الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية النوعية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | برنامج إعداد معلم حاسب آلي | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - اعداد معلم حاسب آلى / كلية التربية النوعية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- يخرج معلم للحاسب الآلي يتصف بالآتي :- يلم بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بالحاسب وشبكاته . | | 2- الإلمام بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات القائمة على الحاسب وشبكاته . | | 3- التعامل مع نظم التشغيل المختلفة . | | 4- التعامل مع تطبيقات الحاسب في العملية التعليمية . | | 5- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة ببرمجة الحاسب والتعلم القائم على الشبكات ـ | | 6- التمكن من مبادئ التدريس ومهاراته وعملياته . | | 7- توظيف تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية المختلفة . | | 8- الالتزام بضوابط وأخلاقيات مهنة التعليم . | | 9- التعلم الذاتي والمستمر والنمو المهني . | | 10- القيام بمسئولياته تجاه تطوير المؤسسة التعليمية وفقا لنظم الجودة | | 11- التفاعل مع المتعلمين والمساهمة في حل مشكلاتهم التعليمية. | | 12- توظيف إمكانات الانترنت في العملية التعليمية ـ التواصل مع الآخرين والعمل التعاوني | | 13- الإلمام بالمفاهيم والمبادئ والنظريات الخاصة بعمليات التعليم والتعلم . | | 14- تخطيط تدريس الحاسب وتنفيذه وتقويمه بكفاءة وفاعلية. | | 15- التفكير الناقد والابداعى.
|
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 113 | 129 | 242 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | 16 ساعة 6.4 % |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ح122 | رياضيات حاسب | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ح123 | مقدمه فى البرمجه | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ح124 | مقدمه فى النوافذ | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ح125 | تكنولوجيا المعلومات | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ح125 | لغة انجليزية (2) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | تر121 | مبادىء علم نفس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ح111 | مقدمه فى الحاسبات | | 2 | | | فصل دراسى اول | ح112 | مبادىء رياضه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ح113 | مبادىء الأحصاء | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ح114 | لغة أنجليزيه (1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ح115 | نظم تشغيل الحاسبات (1) | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ثق112 | دراسات بيئيه | | 2 | | | فصل دراسى اول | ثق111 | لغه عربيه وتطبيقاتها | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر111 | مبادىء تربيه | | 2 | | | فصل دراسى اول | ح121 | قواعد بيانات (1) | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ح222 | تصميم نظم | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ح223 | قواعد بيانات (2) | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ح224 | صيانة الحاسب الآلى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ح225 | لغة انجليزية وتطبيقاتها (2) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | تر221 | التربية ومشكلات المجتمع | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر22 | الوسائل التعليمية | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | ح211 | برمجة (1) | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ح212 | نظم تشغيل الحاسبات (2) | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ح213 | تحليل نظم | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ح214 | معالجة النصوص | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ح215 | لغة انجليزية وتطبيقاتها(1) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | تر211 | مبادىء تدريس | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر212 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى اول | ح221 | برمجة (2) | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى () | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ح321 | البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة (1) | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ح322 | تطبيقات الحاسب الآلى فى التعليم(1) | | 2 | 4 | | فصل دراسى تانى | ح323 | الذكاء الاصطناعى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ح324 | الوسائط المتعددة | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ثق326 | علاقات أسرية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر321 | تاريخ التربية والتعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر322 | علم نفس تعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ثح327 | حقوق الانسان | | 2 | | | فصل دراسى اول | ح311 | استخدام الجداول الالكترونية | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ح312 | منظومة الحاسب الآلى | | 2 | | | فصل دراسى اول | ح313 | الاحصاء والحاسب | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ح314 | الحاسب الآلى وأمن البيانات | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | تر311 | الاصول الاجتماعية للتربية | | 2 | 1 | | فصل دراسى اول | تر312 | طرق تدريس (1) | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر313 | علم نفس أجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر314 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى اول | تر314 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة الحاسب الآلى / شعبة الحاسب الآلى (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ح411 | النظم الخبيرة | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ح421 | طرق تخطيط البرامج | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ح422 | شبكات الحاسب الآلى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | ح423 | النظم المعاونه فى أتخاذ القرار | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ح424 | أساليب البرمجه الشيئيه والهيكليه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | تر421 | الأصول الفلسفيه للتربيه | | 2 | 1 | | فصل دراسى تانى | تر422 | المناهج | | 2 | | | فصل دراسى تانى | تر423 | صحه نفسيه وارشاد وتوجيه نفسى | | 2 | | | فصل دراسى تانى | ح412 | البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | ح413 | تطبيقات الحاسب الآلى فى التعليم (2) | | 2 | 4 | | فصل دراسى اول | ح414 | شبكات المعلومات العالميه | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | تر411 | تربيه مقارنه | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر411 | طرق تدريس (2) | | 2 | | | فصل دراسى اول | تر413 | علم النفس التعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | تر415 | مشروع | | | 4 | | فصل دراسى اول | تر415 | مشروع | | | 4 | | فصل دراسى تانى | تر414 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى اول | تر414 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- 6.2 - اجتياز الاختبار الشخصي الذي يقرره مجلس الكلية . | | 2- الحصول علي الثانوية العامة او ما يعادلها وفقا للقواعد الذي يقرر مكتب التنسيق القبول للجامعات | | 3- أن يكون لائقاً طبياً على نحو نسبة صلاحيته لمتابعة الدراسة ومسئولية مهنة التدريس . |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|أولى الحاسب الآلى | | 1- 1 - يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|ثانية الحاسب الآلى | | 2- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% .
,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|ثالثة الحاسب الآلى | | 3- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,تحسب درجة مقرر التدريب الميداني بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة لكل عام دراسي وتوزع علي النحو اتالي : 20 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها مدير وأو نظام المدارس التي يتم التدريب علي التدريس بها . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الداخلي مع لجنة امتحان تطبيقي . 40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|شعبة الحاسب الآلى|رابعة الحاسب الآلى | | 4- يشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفياً نسبة حضور لاتقل عن 75% . ,يتم التدريب علي التدريس ( التدريب الميداني ) في جميع الشعب لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو غيرها بواقع يوم واحد في الأسبوع علي مدار العام ولمدة أسبوع واحد متصل في نهاية عام ، ويتم التدريب الميداني بواقع أربع ساعات في اليوم ، وتكون مسئولية الإشراف علي التدريب الميداني منوطة بقسم العلوم التربوية والنفسية بالكلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة ووفقا للائحة كلية التربية - جامعة المنصورة . ,40 درجة كنهاية عظمي يحدد درجة الطالب فيها المشرف الخارجي وتصرف مكافآت إشراف التدريب الميداني من الكليات بنفس النظام النظام المتبع في كلية التربية - جامعة المنصورة . ,يبقي للإعادة الطالب الراسب في مقرر التدريب الميداني حتي ولو كان ناجحا في جميع المقررات الأخري ,ينقل الطالب الي الفرقة الأعلي إذا كان ناجحا في جميع المقررات او كان راسباً في ما لا يزيد عن مقررين ويؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع الطلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، أما طلاب الفرقة النهائية الذين يرسبون في ما لا يزيد عن مقررين فيعقد لهم دور ثان في شهر أكتوبر من كل عام ، وإذا تكرر رسوبهم يمتحنوا فيما رسبوا فيه مع الطلاب الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر حتي يتم نجاحهم فيما رسبوا فيه . ,يعتبر الطالب راسبا في المقرر الذي يحصل فيه علي درجة تقل عن 30 % من درجة الامتحان التحريري ( أو التطبيقي إذا كان الإمتحان يقتصر علي التطبيقي فقط ) . ,يقدر نجاح الطالب سواء في المقرر الواحد أو في المجموع الكلي للمقررات بأحد التقديرات الآتية : - ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجة . - جيد جداً 75% إلي أقل من 85% من مجموع الدرجة . - جيد 65% إلي أقل من 75% من مجموع الدرجات . - مقبول 50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات . ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرات الآتيين : - ضعيف 30% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات . - ضعيف جداً أقل من 30% من مجموع الدرجات . ,يدرس الطالب مشروع التخصص في أربع ساعات طوال العامفي احد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف الدرجة الي المجموع الكلي للدرجات بسطا ومقاما ولايعتبر مادة رسوب او نجاح. |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | | جاري تحليل الاستبيان | 2- | 2- الخريجون | | جاري تحليل الاستبيان | 3- | 3- أصحاب الأعمال | | جاري تحليل الاستبيان | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | | جاري تحليل الاستبيان | 5- | 5- طرق أخري | | |
|
|
|
منسق البرنامج :
السعيد السعيد محمد عبد الرازق |
|