الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | ح125 | | اسم المقرر: | تكنولوجيا المعلومات | | الفرقة: | أولى الحاسب الآلى | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على وسائل تكنولوجيا المعلومات المختلفة.
- الاستفادة من وسائل تكنولوجيا المعلومات المبنية على استخدام الحاسب فى التخطيط على المستوي القومي.
- إمكانية التطبيق فى مجالات الحياة وخصوصاً فى مجال التعليم.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | أساسيات البيانات و المعلومات وخصائصهما | | | 2 | ماهية تكنولوجيا المعلومات وأهدفها وعناصرها وشروط تواجدها. | | | 3 | مفهوم الاتصال ووسائل الاتصالات | | | 4 | انماط التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب | | | 5 | مكونات تكنولوجيا المعلومات وعناصرها. | | | 6 | المعالجة للمعلومات مقارنة بين طرق المعالجة للبيانات اليدوية والالكترونية | | | 7 | استخدام نظم قواعد البيانات الجاهزة وأهميتها. | | | 8 | دراسة لتطبيقات معالجة المعلومات الفعلية والآلية بالتحديد. | | | 9 | البنية الأساسية للمعلوماتية في قطاع معين وليكن التعليم. | | | 10 | استراتيجية تخطيط تكنولوجيا نظم المعلومات على المستوى القومي وليكن قطاع التعليم | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرات | | واجبات منزلية | | مناقشات شفوية | | تمارين عملية |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| تقرير أسبوعي | | مناقشة شفوية | | واجبات عملية على الحاسب | | امتحان منتصف الفصل الدراسي | | امتحان نهاية الفصل الدراسي |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | | كل أسبوع | | 2 | | كل أسبوعين | | 3 | | التاسع | | 4 | | الثالث عشر | | 5 | | الرابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 10 | | 2 | امتحان آخر الترم | | | 3 | الامتحان الشفوى | 80 | | 4 | الامتحان العملى | | | 5 | أعمال الترم | 10 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | تكنولوجيا المعلومات -تحليل نظم المعلومات | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| أساسيات البيانات و المعلومات وخصائصهما | | | ماهية تكنولوجيا المعلومات وأهدفها وعناصرها وشروط تواجدها. | | | مفهوم الاتصال ووسائل الاتصالات | | | انماط التعليم والتعلم بمساعدة الحاسب | | | مكونات تكنولوجيا المعلومات وعناصرها. | | | المعالجة للمعلومات مقارنة بين طرق المعالجة للبيانات اليدوية والالكترونية | | | استخدام نظم قواعد البيانات الجاهزة وأهميتها. | | | دراسة لتطبيقات معالجة المعلومات الفعلية والآلية بالتحديد. | | | البنية الأساسية للمعلوماتية في قطاع معين وليكن التعليم. | | | استراتيجية تخطيط تكنولوجيا نظم المعلومات على المستوى القومي وليكن قطاع التعليم | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - السعيد السعيد محمد عبد الرازق
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد محمد رفعت محمدالبسيونى |