الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية النوعية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | برنامج إعداد معلم التربية الموسيقية | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 2008 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم التربية الموسيقية / كلية التربية النوعية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- تخريخ معلم التربية الموسيقية تتصف بالمواصفات التالية : | | 2- يهدف برنامج التربية الموسيقية فى كليات التربية النوعية الى إعداد معلم تربية موسيقية على درجة جامعية ( البكالوريوس ) والتى يمكن للحاصل عليها أن يعمل كمعلم للتربية الموسيقية فى مراحل التعليم المختلفة فى التعليم قبل الجامعى . | | 3- المعرفة الواسعة بالتخصص. | | 4- المهارات الأدائية. | | 5- التفكير التحليلي. | | 6- التفكير الناقد. | | 7- حل المشكلات. | | 8- المرونة. | | 9- التفكير الإبداعي. | | 10- مهارات العمل الجماعى. | | 11- مهارات الاتصال الفعال. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 0 | 0 | 0 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | 16 |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ثق111 | لغة عربية وتطبيقاتها | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر111 | مبادئ تربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | م101 | صولفيج غربى (2) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | م123 | عزف الاناشيد المدرسية | | | 2 | | فصل دراسى تانى | م125 | قواعد الموسيقى النظرية | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | م127 | تاريخ الموسيقى العربية | | 1 | | | فصل دراسى تانى | م128 | تحليل الموسيقى العربية | | 1 | | | فصل دراسى تانى | م112 | قواعد الموسيقى الغربية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | م129 | عروض موسيقى | | | 1 | | فصل دراسى تانى | م1214 | علم الصوت | | 2 | | | فصل دراسى تانى | م1215 | عروض شعرى | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ثق121 | لغة انجليزية وتطبيقاتها | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر121 | مبادئ علم نفس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | م103 | تاريخ الموسيقى العالمية | | 1 | | | فصل دراسى اول | ثق112 | دراسات بيئية | | 2 | | | فصل دراسى اول | م117 | قواعد الموسيقى العربية | | 1 | | | فصل دراسى اول | م106 | تذوق الموسيقى العربية | | 1 | | | فصل دراسى اول | م102 | ايقاع حركى | | | 2 | | فصل دراسى اول | م102 | ايقاع حركى | | | 2 | | فصل دراسى تانى | م124 | تذوق الموسيقى العالمية | | 2 | | | فصل دراسى اول | م124 | تذوق الموسيقى العالمية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | م105 | صولفيج وغناء عربى | | 2 | | | فصل دراسى اول | م105 | صولفيج وغناء عربى | | 2 | | | فصل دراسى تانى | م107 | تدريب صوت | | 1 | | | فصل دراسى اول | م107 | تدريب صوت | | 1 | | | فصل دراسى تانى | م108 | بيانو (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | م108 | بيانو (1) | | | 2 | | فصل دراسى تانى | م1010 | آلة تربوية ( ريكورد ) | | | 1 | | فصل دراسى اول | م1010 | آلة تربوية ( ريكورد ) | | | 1 | | فصل دراسى تانى | م101 | صولفيج غربى (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | م109 | ( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1) | | | 2 | | فصل دراسى اول | م109 | ( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1) | | | 2 | | فصل دراسى تانى |
|
| | |
|
|
| | -تانية تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة / شعبة التربية الموسيقية () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة / شعبة التربية الموسيقية () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات | | 2- اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية . | | 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس . |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|أولى تربية موسيقية | | 1- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|تانية تربية موسيقية | | 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|ثالثة | | 3- | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|رابعة | | 4- |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | | جاري تحليل الاستبيان | 2- | 2- الخريجون | | جاري تحليل الاستبيان | 3- | 3- أصحاب الأعمال | | جاري تحليل الاستبيان | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | | | 5- | 5- طرق أخري | | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|