الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED431 | اسم المقرر: | تحليل ونقد مسرحي | الفرقة: | رابعة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1-يصمم خطة: للتدريس، وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
- 4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- 5- ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
- 7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- 8- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- 9- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
- 10- يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
- 11- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
- 12- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- 13- يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- 14- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- 15- يشارك في حل المشكلات: المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف المسرحية, وأنواعها. | الأول (نظرى)1ساعة | 2 | طبيعة المسرحيات فى العصور المختلفة "اليونانية, اللاتينية, القرون الوسطى, فى عصر النهضة" | الثانى (نظرى)1ساعة | 3 | ألوان الدراما وفقًا لمدارس الكتابة المسرحية المختلفة. | الثالث(نظرى) 1ساعة | 4 | تعريف النص المسرحى, وعناصره. | الرابع والخامس (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | 5 | يعرف مصطلح "النقد المسرحى", وأنواعه. | السادس, والسابع(نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | 6 | منهجية تحليل النص المسرحى. | الثامن (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | 7 | تعريف "العرض المسرحى" , وأنواعه. | التاسع والعاشر(نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | 8 | محاور تحليل العرض المسرحى. | الحادى عشر (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | 9 | خطوات تحليل ونقد المسرحية (نصًا, وعرضًا). | الثانى عشر والثالث عشر(نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | 10 | كيفية كتابة مقال نقدى للنصوص أو العروض المسرحية. | الرابع عشر (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتى | | التعلم التعاونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الريادة الطلابية
- الإرشاد الأكاديمى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال فصل/ التكليفات | من الثالث حتى الرابع عشر | 2 | الامتحان التطبيقى | الأسبوع الخامس عشر | 3 | الامتحان التحريرى | الأسبوع السادس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال فصل/ التكليفات | 20% | 2 | الامتحان التطبيقى | 20% | 3 | الامتحان التحريرى | 60% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | بيومى. أمينة عامر (2020). قضايا التغير الاجتماعى وانعكاساتها على مسرح رشا رشدى- دراسة تحليلية .مجلة بحوث الربية النوعية. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | جعدان. نوزاد (2020). البعد الرمزى فى مسرحيا صلاح عبد الصبور- مجنون ليلى أنموذج. مجلة الأكاديمية العربية فى الدنمارك | دوريات علمية أو نشرات | 3 | عادل النادي: "مدخل إلي فن كتابة الدراما". ط2, (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب, 2013) | كتب ملزمة | 4 | فاروق أبو زيد: "معايير تقييم الدراما المسرحية", مجلة الفن الإذاعي, اتحاد الإذاعة والتليفزيون, العدد 167, أبريل 2012, ص89. | دوريات علمية أو نشرات | 5 | محمد حسين حبيب: "إشكالية الاستقلال في المسرح العربي المعاصر", مجلة الفن المعاصر, القاهرة, أكاديمية الفنون, العددان التاسع والعاشر, 2009- 2010. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف المسرحية, وأنواعها. | الأول (نظرى)1ساعة | | طبيعة المسرحيات فى العصور المختلفة "اليونانية, اللاتينية, القرون الوسطى, فى عصر النهضة" | الثانى (نظرى)1ساعة | | ألوان الدراما وفقًا لمدارس الكتابة المسرحية المختلفة. | الثالث(نظرى) 1ساعة | | تعريف النص المسرحى, وعناصره. | الرابع والخامس (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | | يعرف مصطلح "النقد المسرحى", وأنواعه. | السادس, والسابع(نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | | منهجية تحليل النص المسرحى. | الثامن (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | | تعريف "العرض المسرحى" , وأنواعه. | التاسع والعاشر(نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | | محاور تحليل العرض المسرحى. | الحادى عشر (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | | خطوات تحليل ونقد المسرحية (نصًا, وعرضًا). | الثانى عشر والثالث عشر(نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة | | كيفية كتابة مقال نقدى للنصوص أو العروض المسرحية. | الرابع عشر (نظرى) 1 ساعة, و(تطبيقى) 2ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ولاء عونى زكى عونى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |