University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Faculty of Specific Education |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس التربية النوعية في التربية الموسيقية | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | 2008 | 4- Department responsible for the program | 1 - قسم التربية الموسيقية / Faculty of Specific Education |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- تخريخ معلم التربية الموسيقية تتصف بالمواصفات التالية : | | 2- يهدف برنامج التربية الموسيقية فى كليات التربية النوعية الى إعداد معلم تربية موسيقية على درجة جامعية ( البكالوريوس ) والتى يمكن للحاصل عليها أن يعمل كمعلم للتربية الموسيقية فى مراحل التعليم المختلفة فى التعليم قبل الجامعى . | | 3- المعرفة الواسعة بالتخصص. | | 4- المهارات الأدائية. | | 5- التفكير التحليلي. | | 6- التفكير الناقد. | | 7- حل المشكلات. | | 8- المرونة. | | 9- التفكير الإبداعي. | | 10- مهارات العمل الجماعى. | | 11- مهارات الاتصال الفعال. |
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 0 | 0 | 0 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | 16 |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ثق111 | Arabic language and its applications | | 2 | | | First Semster | تر111 | Principles of education | | 2 | | | First Semster | م101 | (2) Western solfege | | 2 | 2 | | Second Semster | م123 | Playing school songs | | | 2 | | Second Semster | م125 | Rules of thearitical music | | 1 | 1 | | Second Semster | م127 | Arabic music history | | 1 | | | Second Semster | م128 | Analysis of Arabic music | | 1 | | | Second Semster | م112 | Rules of western music | | 2 | 2 | | First Semster | م129 | Musical exposition | | | 1 | | Second Semster | م1214 | Acoustics | | 2 | | | Second Semster | م1215 | Poetic prosody | | 2 | | | Second Semster | ثق121 | English language and its applications | | 2 | | | Second Semster | تر121 | Principles of psychology | | 2 | | | Second Semster | م103 | History of world music | | 1 | | | First Semster | ثق112 | Environmental studies | | 2 | | | First Semster | م117 | Rules of Arabic music | | 1 | | | First Semster | م106 | Arabic music appreciation | | 1 | | | First Semster | م102 | Kinetic rhythm | | | 2 | | First Semster | م102 | Kinetic rhythm | | | 2 | | Second Semster | م124 | World music appreciation | | 2 | | | First Semster | م124 | World music appreciation | | 2 | | | Second Semster | م105 | Solfege and Arabic singing | | 2 | | | First Semster | م105 | Solfege and Arabic singing | | 2 | | | Second Semster | م107 | Voice training | | 1 | | | First Semster | م107 | Voice training | | 1 | | | Second Semster | م108 | (Piano(1 | | | 2 | | First Semster | م108 | (Piano(1 | | | 2 | | Second Semster | م1010 | (Educational instrument(Record | | | 1 | | First Semster | م1010 | (Educational instrument(Record | | | 1 | | Second Semster | م101 | (1)Western solfege | | 2 | 2 | | First Semster |
| | b- Optional : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | م109 | (second Arabic or Western or singing instrument (1 - ( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1) | | | 2 | | First Semster | م109 | (second Arabic or Western or singing instrument (1 - ( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1) | | | 2 | | Second Semster |
|
| | |
|
|
| | -تانية تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة / شعبة التربية الموسيقية () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة / شعبة التربية الموسيقية () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات | | 2- اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية . | | 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس . |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|أولى تربية موسيقية | | 1- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|تانية تربية موسيقية | | 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|ثالثة | | 3- | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|رابعة | | 4- |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | | جاري تحليل الاستبيان | 2- | 2- Alumni | | جاري تحليل الاستبيان | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | | جاري تحليل الاستبيان | 4- | 4- External Evaluator | | | 5- | 5- Others | | |
|
|
|
Program Coordinators :
Salah Mohamed Abd Allah Alsayed |
|