الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU206 | اسم المقرر: | تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- يستخلص أهم الدورس المستفادة من تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر عبر العصور المختلفة.
- يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- يناقش الإطار العام لتاريخ التربية والتعليم.
- يناقش تاريخ التربية في المجتمعات البدائية.
- يناقش تاريخ التربية في الثقافات التاريخية الأولى.
- يناقش تاريخ التربية في العصور الوسطى.
- يناقش نظام التربية والتعليم المعاصر في مصر.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الإطار العام لتاريخ التربية والتعليم. | الأول-(2) ساعة | 2 | تاريخ التربية في المجتمعات البدائية. | الثاني- (2) ساعة | 3 | تاريخ التربية في الصين القديمة. | الثالث- (2) ساعة | 4 | تاريخ التربية في مصر القديمة. | الثالث- (2) ساعة | 5 | تاريخ التربية في الثقافة اليونانية القديمة. | الرابع- (2) ساعة | 6 | أهم ملامح تاريخ التربية في العصور الوسطى (الحضارة الإسلامية). | الخامس والسادس- (4) ساعات | 7 | تاريخ التربية ونظام التعليم في عهد الاحتلال (1919-1952). | السابع- (2) ساعة | 8 | أهم سمات ومبادئ نظام التربية والتعليم المعاصر في مصر. | الثامن- (2) ساعة | 9 | أهم العوامل والمتغيرات التي أثرت علي نظام التعليم المعاصر في مصر. | التاسع- (2) ساعة | 10 | أهم المستجدات التربويه في نظام التعليم المعاصر. | العاشر- (2) ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهني | | التعلم العاوني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- إرشاد أكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | أسبوعيًا | 2 | امتحان شفوي | أسبوعيًا | 3 | امتحان تحريري | الأسبوع السادس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | امتحان شفوي | 10 | 3 | امتحان تحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | بكر، سحر ، وحسان،حسان. وأبو لبهان، منة الله.(2024).تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر . دمياط. مكتبة نانسى. | كتب مفتوحة | 2 | حسان،حسان ، ولبهان، منة الله، و الخولانى، مروة.(2019).تاريخ التربية والتعليم. دمياط. مكتبة نانسى. | كتب مفتوحة | 3 | أبو لبهان، منة الله (2018). نحو جامعات ريادية في مصر: رؤية مقترحة.مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 70 (2).428 - 492. http://search.mandumah.com/Record/968120 | دوريات علمية أو نشرات | 4 | أبيض، ملكة. (2012). التربية في مصر القديمة. مجلة المعرفة.51(587). 81-91. http://search.mandumah.com/Record/495076 | دوريات علمية أو نشرات | 5 | أمين، وسن سمين محمد. (2022). نماذج من مدارس مصر ودورها الثقافي في القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي:مراجعة مقال. مجلة الدراسات المستدامة. (4). 1004-1017. http://search.mandumah.com/Record/1275094 | دوريات علمية أو نشرات | 6 | الإحصاء والمعلومات (2017). ريادة عالمية وتميز في بناء مجتمع المعرفة. وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير. جامعة الملك سعود. مطابع دار جامعة الملك سعود للنشر. | دوريات علمية أو نشرات | 7 | البربري، محمد. (2011). نحو رؤية مصر 2026 لمواكبة الاقتصاد المعرفي بالإفادة من تجربة ماليزيا التعليمية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 2(77).176 - 255. http://search.mandumah.com/Record/114362 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الإطار العام لتاريخ التربية والتعليم. | الأول-(2) ساعة | | تاريخ التربية في المجتمعات البدائية. | الثاني- (2) ساعة | | تاريخ التربية في الصين القديمة. | الثالث- (2) ساعة | | تاريخ التربية في مصر القديمة. | الثالث- (2) ساعة | | تاريخ التربية في الثقافة اليونانية القديمة. | الرابع- (2) ساعة | | أهم ملامح تاريخ التربية في العصور الوسطى (الحضارة الإسلامية). | الخامس والسادس- (4) ساعات | | تاريخ التربية ونظام التعليم في عهد الاحتلال (1919-1952). | السابع- (2) ساعة | | أهم سمات ومبادئ نظام التربية والتعليم المعاصر في مصر. | الثامن- (2) ساعة | | أهم العوامل والمتغيرات التي أثرت علي نظام التعليم المعاصر في مصر. | التاسع- (2) ساعة | | أهم المستجدات التربويه في نظام التعليم المعاصر. | العاشر- (2) ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سحر ابراهيم احمد بكر
- حسان عبد الله حسان متولى
- منه الله محمد لطفى محمود أبو لبهان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |