الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ح214 | اسم المقرر: | معالجة النصوص | الفرقة: | ثانية الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ينتج تطبيقات لقطاع التعليم مستخدماً البرامج الجاهزة .
- يصمم الوسائط الفائقة وفقا لطبيعة المحتوى التعليمي.
- التعرف على أهمية ومميزات برامج معالجة النصوص واستخداماتها فى المجالات المختلفة.
- يُلم بعمليات تنسيق وتحرير النصوص ومعالجتها .
- يُلم بخطوات إدراج الجداول والصور والرموز والأشكال التلقائية والمخططات البيانية وإضافة التأثيرات النصية عليها.
- يُلم بخطوات إدراج المعادلات الرياضية والارتباطات بأشكالها المختلفة وعمليات الطباعة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الاتجاهات والمجالات الرئيسية لمعالجة اللغات الطبيعية. | الأول | 2 | تحليل النصوص الطبيعية. | الثانى | 3 | تقنيات التنقيب فى النصوص. | الثالث | 4 | أهمية ومميزات برامج معالجة النصوص واستخداماتها فى المجالات المختلفة. | الرابع | 5 | مكونات النافذة الرئيسية لبرنامج Microsoft Word . | الخامس | 6 | استخدام القوالب والمعالجات فى إنشاء مستند جديد. | السادس | 7 | عمليات تنسيق وتحرير النصوص ومعالجتها. | السابع | 8 | إدراج الجداول والصور والرموز والأشكال التلقائية وإضافة التأثيرات النصية عليها. | الثامن | 9 | إدراج المخططات البيانية وإضافة التأثيرات النصية عليها. | التاسع | 10 | إدراج المعادلات الرياضية والإرتباطات بأشكالها المختلفة وعمليات الطباعة. | العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | التدريس العملى (معمل). | | المناقشة. | | التعلم القائم على المشروعات. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان الشفوى | الرابع - الثامن - العاشر | 2 | الامتحان التطبيقى | الثالث عشر | 3 | الامتحان التحريرى | الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان الشفوى (شفوى - تكليفات). | 20 | 2 | الامتحان التطبيقى. | 20 | 3 | الامتحان التحريرى. | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أبو العلا ، محمد (،2013) : مايكروسوفت وورد. | كتب مفتوحة | 2 | سفان ، المنذر (،2015) : الكامل فى شرح أوامر الوورد،ط1. | كتب مفتوحة | 3 | السلمان ، عبد الملك (،2010) : استرجاع المعلومات باللغة العربية. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الاتجاهات والمجالات الرئيسية لمعالجة اللغات الطبيعية. | الأول | | تحليل النصوص الطبيعية. | الثانى | | تقنيات التنقيب فى النصوص. | الثالث | | أهمية ومميزات برامج معالجة النصوص واستخداماتها فى المجالات المختلفة. | الرابع | | مكونات النافذة الرئيسية لبرنامج Microsoft Word . | الخامس | | استخدام القوالب والمعالجات فى إنشاء مستند جديد. | السادس | | عمليات تنسيق وتحرير النصوص ومعالجتها. | السابع | | إدراج الجداول والصور والرموز والأشكال التلقائية وإضافة التأثيرات النصية عليها. | الثامن | | إدراج المخططات البيانية وإضافة التأثيرات النصية عليها. | التاسع | | إدراج المعادلات الرياضية والإرتباطات بأشكالها المختلفة وعمليات الطباعة. | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبير محمد حسن سعد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |