الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED460 | اسم المقرر: | البرامج التعليمية والثقافية للراديو والتليفزيون | الفرقة: | رابعة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدمًا قد ارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يواكب التطوارت والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية البرامج الثقافية | الاول والثاني(نظري)2ساعة | 2 | الفرق بين البرامج الثقافية والتعليمية | الثالث والرابع (نظري)2ساعة | 3 | تقسيم وتصنيف البرامج الثقافية والتعليمية | الخامس (نظري)1ساعة | 4 | التخطيط وسياسات البرامج الاعلام الثقافي | السادس والسابع (نظري)2ساعة | 5 | علاقة وسائل الاعلام بالتربية والتعليم | الثامن (نظري)1ساعة | 6 | الراديو التعليمي | التاسع والعاشر (نظري)2ساعة | 7 | أهمية الاذاعة التعليمية | الاول (تطبيقي)2ساعة | 8 | استخدام الاذاعة في التعليم | الثاني والثالث (تطبيقي)4ساعة | 9 | الخصائص التي يجب توافرها في الاذاعة التعليمية | الرابع (تطبيقي)2 ساعة | 10 | التلفزيون التعليمي | الخامس (تطبيقي)2 ساعة | 11 | مزايا استخدام التليفزيون في التعليم | السادس والسابع (تطبيقي) 4 ساعه | 12 | الخصائص التي يجب توافرها في التليفزيون التعليمي | الثامن (تطبيقي)2ساعة | 13 | تجارب مختارة من العالم | التاسع (تطبيقي)2ساعة | 14 | مراحل اعداد برنامج ثقافي وتعليمي في الراديو والتليفزيون | العاشر (تطبيقي)2ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| محاضره | | تعليم تعاوني | | تعليم ذاتي | | تعليم قائم علي حل المشكلات | | تعليم قائم علي المشروعات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الرابع والثامن | 2 | الامتحان الشفوي | اسبوعيا | 3 | الامتحان التطبيقي | الخامس عشر | 4 | الامتحان التحريري | السادس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الامتحان الشفوي | 10 | 3 | الامتحان التطبيقي | 20 | 4 | الامتحان التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | سعيد عبد الغنى, أ., & أمـين. (2004). تقويم دور القائم بالاتصال في تحقيق أهداف التلفزيون التعليمي دراسة حالة لقنوات النيل التعليمية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2004(4), 55-99. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | ساميةعلي أحمد.(2000). البرامج الثقافية في الراديو والتليفزيون | كتب مفتوحة | 3 | محمد نبيل طلب.(2009).البرامج الثقافية بالإذاعة والتليفزيون .لدار العربية للنشر والتوزيع السلسلة: الدار العربية للتعليم المفتوح (الدراسات الإعلامية) | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية البرامج الثقافية | الاول والثاني(نظري)2ساعة | | الفرق بين البرامج الثقافية والتعليمية | الثالث والرابع (نظري)2ساعة | | تقسيم وتصنيف البرامج الثقافية والتعليمية | الخامس (نظري)1ساعة | | التخطيط وسياسات البرامج الاعلام الثقافي | السادس والسابع (نظري)2ساعة | | علاقة وسائل الاعلام بالتربية والتعليم | الثامن (نظري)1ساعة | | الراديو التعليمي | التاسع والعاشر (نظري)2ساعة | | أهمية الاذاعة التعليمية | الاول (تطبيقي)2ساعة | | استخدام الاذاعة في التعليم | الثاني والثالث (تطبيقي)4ساعة | | الخصائص التي يجب توافرها في الاذاعة التعليمية | الرابع (تطبيقي)2 ساعة | | التلفزيون التعليمي | الخامس (تطبيقي)2 ساعة | | مزايا استخدام التليفزيون في التعليم | السادس والسابع (تطبيقي) 4 ساعه | | الخصائص التي يجب توافرها في التليفزيون التعليمي | الثامن (تطبيقي)2ساعة | | تجارب مختارة من العالم | التاسع (تطبيقي)2ساعة | | مراحل اعداد برنامج ثقافي وتعليمي في الراديو والتليفزيون | العاشر (تطبيقي)2ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أسماء بكر الصديق توفيق محمد الولى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |