الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | EDU417 | | اسم المقرر: | تخطيط وتطوير وتقويم المناهج | | الفرقة: | المستوى الرابع | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يصمم خطه تدريسية وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
- يستخدم الاساليب والادوات المناسبه لتقويم الجوانب المختلفه لعمليتي التعليم والتعلم.
- يلخص طرق التقويم
- يبين بعض المفاهيم الأساسية في علم المناهج
- يحلل الاساليب المتبعة فى التطوير
- يشرح مكونات تخطيط المنهج الدراسى
- يفسر العلاقة بين عناصر منظومة المنهج والفلسفة التي تقوم عليها
- .يقارن بين أنواع الاختبارات المختلفة
- يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
- يشارك فى أنشطة خدة المجتمع والتطوير التربوى بما يحقق الجودة والتميز
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مفهوم عملية تخطيط المنهج الدراسي وتحليله الى مكوناته | الأول(نظرى- 2ساعة) | | 2 | التوجهات المختلفة فى تخطيط المناهج | الثانى(نظرى- 2ساعة) | | 3 | مستويات ومراحل التخطيط للمنهج الدراسى | الثالث(نظرى- 2ساعة) | | 4 | التقويم(اساليب- مجالات - انواع- اسس- خطوات- وسائل ) | الرابع(نظرى- 2ساعة) | | 5 | طرق التقويم | الخامس(نظرى- 2ساعة) | | 6 | خصائص الاختبار الجيد ومزايا وعيوب انواع الاختبارات المختلفة | السادس(نظرى- 2ساعة) | | 7 | مفهوم تطوير المنهج الدراسى ودواعى تطويره واسس تطويره | السابع(نظرى- 2ساعة) | | 8 | الاساليب المتبعة فى تطوير المنهج الدراسي | الثامن(نظرى- 2ساعة) | | 9 | مجالات وخطوات تطوير المنهج الدراسي | التاسع(نظرى- 2ساعة) | | 10 | معوقات تطوير المنهج الدراسي | العاشر(نظرى- 2ساعة) |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعليم الالكترونى |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | تكليفات | اسبوعيا | | 2 | امتحان شفوى | الاسبوع الحادى عشر | | 3 | امتحان تحريري | اخر العام |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | تكليفات | 10 | | 2 | امتحان شفوى | 10 | | 3 | امتحان تحريري | 80 | | 4 | المجموع | 100 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | مصطفى،صلاح عبد الحميد.(2000).المناهج الدراسية(عناصرها وأسسها وتطبيقاتها).السعودية.دار المريخ للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | | 2 | عطيه، محسن على.(2015).المناهج الحديثة وطرائق التدريس.القاهرة.دار جزيرة الورد للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | | 3 | دعمس، مصطفى.(2007).استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة. الأردن . دار غيداء للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مفهوم عملية تخطيط المنهج الدراسي وتحليله الى مكوناته | الأول(نظرى- 2ساعة) | | التوجهات المختلفة فى تخطيط المناهج | الثانى(نظرى- 2ساعة) | | مستويات ومراحل التخطيط للمنهج الدراسى | الثالث(نظرى- 2ساعة) | | التقويم(اساليب- مجالات - انواع- اسس- خطوات- وسائل ) | الرابع(نظرى- 2ساعة) | | طرق التقويم | الخامس(نظرى- 2ساعة) | | خصائص الاختبار الجيد ومزايا وعيوب انواع الاختبارات المختلفة | السادس(نظرى- 2ساعة) | | مفهوم تطوير المنهج الدراسى ودواعى تطويره واسس تطويره | السابع(نظرى- 2ساعة) | | الاساليب المتبعة فى تطوير المنهج الدراسي | الثامن(نظرى- 2ساعة) | | مجالات وخطوات تطوير المنهج الدراسي | التاسع(نظرى- 2ساعة) | | معوقات تطوير المنهج الدراسي | العاشر(نظرى- 2ساعة) |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - شيرين محمد محمد غلاب
- نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |