كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمى ( قدرات عقلية )

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU416
اسم المقرر: علم نفس تعليمى ( قدرات عقلية )
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم
  2. يتعرف على العمليات المعرفية (الاحساس- الانتباه- الادراك- الذاكرة)
  3. يتعامل مع الذكاءات المتعددة( قدرات تكنولوجية- فنية - موسيقية- تواصل)
  4. يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي
  5. يحدد أنواع التفكير الرئيسة والتمييز بينها( تقاربي- تباعدي- ناقد- تقويمي- ابداعي)
  6. يميز بين القدرات العقلية المختلفة ( صعوبات تعلم -تفوق عقلي- فرط حركة وتشتت انتباه)
  7. يتعرف على الفروق الفردية
  8. يميز كلا من القياس والتقويم
  9. يصنف الاختبارات ويحلل مفرداتها
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المخ والنصفيين الكرويينالاول
2الذكاءات المتعددةالثاني والثالث
3صعوبات التعلمالرابع
4العمليات المعرفية ( الاحساس- الادراك- الانتباه- الذاكرة)الخامس
5الفروق الفردية والقياس والتقويمالسادس والسابع
6أنواع وتصنيف الاختبارات وتحليل مفرداتها الثامن والتاسع
7شروط الاختبار الجيدالعاشر
8تطبيقات عملية للقدرات العقلية ( قدرات تكنولوجية- فنية - موسيقية - تواصل)الاول حتى الرابع
9قدرات ذوي الحاجات الخاصة/ الضعف العقلي / التفوق العقليالخامس حتى السابع
10قدرات التفكير ( تقاربي- تباعدي- ناقد- تقويمي- ابداعي)الثامن والتاسع
11اعداد الاختبار التحصيليالعاشر

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم الذاتي
اسلوب المحاضرة
أسلوب حل المشكلات
التعلم التعاوني
المناقشة

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال الفصلالثامن
2امتحان الكترونيالعاشر
3الامتحان التطبيقيالثاني عشر
4الامتحان التحريريالرابع عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اعمال الفصل5
2امتحان الكتروني5
3الامتحان التطبيقي20
4الامتحان الشفوي10
5الامتحان التحريري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1عمارة، اسلام(2018).قضايا معاصرة في علم النفس التربوي. مكتبة نانسي ، دمياط.كتب ملزمة
2عبد الغفار، سعاد(2016). محاضرات في سيكولوجية الفروق الفردية والقياس والتقويم النفسي والتربوي. مكتبة نانسي، دمياط.كتب ملزمة
3حسين، محمد عبد الهادي( 2014). نظرية الذكاءات المتعددة. دار الجوهرة للنشر والتوزيع، كتب مفتوحة
4مجيد، سوسن شاكر(2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. مركز ديبانو لتعليم التفكير، الاردن.كتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المخ والنصفيين الكرويينالاول
الذكاءات المتعددةالثاني والثالث
صعوبات التعلمالرابع
العمليات المعرفية ( الاحساس- الادراك- الانتباه- الذاكرة)الخامس
الفروق الفردية والقياس والتقويمالسادس والسابع
أنواع وتصنيف الاختبارات وتحليل مفرداتها الثامن والتاسع
شروط الاختبار الجيدالعاشر
تطبيقات عملية للقدرات العقلية ( قدرات تكنولوجية- فنية - موسيقية - تواصل)الاول حتى الرابع
قدرات ذوي الحاجات الخاصة/ الضعف العقلي / التفوق العقليالخامس حتى السابع
قدرات التفكير ( تقاربي- تباعدي- ناقد- تقويمي- ابداعي)الثامن والتاسع
اعداد الاختبار التحصيليالعاشر

اساتذة المادة: -
  1. اسلام عبد الحفيظ محمد عمارة
  2. سعاد أحمد عبد الغفار حسانين
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب