الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU416 | اسم المقرر: | علم نفس تعليمى ( قدرات عقلية ) | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم
- يتعرف على العمليات المعرفية (الاحساس- الانتباه- الادراك- الذاكرة)
- يتعامل مع الذكاءات المتعددة( قدرات تكنولوجية- فنية - موسيقية- تواصل)
- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي
- يحدد أنواع التفكير الرئيسة والتمييز بينها( تقاربي- تباعدي- ناقد- تقويمي- ابداعي)
- يميز بين القدرات العقلية المختلفة ( صعوبات تعلم -تفوق عقلي- فرط حركة وتشتت انتباه)
- يتعرف على الفروق الفردية
- يميز كلا من القياس والتقويم
- يصنف الاختبارات ويحلل مفرداتها
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المخ والنصفيين الكرويين | الاول | 2 | الذكاءات المتعددة | الثاني والثالث | 3 | صعوبات التعلم | الرابع | 4 | العمليات المعرفية ( الاحساس- الادراك- الانتباه- الذاكرة) | الخامس | 5 | الفروق الفردية والقياس والتقويم | السادس والسابع | 6 | أنواع وتصنيف الاختبارات وتحليل مفرداتها | الثامن والتاسع | 7 | شروط الاختبار الجيد | العاشر | 8 | تطبيقات عملية للقدرات العقلية ( قدرات تكنولوجية- فنية - موسيقية - تواصل) | الاول حتى الرابع | 9 | قدرات ذوي الحاجات الخاصة/ الضعف العقلي / التفوق العقلي | الخامس حتى السابع | 10 | قدرات التفكير ( تقاربي- تباعدي- ناقد- تقويمي- ابداعي) | الثامن والتاسع | 11 | اعداد الاختبار التحصيلي | العاشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم الذاتي | | اسلوب المحاضرة | | أسلوب حل المشكلات | | التعلم التعاوني | | المناقشة |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال الفصل | الثامن | 2 | امتحان الكتروني | العاشر | 3 | الامتحان التطبيقي | الثاني عشر | 4 | الامتحان التحريري | الرابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال الفصل | 5 | 2 | امتحان الكتروني | 5 | 3 | الامتحان التطبيقي | 20 | 4 | الامتحان الشفوي | 10 | 5 | الامتحان التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | عمارة، اسلام(2018).قضايا معاصرة في علم النفس التربوي. مكتبة نانسي ، دمياط. | كتب ملزمة | 2 | عبد الغفار، سعاد(2016). محاضرات في سيكولوجية الفروق الفردية والقياس والتقويم النفسي والتربوي. مكتبة نانسي، دمياط. | كتب ملزمة | 3 | حسين، محمد عبد الهادي( 2014). نظرية الذكاءات المتعددة. دار الجوهرة للنشر والتوزيع، | كتب مفتوحة | 4 | مجيد، سوسن شاكر(2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. مركز ديبانو لتعليم التفكير، الاردن. | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المخ والنصفيين الكرويين | الاول | | الذكاءات المتعددة | الثاني والثالث | | صعوبات التعلم | الرابع | | العمليات المعرفية ( الاحساس- الادراك- الانتباه- الذاكرة) | الخامس | | الفروق الفردية والقياس والتقويم | السادس والسابع | | أنواع وتصنيف الاختبارات وتحليل مفرداتها | الثامن والتاسع | | شروط الاختبار الجيد | العاشر | | تطبيقات عملية للقدرات العقلية ( قدرات تكنولوجية- فنية - موسيقية - تواصل) | الاول حتى الرابع | | قدرات ذوي الحاجات الخاصة/ الضعف العقلي / التفوق العقلي | الخامس حتى السابع | | قدرات التفكير ( تقاربي- تباعدي- ناقد- تقويمي- ابداعي) | الثامن والتاسع | | اعداد الاختبار التحصيلي | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - اسلام عبد الحفيظ محمد عمارة
- سعاد أحمد عبد الغفار حسانين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |