كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU208
اسم المقرر: سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
  2. يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
  3. يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التربية الخاصة1
2أهداف التربية الخاصة2
3القضايا المرتبطة بالتربية الخاصة3
4القضايا المهمة بالتربية الخاصة4
5المشكلات النمائية في التربية الخاصة5
6مشكلات الاطفال في التربية الخاصة6
7صعوبات التعلم 7
8اضطرابات السلوك8
9اضطرابات اللغة والكلام9
10اساليب التعامل مع ذوي الفئات الخاصة10

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة
المجموعات المتعاونة
التعلم النشط

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. ارشاد اكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات2-3-4-5-6-7-8-9
2الامتحان النظري10
3الامتحان الشفوي5-9
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2الامتحان النظري80
3الامتحان الشفوي10
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1دايلي, ناجية. (2018). معايير السواء ومؤشرات الصحة النفسية: دراسة نظرية تحليلية. مجلة الآداب والعلوم الإجتماعية, 174. https://doi.org/10.53418/1726-000-027-013دوريات علمية أو نشرات
2 عائشة حسن واخرون. (٢٠١٥). أثر برنامج إثرائي في تنمية مهارات القيادة الإبداعية لدى الطالبات الموهوبات بالصف السادس الابتدائي بمملكة البحرين. المـؤتمر الـدولي الثـاني للموهوبين والمتفوقين، كلية التربية جامعة الإمارات ٢١-١٩مايو ٢٠١٥م.مواقع انترنت
3محمود, بيداء كيلان, & كيلان, بيداء. (2021). التوافق النفسى. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, 60(1), 152–165.دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التربية الخاصة1
أهداف التربية الخاصة2
القضايا المرتبطة بالتربية الخاصة3
القضايا المهمة بالتربية الخاصة4
المشكلات النمائية في التربية الخاصة5
مشكلات الاطفال في التربية الخاصة6
صعوبات التعلم 7
اضطرابات السلوك8
اضطرابات اللغة والكلام9
اساليب التعامل مع ذوي الفئات الخاصة10

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد السيد القللى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب