كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : أساليب البرمجه الشيئيه والهيكليه

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ح424
اسم المقرر: أساليب البرمجه الشيئيه والهيكليه
الفرقة: رابعة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الهدف الرئيسي للمقرر يفسر أساليب عمل البرمجيات ولغاتها المختلفة. ويتفرع عنه الإهداف التالية:-
  2. يتعرف علي واستخدم إحدي لغات البرمجة الشيئية وليكن لغة ++C , والإصدارات الأخري لها كأحد لغات البرمجة الكائنية والشيئية والهامة
  3. يعدد المعارف والأسس والمفاهيم المرتبطة بالبرمجة بالكائنية والشيئية المتقدمة لدي الطالب وكيفية توظيفها في التعليم.
  4. يصنف المهارات المختلفة بالتعامل واستخدام عمليات الإعداد والتشغيل لمترجمات اللغة والتعامل معها ومع الملف المصدري لها لإكساب للطالب.
  5. يفسر أساليب البرمجة ومراحل عمل اعمليات البرمجة الخاصة بمراحل إدخال البيانات في الملفات المصدرية لهذه اللغة والتعامل معها .
  6. يستنبط ويكتشف أساليب البرمجة الخاصة بالعمليات المرتبطة بالدوائر التكرارية وعمليات التفرع والإخراج والحالات المختلفة لذلك والتعامل معها .
  7. ينتج- يصمم أمثلة لبرامج مستوي أول وطرق مختلفة لتطبيقات هذه البرامج في قطاع التعليم .
  8. يتعاون مع فريق من الطلاب لإنتاج برامج تخدم العملية التعليمية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تمهيد ومراجعة - أساليب وأنواع البرمجة التقليدية والإجرائية1
2البرمجة الشيئية والكائنية مميزات وعيوب وأمثلة للغات المستخدمة معها2
3عناصر البرمجة الشيئية والكائنية ولغة ++ C ومكونات وبناء الملفات المصدرية 3
4إعداد وتشغيل المترجمات الخاصة بلغة ++ C والتعامل معها5-4
5 أساليب البرمجة و الملفات المصدرية لهذه اللغة والتعامل معها .6
6عمليات ومراحل المعالجة المختلفة بصفة عامة وطرق متنوعة من خلال اسلوب البرمجة الكائنية والشيئية7
7الأوامر البرمجية الخاصة بعمليات إدخال الرسائل والبيانات وأمثلة لها8
8الأوامر البرمجية الخاصة بعمليات الدوائر التكرارية المتنوعة عمليات التفرع والشروط المتنوعة وأمثلة لهاوأمثلة لها9
9الأوامر البرمجية الخاصة بعمليات إخراج الرسائل أو البيانات أو المعلومات وأمثلة لها10
10إعدد برامج ومشاريع تدريبية تخدم العملية التعليمية11-12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
القاء المحاضرات- - -
- العصف الذهنى
المناقشة
التدريب العملى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. المناقشة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1 الامتحان الشفهي 12
2الامتحان التطبيقي13
3الامتحان التحريري 14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان الشفهي 20
2الامتحان التطبيقي20
3الامتحان التحريري 60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1البسيوني، محمد محمد رفعت .( 2008). البرمجة باستخدام لغة ++ C . سلسلة الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات ( 13). رقم الإيداع بدار الكتب المصرية رقم 7268. الترقيم الدولي 8- 20-6147-977- تحديث 2018.كتب ملزمة
2الشمال. اسماعيل علي ، سيف. هاني عبد الرحمن ( 2014) . البرمجة باستخدام لغة C ++ . الطبعة الأولي . https://www.noor-book.com/%مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تمهيد ومراجعة - أساليب وأنواع البرمجة التقليدية والإجرائية1
البرمجة الشيئية والكائنية مميزات وعيوب وأمثلة للغات المستخدمة معها2
عناصر البرمجة الشيئية والكائنية ولغة ++ C ومكونات وبناء الملفات المصدرية 3
إعداد وتشغيل المترجمات الخاصة بلغة ++ C والتعامل معها5-4
أساليب البرمجة و الملفات المصدرية لهذه اللغة والتعامل معها .6
عمليات ومراحل المعالجة المختلفة بصفة عامة وطرق متنوعة من خلال اسلوب البرمجة الكائنية والشيئية7
الأوامر البرمجية الخاصة بعمليات إدخال الرسائل والبيانات وأمثلة لها8
الأوامر البرمجية الخاصة بعمليات الدوائر التكرارية المتنوعة عمليات التفرع والشروط المتنوعة وأمثلة لهاوأمثلة لها9
الأوامر البرمجية الخاصة بعمليات إخراج الرسائل أو البيانات أو المعلومات وأمثلة لها10
إعدد برامج ومشاريع تدريبية تخدم العملية التعليمية11-12

اساتذة المادة: -
  1. محمد محمد رفعت محمدالبسيونى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد محمد رفعت محمدالبسيونى