الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ECO218 | اسم المقرر: | إدارة الموارد الأسرية | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | - |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
- يلتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أساس ترشيد الاستهلاك.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | علم الاقتصاد المنزلي - مفهومه -أهميته | الأول- 1نظري | 2 | إدارة المنزل-مفهومه -أهميته والأخطاء الشائعة | الثاني- 1نظري | 3 | العملية الإدارية – مفهومها-جوانبها (تحديد الهدف -التخطيط) | الثالث- 1نظري | 4 | العملية الإدارية جوانبها ( التنظيم-التنفيذ والمراجعة- التقييم) | الرابع- 1نظري | 5 | اتخاذ القرار - مفهومه -مراحله - أهميته | الخامس -1نظري | 6 | الموارد البشرية | السادس- السابع - 1نظري | 7 | الموارد الغير بشرية | الثامن- التاسع- 1نظري | 8 | طرق تبسيط الاعمال | العاشر -1 نظري | 9 | تابع طرق تبسيط الاعمال | الحادي عشر - 1نظري |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم الذاتي | | التعلم التعاوني | | التعلم القائم على حل المشكلات | | المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهني |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | كل محاضرة | 2 | امتحان إلكتروني | الثاني والرابع والسادس والثامن | 3 | امتحان شفوي | اسبوعياً | 4 | تحريري | الاسبوع 17 |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 5 | 2 | امتحان الكتروني | 5 | 3 | امتحان شفوي | 10 | 4 | تحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | ايمان محمود شاهين(2011):"الوعي بتقييم الموارد وعلاقتها بجودة الحياة لدى ربة الأسرة"، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | أميرة صلاح الدين النبراوي (2011):" علاقة إدارة الأم للموارد باتجاه الأبناء نحو تكوين أسرة"، رسالة دكتوراه، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | رشا رشاد منصور (2015):"وعي ربة الأسرة بإدارة مواردها وعلاقته بالدخل غير المنظور"، مجلة الإسكندرية للبحوث الزراعية، المجلد60، العدد الثاني. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | هاجر السيد وأخرون(2018)"وعى طلاب الجامعة بإدارة موارد الأسرة وعلاقته باتخاذ القرار لديهم" مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة | | 5 | مهيرة أحمد عباس البدوي(2018): إدارة الموارد الأسرية | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| علم الاقتصاد المنزلي - مفهومه -أهميته | الأول- 1نظري | | إدارة المنزل-مفهومه -أهميته والأخطاء الشائعة | الثاني- 1نظري | | العملية الإدارية – مفهومها-جوانبها (تحديد الهدف -التخطيط) | الثالث- 1نظري | | العملية الإدارية جوانبها ( التنظيم-التنفيذ والمراجعة- التقييم) | الرابع- 1نظري | | اتخاذ القرار - مفهومه -مراحله - أهميته | الخامس -1نظري | | الموارد البشرية | السادس- السابع - 1نظري | | الموارد الغير بشرية | الثامن- التاسع- 1نظري | | طرق تبسيط الاعمال | العاشر -1 نظري | | تابع طرق تبسيط الاعمال | الحادي عشر - 1نظري |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - صافى محسن محمد الطوبشى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |