كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تخطيط البرامج

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ح421
اسم المقرر: طرق تخطيط البرامج
الفرقة: رابعة الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يتعرف على وسائل البرمجية لتصنيف البرامج
  2. يتذكر أساسيات الوسيلة البرمجية من تعريف المتغيرات والثوابت والتكرار والشروط والدوال
  3. يتعرف على مفاهيم البرمجة الكائنية وأهم خصائصها
  4. يطبق أمثلة عملية على مفهوم الوراثة فى البرمجة الكائنية
  5. يطبق أمثلة عملية على مفهوم الدوال الثابتة فى البرمجة الكائنية
  6. يطبق أمثلة عملية على مفهوم overriddingفى البرمجة الكائنية
  7. يتعامل مع أساسيات الواجهة الرسومية GUI
  8. يتعرف على أدوات الواجهة الرسومية GUI
  9. تطبيق أمثلة عملية متنوعة على أدوات الواجهة الرسومية GUI
  10. تطبيق أمثلة عملية على البرمجة الكائنية والواجهة الرسومية
  11. يربط أحد قواعد البيانات المستخدمة بالوسيلة البرمجية المطلوبة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التعرف على تصنيفات وسائل تخطيط البرامج.الاول
2مراجعة على أساسيات الوسيلة البرمجية المختارة(تعريف المتغيرات والثوابت- أوامر الإدخال والإخراج- الشروط- التكرار- الدوال).الثانى
3 المفاهيم الأساسية للبرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(class, object).الثالث
4المبادىء الأساسية التى تعتمد عليها البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(Inheritance, Abstraction, Encapsulation , (Polymorphisme.الرابع
5أمثلة متنوعة على مبادىء البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة.الخامس
6كيفية التعامل مع احدى قواعد البيانات باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة.السادس
7التطبيق العملى للتفاعل بين الوسيلة البرمجية المختارة وقواعد البياناتالسابع
8مدخل لواجهات المستخدم الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارةالثامن
9التعامل مع أدوات الواجهة الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة.التاسع
10- تطبيقات عملية متنوعة على مشاريع متكاملة لربط البرمجة الكائنية بالواجهات الرسومية والتفاعل مع قواعد البيانات.العاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
القاء المحاضرة
المناقشة
العصف الذهني
التعلم الالكتروني
البيان العملي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التعلم الالكترونى
  2. الفيديوهات التعليمية
  3. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريرىالسادس عشر
2الامتحان الشفوىالرابع عشر
3الامتحان العملىالرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريري 60
2الامتحان الشفوي20
3الامتحان التطبيقي20
4
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 Grayson, J. E. (2000). Python and Tkinter programming. Manningمواقع انترنت
2 Shipman, J. W. (2013). Tkinter 8.4 reference: a GUI for Python. New Mexico Tech Computer Center.مواقع انترنت
3 Prince, R., & Davis, H. (2016). Computer Application: GUIs.مواقع انترنت
4 Lin, J., & Zhou, A. (2018). PyDraw: a GUI drawing generator based on Tkinter and its design concept. arXiv preprint arXiv:1808.09094.مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التعرف على تصنيفات وسائل تخطيط البرامج.الاول
مراجعة على أساسيات الوسيلة البرمجية المختارة(تعريف المتغيرات والثوابت- أوامر الإدخال والإخراج- الشروط- التكرار- الدوال).الثانى
المفاهيم الأساسية للبرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(class, object).الثالث
المبادىء الأساسية التى تعتمد عليها البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(Inheritance, Abstraction, Encapsulation , (Polymorphisme.الرابع
أمثلة متنوعة على مبادىء البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة.الخامس
كيفية التعامل مع احدى قواعد البيانات باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة.السادس
التطبيق العملى للتفاعل بين الوسيلة البرمجية المختارة وقواعد البياناتالسابع
مدخل لواجهات المستخدم الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارةالثامن
التعامل مع أدوات الواجهة الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة.التاسع
- تطبيقات عملية متنوعة على مشاريع متكاملة لربط البرمجة الكائنية بالواجهات الرسومية والتفاعل مع قواعد البيانات.العاشر

اساتذة المادة: -
  1. داليا خيرى عمر حبيشى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أسامة محمود محمود زيدان