كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الدراما في الراديو والتليفزيون

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED430
اسم المقرر: الدراما في الراديو والتليفزيون
الفرقة: رابعة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يتواصل بفاعلية مستخدما قدارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا الاعلام والاتصال
  2. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص
  3. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها
  4. يشارك في حل المشكالت المهنية والمجتمعية باستخدام الاساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
  5. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
  6. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته المهنية
  7. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته العامة
  8. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الاعلامية التربوية المختلفة
  9. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الاعلاميةالتربوية المختلفة.
  10. يوظف معارفه بالعلوم الاعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الاعلامي
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 مفهوم الدراما نشأتها أهدافها والأهمية الإجتماعية لهاالاول(نظري) 1 ساعة
2ألوان الدراما- القوالب الدرامية و الاشكال الدراميةالثاني(نظري) 1 ساعة
3دور الدراما فى التنشئة الاجتماعية و أهميتها فى تكوين الصور الذهنيةالثالث(نظري) 1 ساعة
4عناصر البناء الدرامي ( الفكرة - الشخصيات)الرابع(نظري) 1 ساعة
5عناصر البناء الدرامي ( الصراع- الحبكة- الحوار)المؤثرات الفنية للبناء الدراميالخامس(نظري) 1 ساعة
6 نشأة الدراما الإذاعية وبدايتها المسامع في التمثيلية الإذاعيةالسادسل(نظري) 1 ساعة
7الإعداد لإخراج النص الدرامي الإذاعي دور الموسيقي والمؤثرات الصوتية في التمثيلية الإذاعيةالسابع(نظري) 1 ساعة
8الجوانب المهنية في الدراما التليفزيونيةالثامن(نظري) 1 ساعة
9العوامل المؤثرة علي المشاهدة النقدية للدراماالتاسع(نظري) 1 ساعة
10المشاهدة النقدية في مواجهة أخطار الأفلام السينمائية والتوصيات للنهوض والإرتقاء بمستوي الدراما وتوعية الجمهورالعاشر(نظري) 1 ساعة
11تطبيقات لعناصر البناء الدرامي علي أعمال درامية اذاعية وتليفزيونيةالأسبوع الأول والثاني(تطبيقي)2 ساعة
12الخطوات الاجرائية لكتابة وتنفيذ اسكريبت لتمثيلية اذاعية الأسبوالثالث والرابع(تطبيقي)2 ساعة
13الخطوات الإجرائية لكتابة وتنفيذ سيناريو لحلقة تلفزيونيةالأسبوع الخامس والسادس(تطبيقي)2 ساعة
14نماذج تطبيقية درامية في الراديو والتليفزيونالأسبوع السابع والثامن(تطبيقي)2 ساعة
15استخدام المنصات الدرامية في نشر منتج درامي مصغرالأسبوع التاسع والعاشر(تطبيقي)2 ساعة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المشاهدة والمناقشة
العصف الذهني
الزيارات الميدانية
التعلم التعاوني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التعلم بالمحاكاة والتقليد
  2. المجموعات الصغيرة
  3. تبادل الأدوار

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات العمليةالثاني والثالث
2التدريبات الجماعيةالرابع والخامس
3الاختبارات الشفويةالسادس
4الاختبارات التطبيقيةالعاشر
5الامتحان النحريري النهائي(نظري)الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات وتدريبات واختبارات شفوية( أعمال فصل)20
2الاختبارات التطبيقية20
3الامتحان النحريري النهائي(نظري)60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1المحمدي, انتصار غازي متروک, and انتصار غازي متروک. "أثر مشاهدة المسلسلات الترکية المدبلجة على الأسرة المسلمة." مجلة کلية التربية بالمنصورة 110.3 (2020):دوريات علمية أو نشرات
2درويش, عبد الرحيم. "الدراما في الراديو والتليفزيون, المدخل الاجتماعي للدراما." مکتبه نانسي-دمياط.كتب ملزمة
3محمد مندور. في المسرح المصري المعاصر. Hindawi Foundation, 2022.‏كتب مفتوحة
4نجيب محفوظ. صباح الورد. Hindawi Foundation, 2022.‏كتب مفتوحة
5الدكتور, and هاشم أحمد، نغيمش الحمامي. "التلفزيون وتأثراته المحتملة على جمهور الأطفال." Sciences de l'Homme et de la Société 14 (2015).‏دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الدراما نشأتها أهدافها والأهمية الإجتماعية لهاالاول(نظري) 1 ساعة
ألوان الدراما- القوالب الدرامية و الاشكال الدراميةالثاني(نظري) 1 ساعة
دور الدراما فى التنشئة الاجتماعية و أهميتها فى تكوين الصور الذهنيةالثالث(نظري) 1 ساعة
عناصر البناء الدرامي ( الفكرة - الشخصيات)الرابع(نظري) 1 ساعة
عناصر البناء الدرامي ( الصراع- الحبكة- الحوار)المؤثرات الفنية للبناء الدراميالخامس(نظري) 1 ساعة
نشأة الدراما الإذاعية وبدايتها المسامع في التمثيلية الإذاعيةالسادسل(نظري) 1 ساعة
الإعداد لإخراج النص الدرامي الإذاعي دور الموسيقي والمؤثرات الصوتية في التمثيلية الإذاعيةالسابع(نظري) 1 ساعة
الجوانب المهنية في الدراما التليفزيونيةالثامن(نظري) 1 ساعة
العوامل المؤثرة علي المشاهدة النقدية للدراماالتاسع(نظري) 1 ساعة
المشاهدة النقدية في مواجهة أخطار الأفلام السينمائية والتوصيات للنهوض والإرتقاء بمستوي الدراما وتوعية الجمهورالعاشر(نظري) 1 ساعة
تطبيقات لعناصر البناء الدرامي علي أعمال درامية اذاعية وتليفزيونيةالأسبوع الأول والثاني(تطبيقي)2 ساعة
الخطوات الاجرائية لكتابة وتنفيذ اسكريبت لتمثيلية اذاعية الأسبوالثالث والرابع(تطبيقي)2 ساعة
الخطوات الإجرائية لكتابة وتنفيذ سيناريو لحلقة تلفزيونيةالأسبوع الخامس والسادس(تطبيقي)2 ساعة
نماذج تطبيقية درامية في الراديو والتليفزيونالأسبوع السابع والثامن(تطبيقي)2 ساعة
استخدام المنصات الدرامية في نشر منتج درامي مصغرالأسبوع التاسع والعاشر(تطبيقي)2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. منى محفوظ طاهر الخياط
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر