الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | EDU208 | | اسم المقرر: | سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة | | الفرقة: | المستوى الثانى | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مفهوم التربية الخاصة | 1 | | 2 | أهداف التربية الخاصة | 2 | | 3 | القضايا المرتبطة بالتربية الخاصة | 3 | | 4 | القضايا المهمة بالتربية الخاصة | 4 | | 5 | المشكلات النمائية في التربية الخاصة | 5 | | 6 | مشكلات الاطفال في التربية الخاصة | 6 | | 7 | صعوبات التعلم | 7 | | 8 | اضطرابات السلوك | 8 | | 9 | اضطرابات اللغة والكلام | 9 | | 10 | اساليب التعامل مع ذوي الفئات الخاصة | 10 |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المناقشة | | المجموعات المتعاونة | | التعلم النشط |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- ارشاد اكاديمي
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | التكليفات | 2-3-4-5-6-7-8-9 | | 2 | الامتحان النظري | 10 | | 3 | الامتحان الشفوي | 5-9 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | التكليفات | 10 | | 2 | الامتحان النظري | 80 | | 3 | الامتحان الشفوي | 10 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | دايلي, ناجية. (2018). معايير السواء ومؤشرات الصحة النفسية: دراسة نظرية تحليلية. مجلة الآداب والعلوم الإجتماعية, 174. https://doi.org/10.53418/1726-000-027-013 | دوريات علمية أو نشرات | | 2 | عائشة حسن واخرون. (٢٠١٥). أثر برنامج إثرائي في تنمية مهارات القيادة الإبداعية لدى الطالبات الموهوبات بالصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين. المـؤتمر الـدولي الثـاني للموهوبين والمتفوقين، كلية التربية جامعة الإمارات ٢١-١٩مايو ٢٠١٥م. | مواقع انترنت | | 3 | محمود, بيداء كيلان, & كيلان, بيداء. (2021). التوافق النفسى. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 60(1), 152–165. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مفهوم التربية الخاصة | 1 | | أهداف التربية الخاصة | 2 | | القضايا المرتبطة بالتربية الخاصة | 3 | | القضايا المهمة بالتربية الخاصة | 4 | | المشكلات النمائية في التربية الخاصة | 5 | | مشكلات الاطفال في التربية الخاصة | 6 | | صعوبات التعلم | 7 | | اضطرابات السلوك | 8 | | اضطرابات اللغة والكلام | 9 | | اساليب التعامل مع ذوي الفئات الخاصة | 10 |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد محمد السيد القللى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |