كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المناهج وتنظيماتها

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU102
اسم المقرر: المناهج وتنظيماتها
الفرقة: المستوى الاول
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يصمم خطه تدريسية تناسب تنوع المتعلمين
  2. يخطط لدرس فى مجال التخصص
  3. يطبق طرائق التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم مناسبة لخصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
  4. يجيد استخدام طرائق التدريس المناسبة لنمط تعلم المتعلمين
  5. يستخدم اساليب وادوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتى التعليم والتعلم
  6. يوضح التنظيمات المنهجية للمنهج
  7. يستنبط عناصر المنهج
  8. يلم بأسس بناء المنهج
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم المنهج والمنهج قديما وحديثاالاول(نظرى-2ساعة)
2عناصر المنهج( الأهدداف والمحتوى)الثانى(نظرى- 2ساعة)
3عناصر المنهج(طرق التدريس)الثالث(نظرى- 2ساعة)
4عناصر المنهج ( الانشطة التعليمية والتقويم)الرابع(نظرى-2ساعة)
5اسس بناء المنهج( المعرفية والاجتماعية)الخامس(نظرى-2ساعة)
6اسس بناء المنهج( النفسية )السادس(نظرى-2ساعة)
7اسس بناء المنهج(التكنولوجية)السابع(نظرى-2ساعة)
8اسس بناء المنهج( الفلسفية)الثامن(نظرى-2ساعة)
9التنظيمات المنهجية قديماالتاسع(نظرى-2ساعة)
10التنظيمات المنهجية حديثاالعاشر(نظرى-2ساعة)

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
العصف الذهنى
التعليم المدمج

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمى

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليفاتاسبوعيا
2امتحان شفوىالاسبوع الحادى عشر
3امتحان تحريرىاخر العام
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات10
2امتحان شفوى10
3امتحان تحريرى80
4المجموع100
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1بسام القضاة و أبو لطيفة والخوالدة وعساف.(2014).مقدمة في المناهج التربوية الحديثة. مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها. دار وائل.كتب مفتوحة
2 دعمس، مصطفى.(2007).استراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة. الأردن . دار غيداء للنشر والتوزيعكتب مفتوحة
3عطيه، محسن.(2015).المناهج الحديثة وطرائق التدريس.القاهرة.دار جزيرة الورد للنشر والتوزيعكتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم المنهج والمنهج قديما وحديثاالاول(نظرى-2ساعة)
عناصر المنهج( الأهدداف والمحتوى)الثانى(نظرى- 2ساعة)
عناصر المنهج(طرق التدريس)الثالث(نظرى- 2ساعة)
عناصر المنهج ( الانشطة التعليمية والتقويم)الرابع(نظرى-2ساعة)
اسس بناء المنهج( المعرفية والاجتماعية)الخامس(نظرى-2ساعة)
اسس بناء المنهج( النفسية )السادس(نظرى-2ساعة)
اسس بناء المنهج(التكنولوجية)السابع(نظرى-2ساعة)
اسس بناء المنهج( الفلسفية)الثامن(نظرى-2ساعة)
التنظيمات المنهجية قديماالتاسع(نظرى-2ساعة)
التنظيمات المنهجية حديثاالعاشر(نظرى-2ساعة)

اساتذة المادة: -
  1. محمد رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
  2. شيرين محمد محمد غلاب
  3. نوسة جمعة عبد الرؤف أحمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب