الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU205 | اسم المقرر: | علم نفس النمو | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
- يستخدم استراتيجية العصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم الذاتي لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التربوية.
- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي.
- ينمي القدرة على مواجهة الأفكار الخاطئة و ممارسة العلاج المعرفي والسلوكي لمواجهة التحديات
- يوجه ويرشد الطالب في ضوء قدراته وامكاناته واستعداداته لحل المشكلات التي تعوق تحديد أهدافه.
- تزويد الطالب بالمهارات والخبرات الازمة ليستطيع التعامل مع المتعلم وفهمه وتنمية قدراته واكتشاف نقاط الضعف لديه ومعالجتها ومعرفة نقاط القوة لديه وتنميتها.
- يزود بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بالمنهج الدراسي وأسس بنائه.
- يقارن بين استراتيجيات التعليم والتعلم المناسبة لمواقف التدريس.
- يتمكن الطالب من استخدام المنهج العلمي في دراسته للظاهرات النمائية في جوانبها المختلفة في ضوء النظريات المختلفة
- تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية لعلم نفس النمو ودراسة مراحل النمو المختلفة منذ بداية فترة الحمل وحتى مرحلة الشيخوخة.
- إلقاء الضوء على الخصائص النمائية والنفسية لكل مرحلة والنمو الجسمي و العقلي والمعرفي و الاجتماعي.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مدخل إلى علم نفس النمو ( التعريف، الأهمية، الخصائص، الأهداف) | الأول | 2 | العوامل التي تؤثر على النمو ، مناهج البحث في علم نفس النمو، طرق البحث علم نفس النمو، محددات السلوك الإنساني | الثاني | 3 | قوانين ونظريات النمو | الثالث | 4 | مرحلة المهد ( مرحلة ما قبل الميلاد، مرحلة الرضاعة، خصائص النمو في مرحلة المهد) | الرابع | 5 | مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصها | الخامس | 6 | مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة، الاضطرابات النفسية للأطفال، مشكلات مرحلة الطفولة | السادس | 7 | مرحلة المرحلة المراهقة( التعريف، حاجات المراهق، أشكال المراهق) | السابع | 8 | مرحلة الرشد( التعريف، والمراحل ، المشكلات، خدمات ارشاد الشباب) | الثامن | 9 | مرحلة الشيخوخة( التغيرات التي تصاحب مرحلة الشيخوخة، تصنيف المسن، مطالب النمو خلال مرحلة الشيخوخة) | التاسع | 10 | أهمية دراسة المسنين وكبار السن ، خصائص النمو في مرحلة الشيخوخة، كيف نساعد المسن على أن يحيا حياة طيبة؟ | العاشر | 11 | مشكلات الشيخوخة، رعاية المسنين، الرعاية النفسية للمسنين | الحادي عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| أسلوب المحاضرة | | أسلوب العصف الذهني | | أسلوب التعلم التعاوني | | أسلوب حل المشكلات |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الأسبوع الرابع والخامس والسادس والسابع | 2 | امتحان إلكتروني | الأسبوع الثامن | 3 | الامتحان الشفوي | أسبوعياً | 4 | الامتحان التحريري | الأسبوع السابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | امتحان الكترونى | 20 | 3 | الامتحان الشفوي | 10 | 4 | الامتحان التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | الشافعي، أبو الريان (2016). خصائص نمو الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة https://www.vetogate.com | مواقع انترنت | 2 | أبو جعفر، محمد (2014). علم نفس النمو، مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية، ليبيا. | كتب مفتوحة | 3 | فهمي، مصطفى (2011). سيكولوجية الطفولة والمراهقة، مكتبة مصر، دار مصر للطباعة. | كتب مفتوحة | 4 | القاسم ، أمجد (2011). خصائص نمو الإنسان في المراحل العمرية المختلفة https://al3loom.com | مواقع انترنت | 5 | إسماعيل، محمد(2010). الطفل من الحمل إلى الرشد، ط1، دار الفكر، عمان. | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مدخل إلى علم نفس النمو ( التعريف، الأهمية، الخصائص، الأهداف) | الأول | | العوامل التي تؤثر على النمو ، مناهج البحث في علم نفس النمو، طرق البحث علم نفس النمو، محددات السلوك الإنساني | الثاني | | قوانين ونظريات النمو | الثالث | | مرحلة المهد ( مرحلة ما قبل الميلاد، مرحلة الرضاعة، خصائص النمو في مرحلة المهد) | الرابع | | مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصها | الخامس | | مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة، الاضطرابات النفسية للأطفال، مشكلات مرحلة الطفولة | السادس | | مرحلة المرحلة المراهقة( التعريف، حاجات المراهق، أشكال المراهق) | السابع | | مرحلة الرشد( التعريف، والمراحل ، المشكلات، خدمات ارشاد الشباب) | الثامن | | مرحلة الشيخوخة( التغيرات التي تصاحب مرحلة الشيخوخة، تصنيف المسن، مطالب النمو خلال مرحلة الشيخوخة) | التاسع | | أهمية دراسة المسنين وكبار السن ، خصائص النمو في مرحلة الشيخوخة، كيف نساعد المسن على أن يحيا حياة طيبة؟ | العاشر | | مشكلات الشيخوخة، رعاية المسنين، الرعاية النفسية للمسنين | الحادي عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - نداء الشربينى الشربينى بسيونى
- أمانى محمد فتحى حامد الصواف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |