ووظائفها الإدارية.السادس والسابع (تطبيقي)- 4 ساعة
إدارة الوقت في المؤسسات التعليمية.الثامن والتاسع (تطبيقي)- 4 ساعة
العلاقات الإنسانية في التربية.العاشر (تطبيقي)- 2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. سحر ابراهيم احمد بكر
  2. حسان عبد الله حسان متولى
  3. منه الله محمد لطفى محمود أبو لبهان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب