كلية التربية النوعية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
برنامج إعداد معلم حاسب آلي

العام الأكاديمي2007 - 2008
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبرنامج إعداد معلم حاسب آلي
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - اعداد معلم حاسب آلى / كلية التربية النوعية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- يخرج معلم للحاسب الآلي يتصف بالآتي :- يلم بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بالحاسب وشبكاته .
    2- الإلمام بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات القائمة على الحاسب وشبكاته .
    3- التعامل مع نظم التشغيل المختلفة .
    4- التعامل مع تطبيقات الحاسب في العملية التعليمية .
    5- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة ببرمجة الحاسب والتعلم القائم على الشبكات ـ
    6- التمكن من مبادئ التدريس ومهاراته وعملياته .
    7- توظيف تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية المختلفة .
    8- الالتزام بضوابط وأخلاقيات مهنة التعليم .
    9- التعلم الذاتي والمستمر والنمو المهني .
    10- القيام بمسئولياته تجاه تطوير المؤسسة التعليمية وفقا لنظم الجودة
    11- التفاعل مع المتعلمين والمساهمة في حل مشكلاتهم التعليمية.
    12- توظيف إمكانات الانترنت في العملية التعليمية ـ التواصل مع الآخرين والعمل التعاوني
    13- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بعمليات التعليم والتعلم .
    14- تخطيط تدريس الحاسب وتنفيذه وتقويمه بكفاءة وفاعلية.
    15- التفكير الناقد والابداعى.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- لا يوجد
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج أربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    113129242
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:16 ساعة 6.4 %
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ح122رياضيات حاسب24فصل دراسى تانى
    ح123مقدمه فى البرمجه24فصل دراسى تانى
    ح124مقدمه فى النوافذ24فصل دراسى تانى
    ح125تكنولوجيا المعلومات2فصل دراسى تانى
    ح125لغة انجليزية (2)22فصل دراسى تانى
    تر121مبادىء علم نفس2فصل دراسى تانى
    ح111مقدمه فى الحاسبات2فصل دراسى اول
    ح112مبادىء رياضه22فصل دراسى اول
    ح113مبادىء الأحصاء22فصل دراسى اول
    ح114لغة أنجليزيه (1)22فصل دراسى اول
    ح115نظم تشغيل الحاسبات (1)24فصل دراسى اول
    ثق112دراسات بيئيه2فصل دراسى اول
    ثق111لغه عربيه وتطبيقاتها2فصل دراسى اول
    تر111مبادىء تربيه2فصل دراسى اول
    ح121قواعد بيانات (1)24فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانية الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ح222تصميم نظم24فصل دراسى تانى
    ح223قواعد بيانات (2)24فصل دراسى تانى
    ح224صيانة الحاسب الآلى22فصل دراسى تانى
    ح225لغة انجليزية وتطبيقاتها (2)22فصل دراسى تانى
    تر221التربية ومشكلات المجتمع2فصل دراسى تانى
    تر22الوسائل التعليمية11فصل دراسى تانى
    ح211برمجة (1)24فصل دراسى اول
    ح212نظم تشغيل الحاسبات (2)24فصل دراسى اول
    ح213تحليل نظم24فصل دراسى اول
    ح214معالجة النصوص22فصل دراسى اول
    ح215لغة انجليزية وتطبيقاتها(1)22فصل دراسى اول
    تر211مبادىء تدريس2فصل دراسى اول
    تر212علم نفس النمو2فصل دراسى اول
    ح221برمجة (2)24فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى () 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ح321البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة (1)24فصل دراسى تانى
    ح322تطبيقات الحاسب الآلى فى التعليم(1)24فصل دراسى تانى
    ح323الذكاء الاصطناعى22فصل دراسى تانى
    ح324الوسائط المتعددة22فصل دراسى تانى
    ثق326علاقات أسرية2فصل دراسى تانى
    تر321تاريخ التربية والتعليم2فصل دراسى تانى
    تر322علم نفس تعليمى22فصل دراسى تانى
    ثح327حقوق الانسان2فصل دراسى اول
    ح311استخدام الجداول الالكترونية24فصل دراسى اول
    ح312منظومة الحاسب الآلى2فصل دراسى اول
    ح313الاحصاء والحاسب22فصل دراسى اول
    ح314الحاسب الآلى وأمن البيانات24فصل دراسى اول
    تر311الاصول الاجتماعية للتربية21فصل دراسى اول
    تر312طرق تدريس (1)2فصل دراسى اول
    تر313علم نفس أجتماعى2فصل دراسى اول
    تر314تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    تر314تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -رابعة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ح411النظم الخبيرة22فصل دراسى اول
    ح421طرق تخطيط البرامج22فصل دراسى تانى
    ح422شبكات الحاسب الآلى22فصل دراسى تانى
    ح423النظم المعاونه فى أتخاذ القرار2فصل دراسى تانى
    ح424أساليب البرمجه الشيئيه والهيكليه22فصل دراسى تانى
    تر421الأصول الفلسفيه للتربيه21فصل دراسى تانى
    تر422المناهج2فصل دراسى تانى
    تر423صحه نفسيه وارشاد وتوجيه نفسى2فصل دراسى تانى
    ح412البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة22فصل دراسى اول
    ح413تطبيقات الحاسب الآلى فى التعليم (2)24فصل دراسى اول
    ح414شبكات المعلومات العالميه22فصل دراسى اول
    تر411تربيه مقارنه2فصل دراسى اول
    تر411طرق تدريس (2)2فصل دراسى اول
    تر413علم النفس التعليمى22فصل دراسى اول
    تر415مشروع4فصل دراسى اول
    تر415مشروع4فصل دراسى تانى
    تر414تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    تر414تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- 6.2 - اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية .
  • 2- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات
  • 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس .
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|أولى الحاسب الآلى
     
  • 1- 1 - يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|ثانية الحاسب الآلى
     
  • 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|ثالثة الحاسب الآلى
     
  • 3- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,تحسب درجة مقرر التدريب الميداني بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة لكل عام دراسي وتوزع علي النحو اتالي : 20 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها مدير وأو نظام المدارس التي يتم التدريب علي التدريس بها . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الداخلي مع لجنة امتحان تطبيقي . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات .
  • جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|رابعة الحاسب الآلى
     
  • 4- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . ,يدرس الطالب مشروع التخصص في أربع ساعات طوال العامفي احد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف الدرجة الي المجموع الكلي للدرجات بسطا ومقاما ولايعتبر مادة رسوب او نجاح.
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةجاري تحليل الاستبيان
    2- 2- الخريجونجاري تحليل الاستبيان
    3- 3- أصحاب الأعمالجاري تحليل الاستبيان
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيجاري تحليل الاستبيان
    5- 5- طرق أخري
    منسق البرنامج :
    السعيد السعيد محمد عبد الرازق