الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU102 | اسم المقرر: | المناهج وتنظيماتها | الفرقة: | المستوى الاول | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يصمم خطه تدريسية تناسب تنوع المتعلمين
- يخطط لدرس فى مجال التخصص
- يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
- يجيد استخدام طرائق التدريس المناسبة لنمط تعلم المتعلمين
- يستخدم اساليب وادوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتى التعليم والتعلم
- يوضح التنظيمات المنهجية للمنهج
- يستنبط عناصر المنهج
- يلم بأسس بناء المنهج
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم المنهج والمنهج قديما وحديثا | الاول(نظرى-2ساعة) | 2 | عناصر المنهج( الأهدداف والمحتوى) | الثانى(نظرى- 2ساعة) | 3 | عناصر المنهج(طرق التدريس) | الثالث(نظرى- 2ساعة) | 4 | عناصر المنهج ( الانشطة التعليمية والتقويم) | الرابع(نظرى-2ساعة) | 5 | اسس بناء المنهج( المعرفية والاجتماعية) | الخامس(نظرى-2ساعة) | 6 | اسس بناء المنهج( النفسية ) | السادس(نظرى-2ساعة) | 7 | اسس بناء المنهج(التكنولوجية) | السابع(نظرى-2ساعة) | 8 | اسس بناء المنهج( الفلسفية) | الثامن(نظرى-2ساعة) | 9 | التنظيمات المنهجية قديما | التاسع(نظرى-2ساعة) | 10 | التنظيمات المنهجية حديثا | العاشر(نظرى-2ساعة) |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهنى | | التعليم المدمج |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | اسبوعيا | 2 | امتحان شفوى | الاسبوع الحادى عشر | 3 | امتحان تحريرى | اخر العام |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | امتحان شفوى | 10 | 3 | امتحان تحريرى | 80 | 4 | المجموع | 100 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | بسام القضاة و أبو لطيفة والخوالدة وعساف.(2014).مقدمة في المناهج التربوية الحديثة. مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها. دار وائل. | كتب مفتوحة | 2 | دعمس، مصطفى.(2007).استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة. الأردن . دار غيداء للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة | 3 | عطيه، محسن.(2015).المناهج الحديثة وطرائق التدريس.القاهرة.دار جزيرة الورد للنشر والتوزيع | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم المنهج والمنهج قديما وحديثا | الاول(نظرى-2ساعة) | | عناصر المنهج( الأهدداف والمحتوى) | الثانى(نظرى- 2ساعة) | | عناصر المنهج(طرق التدريس) | الثالث(نظرى- 2ساعة) | | عناصر المنهج ( الانشطة التعليمية والتقويم) | الرابع(نظرى-2ساعة) | | اسس بناء المنهج( المعرفية والاجتماعية) | الخامس(نظرى-2ساعة) | | اسس بناء المنهج( النفسية ) | السادس(نظرى-2ساعة) | | اسس بناء المنهج(التكنولوجية) | السابع(نظرى-2ساعة) | | اسس بناء المنهج( الفلسفية) | الثامن(نظرى-2ساعة) | | التنظيمات المنهجية قديما | التاسع(نظرى-2ساعة) | | التنظيمات المنهجية حديثا | العاشر(نظرى-2ساعة) |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
- شيرين محمد محمد غلاب
- نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |