كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU206
اسم المقرر: تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
  2. يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
  3. يستخلص أهم الدورس المستفادة من تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر عبر العصور المختلفة.
  4. يشارك في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
  5. يناقش الإطار العام لتاريخ التربية والتعليم.
  6. يناقش تاريخ التربية في المجتمعات البدائية.
  7. يناقش تاريخ التربية في الثقافات التاريخية الأولى.
  8. يناقش تاريخ التربية في العصور الوسطى.
  9. يناقش نظام التربية والتعليم المعاصر في مصر.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الإطار العام لتاريخ التربية والتعليم.الأول-(2) ساعة
2تاريخ التربية في المجتمعات البدائية.الثاني- (2) ساعة
3تاريخ التربية في الصين القديمة.الثالث- (2) ساعة
4تاريخ التربية في مصر القديمة.الثالث- (2) ساعة
5تاريخ التربية في الثقافة اليونانية القديمة.الرابع- (2) ساعة
6أهم ملامح تاريخ التربية في العصور الوسطى (الحضارة الإسلامية).الخامس والسادس- (4) ساعات
7تاريخ التربية ونظام التعليم في عهد الاحتلال (1919-1952).السابع- (2) ساعة
8أهم سمات ومبادئ نظام التربية والتعليم المعاصر في مصر.الثامن- (2) ساعة
9أهم العوامل والمتغيرات التي أثرت علي نظام التعليم المعاصر في مصر.التاسع- (2) ساعة
10أهم المستجدات التربويه في نظام التعليم المعاصر.العاشر- (2) ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
العصف الذهني
التعلم العاوني
التعلم الذاتي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. إرشاد أكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفات أسبوعيًا
2امتحان شفويأسبوعيًا
3امتحان تحريريالأسبوع السادس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات 10
2امتحان شفوي10
3امتحان تحريري80
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1بكر، سحر ، وحسان،حسان. وأبو لبهان، منة الله.(2024).تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر . دمياط. مكتبة نانسى.كتب مفتوحة
2حسان،حسان ، ولبهان، منة الله، و الخولانى، مروة.(2019).تاريخ التربية والتعليم. دمياط. مكتبة نانسى.كتب مفتوحة
3أبو لبهان، منة الله (2018). نحو جامعات ريادية في مصر: رؤية مقترحة.مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 70 (2).428 - 492. http://search.mandumah.com/Record/968120دوريات علمية أو نشرات
4أبيض، ملكة. (2012). التربية في مصر القديمة. مجلة المعرفة.51(587). 81-91. http://search.mandumah.com/Record/495076دوريات علمية أو نشرات
5أمين، وسن سمين محمد. (2022). نماذج من مدارس مصر ودورها الثقافي في القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي:مراجعة مقال. مجلة الدراسات المستدامة. (4). 1004-1017. http://search.mandumah.com/Record/1275094دوريات علمية أو نشرات
6الإحصاء والمعلومات (2017). ريادة عالمية وتميز في بناء مجتمع المعرفة. وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير. جامعة الملك سعود. مطابع دار جامعة الملك سعود للنشر.دوريات علمية أو نشرات
7البربري، محمد. (2011). نحو رؤية مصر 2026 لمواكبة الاقتصاد المعرفي بالإفادة من تجربة ماليزيا التعليمية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 2(77).176 - 255. http://search.mandumah.com/Record/114362دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الإطار العام لتاريخ التربية والتعليم.الأول-(2) ساعة
تاريخ التربية في المجتمعات البدائية.الثاني- (2) ساعة
تاريخ التربية في الصين القديمة.الثالث- (2) ساعة
تاريخ التربية في مصر القديمة.الثالث- (2) ساعة
تاريخ التربية في الثقافة اليونانية القديمة.الرابع- (2) ساعة
أهم ملامح تاريخ التربية في العصور الوسطى (الحضارة الإسلامية).الخامس والسادس- (4) ساعات
تاريخ التربية ونظام التعليم في عهد الاحتلال (1919-1952).السابع- (2) ساعة
أهم سمات ومبادئ نظام التربية والتعليم المعاصر في مصر.الثامن- (2) ساعة
أهم العوامل والمتغيرات التي أثرت علي نظام التعليم المعاصر في مصر.التاسع- (2) ساعة
أهم المستجدات التربويه في نظام التعليم المعاصر.العاشر- (2) ساعة

اساتذة المادة: -
  1. سحر ابراهيم احمد بكر
  2. حسان عبد الله حسان متولى
  3. منه الله محمد لطفى محمود أبو لبهان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب