كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمي ( نظريات التعلم )

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU209
اسم المقرر: علم نفس تعليمي ( نظريات التعلم )
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التجريب وخطوات المنهج التجريبيالاول
2التعلم وطرق قياسه وخصائصه ومنحنيات وهضاب التعلم الثاني
3شروط التعلم الجيد (النضج - التعزيز - الممارسة - انتقال أثر التدريب - الدافعية والتعلم) الثالث والرابع
4نظريات التعلم الارتباطية والمجالية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم الخامس والسادس
5نظريات التعلم المعرفية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم السابع والثامن
6التعلم المبرمج التاسع
7نظرية العجز المتعلم العاشر

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
المحاضرة
اسلوب حل المشكلات
العصف الذهني
المناقشة الجماعية

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال الفصل الرابع والعاشر
2الاختبار الشفوى 12
3الاختبار التطبيقي 13
4الاختبار الكتروني 16
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اعمال فصلية 20
2الاختبار العملي 20
3الاختبار التحريري 60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1دوبرواز ، آن دوبرواز . (٢٠١٥) . خفايا الدماغ . الرياض . المملكة العربية كتب مفتوحة
2أبو سعد ، أحمد عبد اللطيف أبو سعد . (٢٠١١) . دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية . عمان . مركز ديبونو لتعليم الفكركتب مفتوحة
3جتكر، فاضل جبتكر.(٢٠١٥) .فن التعلم .الرياض . العبيكان للنشر كتب مفتوحة
4خميس،،محمد عطيه خميس.(2015)زتكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط.القاهرة،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعلبمكتب مفتوحة
5عمارة,اسلام عبد الحفيظ(2018) .قضايا معاصرة في علم النفس التربوي.دمياط,مكتبة نانسي كتب مفتوحة
6عبدالغفار،،سعاد أحمدظ(2017) . علم النفس التربوي.دمياط,مكتبة نانسي كتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التجريب وخطوات المنهج التجريبيالاول
التعلم وطرق قياسه وخصائصه ومنحنيات وهضاب التعلم الثاني
شروط التعلم الجيد (النضج - التعزيز - الممارسة - انتقال أثر التدريب - الدافعية والتعلم) الثالث والرابع
نظريات التعلم الارتباطية والمجالية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم الخامس والسادس
نظريات التعلم المعرفية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم السابع والثامن
التعلم المبرمج التاسع
نظرية العجز المتعلم العاشر

اساتذة المادة: -
  1. سعاد أحمد عبد الغفار حسانين
  2. اسلام عبد الحفيظ محمد عمارة
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب