كلية التربية النوعية
Model No.13
Programme Specifications
بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي

Academic Year2007 - 2008
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Faculty of Specific Education
  • A- Basic information : 
     
    1. Programme titleبكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
    2. Programme typeSingle
    3. Date of approval of the program
    4- Department responsible for the program
    1 - اعداد معلم حاسب آلى / Faculty of Specific Education
  • B- Professional information : 
     
     1- General program aims 
     
    1- يخرج معلم للحاسب الآلي يتصف بالآتي :- يلم بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بالحاسب وشبكاته .
    2- الإلمام بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات القائمة على الحاسب وشبكاته .
    3- التعامل مع نظم التشغيل المختلفة .
    4- التعامل مع تطبيقات الحاسب في العملية التعليمية .
    5- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة ببرمجة الحاسب والتعلم القائم على الشبكات ـ
    6- التمكن من مبادئ التدريس ومهاراته وعملياته .
    7- توظيف تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية المختلفة .
    8- الالتزام بضوابط وأخلاقيات مهنة التعليم .
    9- التعلم الذاتي والمستمر والنمو المهني .
    10- القيام بمسئولياته تجاه تطوير المؤسسة التعليمية وفقا لنظم الجودة
    11- التفاعل مع المتعلمين والمساهمة في حل مشكلاتهم التعليمية.
    12- توظيف إمكانات الانترنت في العملية التعليمية ـ التواصل مع الآخرين والعمل التعاوني
    13- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بعمليات التعليم والتعلم .
    14- تخطيط تدريس الحاسب وتنفيذه وتقويمه بكفاءة وفاعلية.
    15- التفكير الناقد والابداعى.
    2- Intended learning outcomes (ILO'S) 
     
     3- Academic standards 
     
     4- Reference standards (Benchmarks) 
     
    1- لا يوجد
    5- Curriculum structure and contents 
     
     a - Programme duration أربع سنوات
     b - Prgramme Structure
     
    1 - No of hours /No of Units :
    TheoreticalPracticalTotalCompulsoryElectiveOptional
    113129242
    No of HoursPercentage
    2 - Basic sciences Courses :
    3 - Social sciences and humanities courses :
    4 - Specialized courses :
    5 - Other Courses :
    6 - Field training:16 ساعة 6.4 %
     d - Prgramme Courses
     
     -أولى الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    ح122Computer Mathematics24Second Semster
    ح123An introduction in programming24Second Semster
    ح124An introduction in windows24Second Semster
    ح125Information Technology2Second Semster
    ح125English 222Second Semster
    تر121Principles of Psychology2Second Semster
    ح111Introduction to Computer2First Semster
    ح112Basics of Mathematics22First Semster
    ح113Basics of Statistics22First Semster
    ح114English 122First Semster
    ح115Computers Operating Systems 124First Semster
    ثق112Environmental Studies2First Semster
    ثق111Arabic language and its applications2First Semster
    تر111Principles of Educations2First Semster
    ح121Databases 124Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثانية الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    ح222Systems design24Second Semster
    ح223(Database (224Second Semster
    ح224Computer Maintenance22Second Semster
    ح225(English Language and its Applications(222Second Semster
    تر221Education and community problems2Second Semster
    تر22Teaching aids11Second Semster
    ح211(Programming (124First Semster
    ح212(Operating Systems( 224First Semster
    ح213Systems Analysis24First Semster
    ح214word processing22First Semster
    ح215(English Language and its Applications (122First Semster
    تر211Principles of Teaching2First Semster
    تر212Developmental Psychology2First Semster
    ح221(Programming (224Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -ثالثة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى () 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    ح321(ready-made software (124Second Semster
    ح322(Computer Applications in Education (124Second Semster
    ح323Artificial Intelligence22Second Semster
    ح324Multimedia22Second Semster
    ثق326Family relationships2Second Semster
    تر321History of education2Second Semster
    تر322Educational psychology22Second Semster
    ثح327Human rights2First Semster
    ح311Spreed sheets24First Semster
    ح312Computer system2First Semster
    ح313Statistics and computer22First Semster
    ح314Data security24First Semster
    تر311sociological foundation of education21First Semster
    تر312(Methodology(12First Semster
    تر313Sociological psychology2First Semster
    تر314Practical education4First Semster
    تر314Practical education4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
     -رابعة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) 
     
     a- Compulsory : 
     
    CodeCourse NameNo.of UnitsNo. of hours/weekSemester
    Lect.Excer.Lab.
    ح411Expert Systems22First Semster
    ح421Program planning22Second Semster
    ح422Computer Networks22Second Semster
    ح423decision-making systems2Second Semster
    ح424Object-oriented programming and structural22Second Semster
    تر421Philosophical foundation of education21Second Semster
    تر422Curricula2Second Semster
    تر423Mental health and psychological guidance2Second Semster
    ح412ready-made software22First Semster
    ح413(Computer applications in Education (224First Semster
    ح414The International Information Networks22First Semster
    تر411Comparative Education2First Semster
    تر411(Methodology(22First Semster
    تر413Educational Psychology22First Semster
    تر415Project4First Semster
    تر415Project4Second Semster
    تر414Practical education4First Semster
    تر414Practical education4Second Semster
     b- Optional :  
     
     
    6- Course contents 
     
     
    Review course Specification
     7- Programme admission requirements (according to bylaw) 
     
  • 1- 6.2 - اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية .
  • 2- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات
  • 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس .
  •  8- Regulations for progression and programme completion 
     
    Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|أولى الحاسب الآلى
     
  • 1- 1 - يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|ثانية الحاسب الآلى
     
  • 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|ثالثة الحاسب الآلى
     
  • 3- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,تحسب درجة مقرر التدريب الميداني بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة لكل عام دراسي وتوزع علي النحو اتالي : 20 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها مدير وأو نظام المدارس التي يتم التدريب علي التدريس بها . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الداخلي مع لجنة امتحان تطبيقي . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • Mansoura University Damietta Branch|Faculty of Specific Education|شعبة الحاسب الآلى|رابعة الحاسب الآلى
     
  • 4- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . ,يدرس الطالب مشروع التخصص في أربع ساعات طوال العامفي احد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف الدرجة الي المجموع الكلي للدرجات بسطا ومقاما ولايعتبر مادة رسوب او نجاح.
  •  9- Assessment rules enrolled in the program 
     
    NoMethodAs measured from the intended learning outcomes
     10- Program evaluation 
     
    NoEvaluatorToolSample
    1- 1- Senior Studentsجاري تحليل الاستبيان
    2- 2- Alumniجاري تحليل الاستبيان
    3- 3- Stakeholders (Employers)جاري تحليل الاستبيان
    4- 4- External Evaluatorجاري تحليل الاستبيان
    5- 5- Others
    Program Coordinators :
    Elsaeed Elsaeed Mohmed Abd Alrazek