كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تخطيط وتطوير وتقويم المناهج

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU417
اسم المقرر: تخطيط وتطوير وتقويم المناهج
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يصمم خطه تدريسية وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
  2. يستخدم الاساليب والادوات المناسبه لتقويم الجوانب المختلفه لعمليتي التعليم والتعلم.
  3. يلخص طرق التقويم
  4. يبين بعض المفاهيم الأساسية في علم المناهج
  5. يحلل الاساليب المتبعة فى التطوير
  6. يشرح مكونات تخطيط المنهج الدراسى
  7. يفسر العلاقة بين عناصر منظومة المنهج والفلسفة التي تقوم عليها
  8. .يقارن بين أنواع الاختبارات المختلفة
  9. يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
  10. يشارك فى أنشطة خدة المجتمع والتطوير التربوى بما يحقق الجودة والتميز
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم عملية تخطيط المنهج الدراسي وتحليله الى مكوناتهالأول(نظرى- 2ساعة)
2التوجهات المختلفة فى تخطيط المناهجالثانى(نظرى- 2ساعة)
3مستويات ومراحل التخطيط للمنهج الدراسىالثالث(نظرى- 2ساعة)
4التقويم(اساليب- مجالات - انواع- اسس- خطوات- وسائل )الرابع(نظرى- 2ساعة)
5طرق التقويمالخامس(نظرى- 2ساعة)
6خصائص الاختبار الجيد ومزايا وعيوب انواع الاختبارات المختلفةالسادس(نظرى- 2ساعة)
7مفهوم تطوير المنهج الدراسى ودواعى تطويره واسس تطويرهالسابع(نظرى- 2ساعة)
8الاساليب المتبعة فى تطوير المنهج الدراسيالثامن(نظرى- 2ساعة)
9مجالات وخطوات تطوير المنهج الدراسيالتاسع(نظرى- 2ساعة)
10معوقات تطوير المنهج الدراسيالعاشر(نظرى- 2ساعة)

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعليم الالكترونى

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمى

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفاتاسبوعيا
2امتحان شفوىالاسبوع الحادى عشر
3امتحان تحريرياخر العام
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات10
2امتحان شفوى10
3امتحان تحريري80
4المجموع100
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1مصطفى،صلاح عبد الحميد.(2000).المناهج الدراسية(عناصرها وأسسها وتطبيقاتها).السعودية.دار المريخ للنشر والتوزيعكتب مفتوحة
2عطيه، محسن على.(2015).المناهج الحديثة وطرائق التدريس.القاهرة.دار جزيرة الورد للنشر والتوزيعكتب مفتوحة
3دعمس، مصطفى.(2007).استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة. الأردن . دار غيداء للنشر والتوزيعكتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم عملية تخطيط المنهج الدراسي وتحليله الى مكوناتهالأول(نظرى- 2ساعة)
التوجهات المختلفة فى تخطيط المناهجالثانى(نظرى- 2ساعة)
مستويات ومراحل التخطيط للمنهج الدراسىالثالث(نظرى- 2ساعة)
التقويم(اساليب- مجالات - انواع- اسس- خطوات- وسائل )الرابع(نظرى- 2ساعة)
طرق التقويمالخامس(نظرى- 2ساعة)
خصائص الاختبار الجيد ومزايا وعيوب انواع الاختبارات المختلفةالسادس(نظرى- 2ساعة)
مفهوم تطوير المنهج الدراسى ودواعى تطويره واسس تطويرهالسابع(نظرى- 2ساعة)
الاساليب المتبعة فى تطوير المنهج الدراسيالثامن(نظرى- 2ساعة)
مجالات وخطوات تطوير المنهج الدراسيالتاسع(نظرى- 2ساعة)
معوقات تطوير المنهج الدراسيالعاشر(نظرى- 2ساعة)

اساتذة المادة: -
  1. شيرين محمد محمد غلاب
  2. نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب