الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU209 | اسم المقرر: | علم نفس تعليمي ( نظريات التعلم ) | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التجريب وخطوات المنهج التجريبي | الاول | 2 | التعلم وطرق قياسه وخصائصه ومنحنيات وهضاب التعلم | الثاني | 3 | شروط التعلم الجيد (النضج - التعزيز - الممارسة - انتقال أثر التدريب - الدافعية والتعلم) | الثالث والرابع | 4 | نظريات التعلم الارتباطية والمجالية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم | الخامس والسادس | 5 | نظريات التعلم المعرفية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم | السابع والثامن | 6 | التعلم المبرمج | التاسع | 7 | نظرية العجز المتعلم | العاشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | المحاضرة | | اسلوب حل المشكلات | | العصف الذهني | | المناقشة الجماعية |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال الفصل | الرابع والعاشر | 2 | الاختبار الشفوى | 12 | 3 | الاختبار التطبيقي | 13 | 4 | الاختبار الكتروني | 16 |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال فصلية | 20 | 2 | الاختبار العملي | 20 | 3 | الاختبار التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | دوبرواز ، آن دوبرواز . (٢٠١٥) . خفايا الدماغ . الرياض . المملكة العربية | كتب مفتوحة | 2 | أبو سعد ، أحمد عبد اللطيف أبو سعد . (٢٠١١) . دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية . عمان . مركز ديبونو لتعليم الفكر | كتب مفتوحة | 3 | جتكر، فاضل جبتكر.(٢٠١٥) .فن التعلم .الرياض . العبيكان للنشر | كتب مفتوحة | 4 | خميس،،محمد عطيه خميس.(2015)زتكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط.القاهرة،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعلبم | كتب مفتوحة | 5 | عمارة,اسلام عبد الحفيظ(2018) .قضايا معاصرة في علم النفس التربوي.دمياط,مكتبة نانسي | كتب مفتوحة | 6 | عبدالغفار،،سعاد أحمدظ(2017) . علم النفس التربوي.دمياط,مكتبة نانسي | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التجريب وخطوات المنهج التجريبي | الاول | | التعلم وطرق قياسه وخصائصه ومنحنيات وهضاب التعلم | الثاني | | شروط التعلم الجيد (النضج - التعزيز - الممارسة - انتقال أثر التدريب - الدافعية والتعلم) | الثالث والرابع | | نظريات التعلم الارتباطية والمجالية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم | الخامس والسادس | | نظريات التعلم المعرفية ودورها في تفسير عملية التعليم والتعلم | السابع والثامن | | التعلم المبرمج | التاسع | | نظرية العجز المتعلم | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سعاد أحمد عبد الغفار حسانين
- اسلام عبد الحفيظ محمد عمارة
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |