الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU104 | اسم المقرر: | طرق تدريس عامة | الفرقة: | المستوى الاول | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يصمم خطه تدريسية تناسب تنوع المتعلمين
- يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لتخصص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
- يستخدم أساليب وادوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتى التعليم والتعلم
- يعدد التصنيفات المختلفة للاهداف التربوية
- يمايز بين طريقة المحاضرة والمناقشة
- يوضح الفرق بين الطريقة الاستناطية والاستقرائية
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم طرق التدريس والفرق بين الطريقة والاستراتيجية والمدخل | الاول(نظرى-2ساعة) | 2 | اهمية الاهداف التربوية ومستوياتها | الثانى(نظرى-2ساعة) | 3 | تصنيفات الاهداف التربوية | الثالث(نظرى-2ساعة) | 4 | دور المعلم والمتعلم والكفايات الواجب توافرها لدى المعلم | الرابع(نظرى-2ساعة) | 5 | تخطيط الدروس ( ماهيتها ومستوياتها ) | الخامس(نظرى-2ساعة) | 6 | تصنيفات التخطيط | السادس(نظرى-2ساعة) | 7 | الاسئلة الصفية وتوجيهها | السابع(نظرى-2ساعة) | 8 | طريقة المحاضرة والمناقشة | الثامن(نظرى-2ساعة) | 9 | الطريقة الاستقرائية والاستباطية | التاسع والعاشر(نظرى-2ساعة) |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعليم الالكترونى | | العصف الذهنى |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | اسبوعيا | 2 | امتحان شفوى | الاسبوع الحادى عشر | 3 | امتحان تحريرى | اخر العام |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | امتحان شفوى | 10 | 3 | امتحان تحريرى | 80 | 4 | المجموع | 100 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | عبد المجيد، ممدوح.(2019). طرق التدريس. دار فرحة للنشر | كتب مفتوحة | 2 | حجاج،جهاد.(2019).طرق التدريس واساليب التعليم.دار الحدث للنشر | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم طرق التدريس والفرق بين الطريقة والاستراتيجية والمدخل | الاول(نظرى-2ساعة) | | اهمية الاهداف التربوية ومستوياتها | الثانى(نظرى-2ساعة) | | تصنيفات الاهداف التربوية | الثالث(نظرى-2ساعة) | | دور المعلم والمتعلم والكفايات الواجب توافرها لدى المعلم | الرابع(نظرى-2ساعة) | | تخطيط الدروس ( ماهيتها ومستوياتها ) | الخامس(نظرى-2ساعة) | | تصنيفات التخطيط | السادس(نظرى-2ساعة) | | الاسئلة الصفية وتوجيهها | السابع(نظرى-2ساعة) | | طريقة المحاضرة والمناقشة | الثامن(نظرى-2ساعة) | | الطريقة الاستقرائية والاستباطية | التاسع والعاشر(نظرى-2ساعة) |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شيرين محمد محمد غلاب
- نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |