كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تكنولوجيا المعلومات

2009 - 2010

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ح125
اسم المقرر: تكنولوجيا المعلومات
الفرقة: أولى الحاسب الآلى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على وسائل تكنولوجيا المعلومات المختلفة.
  2. الاستفادة من وسائل تكنولوجيا المعلومات المبنية على استخدام الحاسب فى التخطيط على المستوي القومي.
  3. إمكانية التطبيق فى مجالات الحياة وخصوصاً فى مجال التعليم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أساسيات البيانات و المعلومات وخصائصهما
2ماهية تكنولوجيا المعلومات وأهدفها وعناصرها وشروط تواجدها.
3مفهوم الاتصال ووسائل الاتصالات
4انماط التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب
5مكونات تكنولوجيا المعلومات وعناصرها.
6المعالجة للمعلومات مقارنة بين طرق المعالجة للبيانات اليدوية والالكترونية
7استخدام نظم قواعد البيانات الجاهزة وأهميتها.
8دراسة لتطبيقات معالجة المعلومات الفعلية والآلية بالتحديد.
9البنية الأساسية للمعلوماتية في قطاع معين وليكن التعليم.
10استراتيجية تخطيط تكنولوجيا نظم المعلومات على المستوى القومي وليكن قطاع التعليم

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
واجبات منزلية
مناقشات شفوية
تمارين عملية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1كل أسبوع
2كل أسبوعين
3التاسع
4الثالث عشر
5الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم
3الامتحان الشفوى80
4الامتحان العملى
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1تكنولوجيا المعلومات -تحليل نظم المعلومات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أساسيات البيانات و المعلومات وخصائصهما
ماهية تكنولوجيا المعلومات وأهدفها وعناصرها وشروط تواجدها.
مفهوم الاتصال ووسائل الاتصالات
انماط التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب
مكونات تكنولوجيا المعلومات وعناصرها.
المعالجة للمعلومات مقارنة بين طرق المعالجة للبيانات اليدوية والالكترونية
استخدام نظم قواعد البيانات الجاهزة وأهميتها.
دراسة لتطبيقات معالجة المعلومات الفعلية والآلية بالتحديد.
البنية الأساسية للمعلوماتية في قطاع معين وليكن التعليم.
استراتيجية تخطيط تكنولوجيا نظم المعلومات على المستوى القومي وليكن قطاع التعليم

اساتذة المادة: -
  1. السعيد السعيد محمد عبد الرازق
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد محمد رفعت محمدالبسيونى