University :Mansoura University Damietta BranchFaculty :Faculty of Specific Education |
|
| A- Basic information : | |
| 1. Programme title | بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي | 2. Programme type | Single | 3. Date of approval of the program | | 4- Department responsible for the program | 1 - اعداد معلم حاسب آلى / Faculty of Specific Education |
|
|
|
|
| B- Professional information : | |
| | 1- General program aims | | | | 1- يخرج معلم للحاسب الآلي يتصف بالآتي :- يلم بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بالحاسب وشبكاته . | | 2- الإلمام بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات القائمة على الحاسب وشبكاته . | | 3- التعامل مع نظم التشغيل المختلفة . | | 4- التعامل مع تطبيقات الحاسب في العملية التعليمية . | | 5- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة ببرمجة الحاسب والتعلم القائم على الشبكات ـ | | 6- التمكن من مبادئ التدريس ومهاراته وعملياته . | | 7- توظيف تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية المختلفة . | | 8- الالتزام بضوابط وأخلاقيات مهنة التعليم . | | 9- التعلم الذاتي والمستمر والنمو المهني . | | 10- القيام بمسئولياته تجاه تطوير المؤسسة التعليمية وفقا لنظم الجودة | | 11- التفاعل مع المتعلمين والمساهمة في حل مشكلاتهم التعليمية. | | 12- توظيف إمكانات الانترنت في العملية التعليمية ـ التواصل مع الآخرين والعمل التعاوني | | 13- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بعمليات التعليم والتعلم . | | 14- تخطيط تدريس الحاسب وتنفيذه وتقويمه بكفاءة وفاعلية. | | 15- التفكير الناقد والابداعى.
|
| | | 2- Intended learning outcomes (ILO'S) | | | | | | 3- Academic standards | | | | | | 4- Reference standards (Benchmarks) | | | | | | 5- Curriculum structure and contents | | | | a - Programme duration | أربع سنوات | | b - Prgramme Structure | | | 1 - No of hours /No of Units :Theoretical | Practical | Total | Compulsory | Elective | Optional | 113 | 129 | 242 | | | |
| | No of Hours | Percentage | 2 - Basic sciences Courses : | | | 3 - Social sciences and humanities courses : | | | 4 - Specialized courses : | | | 5 - Other Courses : | | | 6 - Field training: | 16 ساعة 6.4 % |
|
| | | d - Prgramme Courses | | | -أولى الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ح122 | Computer Mathematics | | 2 | 4 | | Second Semster | ح123 | An introduction in programming | | 2 | 4 | | Second Semster | ح124 | An introduction in windows | | 2 | 4 | | Second Semster | ح125 | Information Technology | | 2 | | | Second Semster | ح125 | English 2 | | 2 | 2 | | Second Semster | تر121 | Principles of Psychology | | 2 | | | Second Semster | ح111 | Introduction to Computer | | 2 | | | First Semster | ح112 | Basics of Mathematics | | 2 | 2 | | First Semster | ح113 | Basics of Statistics | | 2 | 2 | | First Semster | ح114 | English 1 | | 2 | 2 | | First Semster | ح115 | Computers Operating Systems 1 | | 2 | 4 | | First Semster | ثق112 | Environmental Studies | | 2 | | | First Semster | ثق111 | Arabic language and its applications | | 2 | | | First Semster | تر111 | Principles of Educations | | 2 | | | First Semster | ح121 | Databases 1 | | 2 | 4 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ح222 | Systems design | | 2 | 4 | | Second Semster | ح223 | (Database (2 | | 2 | 4 | | Second Semster | ح224 | Computer Maintenance | | 2 | 2 | | Second Semster | ح225 | (English Language and its Applications(2 | | 2 | 2 | | Second Semster | تر221 | Education and community problems | | 2 | | | Second Semster | تر22 | Teaching aids | | 1 | 1 | | Second Semster | ح211 | (Programming (1 | | 2 | 4 | | First Semster | ح212 | (Operating Systems( 2 | | 2 | 4 | | First Semster | ح213 | Systems Analysis | | 2 | 4 | | First Semster | ح214 | word processing | | 2 | 2 | | First Semster | ح215 | (English Language and its Applications (1 | | 2 | 2 | | First Semster | تر211 | Principles of Teaching | | 2 | | | First Semster | تر212 | Developmental Psychology | | 2 | | | First Semster | ح221 | (Programming (2 | | 2 | 4 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى () | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ح321 | (ready-made software (1 | | 2 | 4 | | Second Semster | ح322 | (Computer Applications in Education (1 | | 2 | 4 | | Second Semster | ح323 | Artificial Intelligence | | 2 | 2 | | Second Semster | ح324 | Multimedia | | 2 | 2 | | Second Semster | ثق326 | Family relationships | | 2 | | | Second Semster | تر321 | History of education | | 2 | | | Second Semster | تر322 | Educational psychology | | 2 | 2 | | Second Semster | ثح327 | Human rights | | 2 | | | First Semster | ح311 | Spreed sheets | | 2 | 4 | | First Semster | ح312 | Computer system | | 2 | | | First Semster | ح313 | Statistics and computer | | 2 | 2 | | First Semster | ح314 | Data security | | 2 | 4 | | First Semster | تر311 | sociological foundation of education | | 2 | 1 | | First Semster | تر312 | (Methodology(1 | | 2 | | | First Semster | تر313 | Sociological psychology | | 2 | | | First Semster | تر314 | Practical education | | | 4 | | First Semster | تر314 | Practical education | | | 4 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) | | | | a- Compulsory : | | | Code | Course Name | No.of Units | No. of hours/week | Semester | Lect. | Excer. | Lab. | ح411 | Expert Systems | | 2 | 2 | | First Semster | ح421 | Program planning | | 2 | 2 | | Second Semster | ح422 | Computer Networks | | 2 | 2 | | Second Semster | ح423 | decision-making systems | | 2 | | | Second Semster | ح424 | Object-oriented programming and structural | | 2 | 2 | | Second Semster | تر421 | Philosophical foundation of education | | 2 | 1 | | Second Semster | تر422 | Curricula | | 2 | | | Second Semster | تر423 | Mental health and psychological guidance | | 2 | | | Second Semster | ح412 | ready-made software | | 2 | 2 | | First Semster | ح413 | (Computer applications in Education (2 | | 2 | 4 | | First Semster | ح414 | The International Information Networks | | 2 | 2 | | First Semster | تر411 | Comparative Education | | 2 | | | First Semster | تر411 | (Methodology(2 | | 2 | | | First Semster | تر413 | Educational Psychology | | 2 | 2 | | First Semster | تر415 | Project | | | 4 | | First Semster | تر415 | Project | | | 4 | | Second Semster | تر414 | Practical education | | | 4 | | First Semster | تر414 | Practical education | | | 4 | | Second Semster |
| | b- Optional : | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- Course contents | |
| | Review course Specification |
|
|
| 7- Programme admission requirements (according to bylaw) | |
| | 1- 6.2 - اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية . | | 2- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات | | 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس . |
|
|
| 8- Regulations for progression and programme completion | |
| Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|أولى الحاسب الآلى | | 1- 1 - يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|ثانية الحاسب الآلى | | 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|ثالثة الحاسب الآلى | | 3- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,تحسب درجة مقرر التدريب الميداني بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة لكل عام دراسي وتوزع علي النحو اتالي : 20 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها مدير وأو نظام المدارس التي يتم التدريب علي التدريس بها . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الداخلي مع لجنة امتحان تطبيقي . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|رابعة الحاسب الآلى | | 4- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . ,يدرس الطالب مشروع التخصص في أربع ساعات طوال العامفي احد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف الدرجة الي المجموع الكلي للدرجات بسطا ومقاما ولايعتبر مادة رسوب او نجاح. |
|
|
|
|
| 9- Assessment rules enrolled in the program | |
| No | Method | As measured from the intended learning outcomes |
|
|
| 10- Program evaluation | |
| No | Evaluator | Tool | Sample | 1- | 1- Senior Students | | جاري تحليل الاستبيان | 2- | 2- Alumni | | جاري تحليل الاستبيان | 3- | 3- Stakeholders (Employers) | | جاري تحليل الاستبيان | 4- | 4- External Evaluator | | جاري تحليل الاستبيان | 5- | 5- Others | | |
|
|
|
Program Coordinators :
Elsaeed Elsaeed Mohmed Abd Alrazek |
|