كلية التربية النوعية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
برنامج إعداد معلم التربية الموسيقية

العام الأكاديمي2007 - 2008
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبرنامج إعداد معلم التربية الموسيقية
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج2008
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم التربية الموسيقية / كلية التربية النوعية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- تخريخ معلم التربية الموسيقية تتصف بالمواصفات التالية :
    2- يهدف برنامج التربية الموسيقية فى كليات التربية النوعية الى إعداد معلم تربية موسيقية على درجة جامعية ( البكالوريوس ) والتى يمكن للحاصل عليها أن يعمل كمعلم للتربية الموسيقية فى مراحل التعليم المختلفة فى التعليم قبل الجامعى .
    3- المعرفة الواسعة بالتخصص.
    4- المهارات الأدائية.
    5- التفكير التحليلي.
    6- التفكير الناقد.
    7- حل المشكلات.
    8- المرونة.
    9- التفكير الإبداعي.
    10- مهارات العمل الجماعى.
    11- مهارات الاتصال الفعال.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- لا يوجد
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجأربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    000
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:16
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ثق111لغة عربية وتطبيقاتها2فصل دراسى اول
    تر111مبادئ تربية2فصل دراسى اول
    م101صولفيج غربى (2)22فصل دراسى تانى
    م123عزف الاناشيد المدرسية2فصل دراسى تانى
    م125قواعد الموسيقى النظرية11فصل دراسى تانى
    م127تاريخ الموسيقى العربية1فصل دراسى تانى
    م128تحليل الموسيقى العربية1فصل دراسى تانى
    م112قواعد الموسيقى الغربية22فصل دراسى اول
    م129عروض موسيقى1فصل دراسى تانى
    م1214علم الصوت2فصل دراسى تانى
    م1215عروض شعرى2فصل دراسى تانى
    ثق121لغة انجليزية وتطبيقاتها2فصل دراسى تانى
    تر121مبادئ علم نفس2فصل دراسى تانى
    م103تاريخ الموسيقى العالمية1فصل دراسى اول
    ثق112دراسات بيئية2فصل دراسى اول
    م117قواعد الموسيقى العربية1فصل دراسى اول
    م106تذوق الموسيقى العربية1فصل دراسى اول
    م102ايقاع حركى2فصل دراسى اول
    م102ايقاع حركى2فصل دراسى تانى
    م124تذوق الموسيقى العالمية2فصل دراسى اول
    م124تذوق الموسيقى العالمية2فصل دراسى تانى
    م105صولفيج وغناء عربى2فصل دراسى اول
    م105صولفيج وغناء عربى2فصل دراسى تانى
    م107تدريب صوت1فصل دراسى اول
    م107تدريب صوت1فصل دراسى تانى
    م108بيانو (1)2فصل دراسى اول
    م108بيانو (1)2فصل دراسى تانى
    م1010آلة تربوية ( ريكورد )1فصل دراسى اول
    م1010آلة تربوية ( ريكورد )1فصل دراسى تانى
    م101صولفيج غربى (1)22فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    م109( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1)2فصل دراسى اول
    م109( آلة ثانية عربية او غربية او غناء ) (1)2فصل دراسى تانى
     
     -تانية تربية موسيقية / شعبة التربية الموسيقية 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -ثالثة / شعبة التربية الموسيقية () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
     -رابعة / شعبة التربية الموسيقية () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
     ب- إختيارى: 
     
    لا يوجد مقرارت
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات
  • 2- اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية .
  • 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس .
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|أولى تربية موسيقية
     
  • 1- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|تانية تربية موسيقية
     
  • 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|ثالثة
     
  • 3-
  • جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة التربية الموسيقية|رابعة
     
  • 4-
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةجاري تحليل الاستبيان
    2- 2- الخريجونجاري تحليل الاستبيان
    3- 3- أصحاب الأعمالجاري تحليل الاستبيان
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي
    5- 5- طرق أخري
    منسق البرنامج :
    صلاح محمد عبدالله السيد