كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس عامة

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU104
اسم المقرر: طرق تدريس عامة
الفرقة: المستوى الاول
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يصمم خطه تدريسية تناسب تنوع المتعلمين
  2. يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لتخصص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
  3. يستخدم أساليب وادوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتى التعليم والتعلم
  4. يعدد التصنيفات المختلفة للاهداف التربوية
  5. يمايز بين طريقة المحاضرة والمناقشة
  6. يوضح الفرق بين الطريقة الاستناطية والاستقرائية
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم طرق التدريس والفرق بين الطريقة والاستراتيجية والمدخلالاول(نظرى-2ساعة)
2اهمية الاهداف التربوية ومستوياتهاالثانى(نظرى-2ساعة)
3تصنيفات الاهداف التربويةالثالث(نظرى-2ساعة)
4دور المعلم والمتعلم والكفايات الواجب توافرها لدى المعلمالرابع(نظرى-2ساعة)
5تخطيط الدروس ( ماهيتها ومستوياتها )الخامس(نظرى-2ساعة)
6تصنيفات التخطيطالسادس(نظرى-2ساعة)
7الاسئلة الصفية وتوجيههاالسابع(نظرى-2ساعة)
8طريقة المحاضرة والمناقشةالثامن(نظرى-2ساعة)
9الطريقة الاستقرائية والاستباطيةالتاسع والعاشر(نظرى-2ساعة)

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعليم الالكترونى
العصف الذهنى

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمى

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفاتاسبوعيا
2امتحان شفوىالاسبوع الحادى عشر
3امتحان تحريرىاخر العام
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات10
2امتحان شفوى10
3امتحان تحريرى80
4المجموع100
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1عبد المجيد، ممدوح.(2019). طرق التدريس. دار فرحة للنشركتب مفتوحة
2حجاج،جهاد.(2019).طرق التدريس واساليب التعليم.دار الحدث للنشركتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم طرق التدريس والفرق بين الطريقة والاستراتيجية والمدخلالاول(نظرى-2ساعة)
اهمية الاهداف التربوية ومستوياتهاالثانى(نظرى-2ساعة)
تصنيفات الاهداف التربويةالثالث(نظرى-2ساعة)
دور المعلم والمتعلم والكفايات الواجب توافرها لدى المعلمالرابع(نظرى-2ساعة)
تخطيط الدروس ( ماهيتها ومستوياتها )الخامس(نظرى-2ساعة)
تصنيفات التخطيطالسادس(نظرى-2ساعة)
الاسئلة الصفية وتوجيههاالسابع(نظرى-2ساعة)
طريقة المحاضرة والمناقشةالثامن(نظرى-2ساعة)
الطريقة الاستقرائية والاستباطيةالتاسع والعاشر(نظرى-2ساعة)

اساتذة المادة: -
  1. شيرين محمد محمد غلاب
  2. نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب