كلية التربية النوعية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس التربية النوعية في التربية الموسيقية

Academic Year2007 - 2008
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Faculty of Specific Education
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس التربية النوعية في التربية الموسيقية
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program2008
    4- Department responsible for the program
    1 - قسم التربية الموسيقية / Faculty of Specific Education
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- تخريخ معلم التربية الموسيقية تتصف بالمواصفات التالية :
    2- يهدف برنامج التربية الموسيقية فى كليات التربية النوعية الى إعداد معلم تربية موسيقية على درجة جامعية ( البكالوريوس ) والتى يمكن للحاصل عليها أن يعمل كمعلم للتربية الموسيقية فى مراحل التعليم المختلفة فى التعليم قبل الجامعى .
    3- المعرفة الواسعة بالتخصص.
    4- المهارات الأدائية.
    5- التفكير التحليلي.
    6- التفكير الناقد.
    7- حل المشكلات.
    8- المرونة.
    9- التفكير الإبداعي.
    10- مهارات العمل الجماعى.
    11- مهارات الاتصال الفعال.
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- لا يوجد
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme durationأربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    000
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:16
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    ثق111Arabic language and its applications2First Semster
    تر111Principles of education2First Semster
    م101(2) Western solfege22Second Semster
    م123Playing school songs2Second Semster
    م125Rules of thearitical music11Second Semster
    م127Arabic music history1Second Semster
    م128Analysis of Arabic music1Second Semster
    م112Rules of western music22First Semster
    م129Musical exposition1Second Semster
    م1214Acoustics2Second Semster
    م1215Poetic prosody2Second Semster
    ثق121English language and its applications2Second Semster
    تر121Principles of psychology2Second Semster
    م103History of world music1First Semster
    ثق112Environmental studies2First Semster
    م117Rules of Arabic music1First Semster
    م106Arabic music appreciation1First Semster
    م102Kinetic rhythm2First Semster
    م102Kinetic rhythm2Second Semster
    م124World music appreciation2First Semster
    م124World music appreciation2Second Semster
    م105Solfege and Arabic singing2First Semster
    م105Solfege and Arabic singing2Second Semster
    م107Voice training1First Semster
    م107Voice training1Second Semster
    م108(Piano(12First Semster
    م108(Piano(12Second Semster
    م1010(Educational instrument(Record1First Semster
    م1010(Educational instrument(Record1Second Semster
    م101(1)Western solfege22First Semster
     b- Optional :  
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    م109(second Arabic or Western or singing instrument (1 - ( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1)2First Semster
    م109(second Arabic or Western or singing instrument (1 - ( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1)2Second Semster
     
     -تانية تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -ثالثة / شعبة التربية الموسيقية () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
     -رابعة / شعبة التربية الموسيقية () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
     b- Optional :  
     
    No Available Courses
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات
  • 2- اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية .
  • 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس .
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|أولى تربية موسيقية
     
  • 1- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|تانية تربية موسيقية
     
  • 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|ثالثة
     
  • 3-
  • Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة التربية الموسيقية|رابعة
     
  • 4-
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsجاري تحليل الاستبيان
    2- 2- Alumniجاري تحليل الاستبيان
    3- 3- Stakeholders (Employers)جاري تحليل الاستبيان
    4- 4- External Evaluator
    5- 5- Others
    Program Coordinators :
    Salah Mohamed Abd Allah Alsayed