الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ح421 | اسم المقرر: | طرق تخطيط البرامج | الفرقة: | رابعة الحاسب الآلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتعرف على وسائل البرمجية لتصنيف البرامج
- يتذكر أساسيات الوسيلة البرمجية من تعريف المتغيرات والثوابت والتكرار والشروط والدوال
- يتعرف على مفاهيم البرمجة الكائنية وأهم خصائصها
- يطبق أمثلة عملية على مفهوم الوراثة فى البرمجة الكائنية
- يطبق أمثلة عملية على مفهوم الدوال الثابتة فى البرمجة الكائنية
- يطبق أمثلة عملية على مفهوم overriddingفى البرمجة الكائنية
- يتعامل مع أساسيات الواجهة الرسومية GUI
- يتعرف على أدوات الواجهة الرسومية GUI
- تطبيق أمثلة عملية متنوعة على أدوات الواجهة الرسومية GUI
- تطبيق أمثلة عملية على البرمجة الكائنية والواجهة الرسومية
- يربط أحد قواعد البيانات المستخدمة بالوسيلة البرمجية المطلوبة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعرف على تصنيفات وسائل تخطيط البرامج. | الاول | 2 | مراجعة على أساسيات الوسيلة البرمجية المختارة(تعريف المتغيرات والثوابت- أوامر الإدخال والإخراج- الشروط- التكرار- الدوال). | الثانى | 3 | المفاهيم الأساسية للبرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(class, object). | الثالث | 4 | المبادىء الأساسية التى تعتمد عليها البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(Inheritance, Abstraction, Encapsulation , (Polymorphisme. | الرابع | 5 | أمثلة متنوعة على مبادىء البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة. | الخامس | 6 | كيفية التعامل مع احدى قواعد البيانات باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة. | السادس | 7 | التطبيق العملى للتفاعل بين الوسيلة البرمجية المختارة وقواعد البيانات | السابع | 8 | مدخل لواجهات المستخدم الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة | الثامن | 9 | التعامل مع أدوات الواجهة الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة. | التاسع | 10 | - تطبيقات عملية متنوعة على مشاريع متكاملة لربط البرمجة الكائنية بالواجهات الرسومية والتفاعل مع قواعد البيانات. | العاشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهني | | التعلم الالكتروني | | البيان العملي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التعلم الالكترونى
- الفيديوهات التعليمية
- الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريرى | السادس عشر | 2 | الامتحان الشفوى | الرابع عشر | 3 | الامتحان العملى | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري | 60 | 2 | الامتحان الشفوي | 20 | 3 | الامتحان التطبيقي | 20 | 4 | | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Grayson, J. E. (2000). Python and Tkinter programming. Manning | مواقع انترنت | 2 | Shipman, J. W. (2013). Tkinter 8.4 reference: a GUI for Python. New Mexico Tech Computer Center. | مواقع انترنت | 3 | Prince, R., & Davis, H. (2016). Computer Application: GUIs. | مواقع انترنت | 4 | Lin, J., & Zhou, A. (2018). PyDraw: a GUI drawing generator based on Tkinter and its design concept. arXiv preprint arXiv:1808.09094. | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعرف على تصنيفات وسائل تخطيط البرامج. | الاول | | مراجعة على أساسيات الوسيلة البرمجية المختارة(تعريف المتغيرات والثوابت- أوامر الإدخال والإخراج- الشروط- التكرار- الدوال). | الثانى | | المفاهيم الأساسية للبرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(class, object). | الثالث | | المبادىء الأساسية التى تعتمد عليها البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة(Inheritance, Abstraction, Encapsulation , (Polymorphisme. | الرابع | | أمثلة متنوعة على مبادىء البرمجة الكائنية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة. | الخامس | | كيفية التعامل مع احدى قواعد البيانات باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة. | السادس | | التطبيق العملى للتفاعل بين الوسيلة البرمجية المختارة وقواعد البيانات | السابع | | مدخل لواجهات المستخدم الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة | الثامن | | التعامل مع أدوات الواجهة الرسومية باستخدام الوسيلة البرمجية المختارة. | التاسع | | - تطبيقات عملية متنوعة على مشاريع متكاملة لربط البرمجة الكائنية بالواجهات الرسومية والتفاعل مع قواعد البيانات. | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - داليا خيرى عمر حبيشى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أسامة محمود محمود زيدان |