الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED430 | اسم المقرر: | الدراما في الراديو والتليفزيون | الفرقة: | رابعة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدما قدارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا الاعلام والاتصال
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها
- يشارك في حل المشكالت المهنية والمجتمعية باستخدام الاساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته المهنية
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته العامة
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الاعلامية التربوية المختلفة
- يوظف علوم الاتصال في الاعمال الاعلاميةالتربوية المختلفة.
- يوظف معارفه بالعلوم الاعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الاعلامي
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الدراما نشأتها أهدافها والأهمية الإجتماعية لها | الاول(نظري) 1 ساعة | 2 | ألوان الدراما- القوالب الدرامية و الاشكال الدرامية | الثاني(نظري) 1 ساعة | 3 | دور الدراما فى التنشئة الاجتماعية و أهميتها فى تكوين الصور الذهنية | الثالث(نظري) 1 ساعة | 4 | عناصر البناء الدرامي ( الفكرة - الشخصيات) | الرابع(نظري) 1 ساعة | 5 | عناصر البناء الدرامي ( الصراع- الحبكة- الحوار)المؤثرات الفنية للبناء الدرامي | الخامس(نظري) 1 ساعة | 6 | نشأة الدراما الإذاعية وبدايتها المسامع في التمثيلية الإذاعية | السادسل(نظري) 1 ساعة | 7 | الإعداد لإخراج النص الدرامي الإذاعي دور الموسيقي والمؤثرات الصوتية في التمثيلية الإذاعية | السابع(نظري) 1 ساعة | 8 | الجوانب المهنية في الدراما التليفزيونية | الثامن(نظري) 1 ساعة | 9 | العوامل المؤثرة علي المشاهدة النقدية للدراما | التاسع(نظري) 1 ساعة | 10 | المشاهدة النقدية في مواجهة أخطار الأفلام السينمائية والتوصيات للنهوض والإرتقاء بمستوي الدراما وتوعية الجمهور | العاشر(نظري) 1 ساعة | 11 | تطبيقات لعناصر البناء الدرامي علي أعمال درامية اذاعية وتليفزيونية | الأسبوع الأول والثاني(تطبيقي)2 ساعة | 12 | الخطوات الاجرائية لكتابة وتنفيذ اسكريبت لتمثيلية اذاعية | الأسبوالثالث والرابع(تطبيقي)2 ساعة | 13 | الخطوات الإجرائية لكتابة وتنفيذ سيناريو لحلقة تلفزيونية | الأسبوع الخامس والسادس(تطبيقي)2 ساعة | 14 | نماذج تطبيقية درامية في الراديو والتليفزيون | الأسبوع السابع والثامن(تطبيقي)2 ساعة | 15 | استخدام المنصات الدرامية في نشر منتج درامي مصغر | الأسبوع التاسع والعاشر(تطبيقي)2 ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المشاهدة والمناقشة | | العصف الذهني | | الزيارات الميدانية | | التعلم التعاوني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التعلم بالمحاكاة والتقليد
- المجموعات الصغيرة
- تبادل الأدوار
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات العملية | الثاني والثالث | 2 | التدريبات الجماعية | الرابع والخامس | 3 | الاختبارات الشفوية | السادس | 4 | الاختبارات التطبيقية | العاشر | 5 | الامتحان النحريري النهائي(نظري) | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات وتدريبات واختبارات شفوية( أعمال فصل) | 20 | 2 | الاختبارات التطبيقية | 20 | 3 | الامتحان النحريري النهائي(نظري) | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | المحمدي, انتصار غازي متروک, and انتصار غازي متروک. "أثر مشاهدة المسلسلات الترکية المدبلجة على الأسرة المسلمة." مجلة کلية التربية بالمنصورة 110.3 (2020): | دوريات علمية أو نشرات | 2 | درويش, عبد الرحيم. "الدراما في الراديو والتليفزيون, المدخل الاجتماعي للدراما." مکتبه نانسي-دمياط. | كتب ملزمة | 3 | محمد مندور. في المسرح المصري المعاصر. Hindawi Foundation, 2022. | كتب مفتوحة | 4 | نجيب محفوظ. صباح الورد. Hindawi Foundation, 2022. | كتب مفتوحة | 5 | الدكتور, and هاشم أحمد، نغيمش الحمامي. "التلفزيون وتأثراته المحتملة على جمهور الأطفال." Sciences de l'Homme et de la Société 14 (2015). | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الدراما نشأتها أهدافها والأهمية الإجتماعية لها | الاول(نظري) 1 ساعة | | ألوان الدراما- القوالب الدرامية و الاشكال الدرامية | الثاني(نظري) 1 ساعة | | دور الدراما فى التنشئة الاجتماعية و أهميتها فى تكوين الصور الذهنية | الثالث(نظري) 1 ساعة | | عناصر البناء الدرامي ( الفكرة - الشخصيات) | الرابع(نظري) 1 ساعة | | عناصر البناء الدرامي ( الصراع- الحبكة- الحوار)المؤثرات الفنية للبناء الدرامي | الخامس(نظري) 1 ساعة | | نشأة الدراما الإذاعية وبدايتها المسامع في التمثيلية الإذاعية | السادسل(نظري) 1 ساعة | | الإعداد لإخراج النص الدرامي الإذاعي دور الموسيقي والمؤثرات الصوتية في التمثيلية الإذاعية | السابع(نظري) 1 ساعة | | الجوانب المهنية في الدراما التليفزيونية | الثامن(نظري) 1 ساعة | | العوامل المؤثرة علي المشاهدة النقدية للدراما | التاسع(نظري) 1 ساعة | | المشاهدة النقدية في مواجهة أخطار الأفلام السينمائية والتوصيات للنهوض والإرتقاء بمستوي الدراما وتوعية الجمهور | العاشر(نظري) 1 ساعة | | تطبيقات لعناصر البناء الدرامي علي أعمال درامية اذاعية وتليفزيونية | الأسبوع الأول والثاني(تطبيقي)2 ساعة | | الخطوات الاجرائية لكتابة وتنفيذ اسكريبت لتمثيلية اذاعية | الأسبوالثالث والرابع(تطبيقي)2 ساعة | | الخطوات الإجرائية لكتابة وتنفيذ سيناريو لحلقة تلفزيونية | الأسبوع الخامس والسادس(تطبيقي)2 ساعة | | نماذج تطبيقية درامية في الراديو والتليفزيون | الأسبوع السابع والثامن(تطبيقي)2 ساعة | | استخدام المنصات الدرامية في نشر منتج درامي مصغر | الأسبوع التاسع والعاشر(تطبيقي)2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - منى محفوظ طاهر الخياط
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |