كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : البرامج التعليمية والثقافية للراديو والتليفزيون

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED460
اسم المقرر: البرامج التعليمية والثقافية للراديو والتليفزيون
الفرقة: رابعة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قد ارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  2. يواكب التطوارت والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  3. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  4. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  5. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  6. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  7. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  8. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  9. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  10. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ماهية البرامج الثقافية الاول والثاني(نظري)2ساعة
2الفرق بين البرامج الثقافية والتعليمية الثالث والرابع (نظري)2ساعة
3تقسيم وتصنيف البرامج الثقافية والتعليميةالخامس (نظري)1ساعة
4التخطيط وسياسات البرامج الاعلام الثقافيالسادس والسابع (نظري)2ساعة
5علاقة وسائل الاعلام بالتربية والتعليمالثامن (نظري)1ساعة
6الراديو التعليميالتاسع والعاشر (نظري)2ساعة
7 أهمية الاذاعة التعليميةالاول (تطبيقي)2ساعة
8استخدام الاذاعة في التعليم الثاني والثالث (تطبيقي)4ساعة
9الخصائص التي يجب توافرها في الاذاعة التعليميةالرابع (تطبيقي)2 ساعة
10التلفزيون التعليمي الخامس (تطبيقي)2 ساعة
11مزايا استخدام التليفزيون في التعليمالسادس والسابع (تطبيقي) 4 ساعه
12الخصائص التي يجب توافرها في التليفزيون التعليميالثامن (تطبيقي)2ساعة
13تجارب مختارة من العالم التاسع (تطبيقي)2ساعة
14مراحل اعداد برنامج ثقافي وتعليمي في الراديو والتليفزيونالعاشر (تطبيقي)2ساعة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
محاضره
تعليم تعاوني
تعليم ذاتي
تعليم قائم علي حل المشكلات
تعليم قائم علي المشروعات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات الرابع والثامن
2الامتحان الشفوياسبوعيا
3الامتحان التطبيقي الخامس عشر
4الامتحان التحريريالسادس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 10
2الامتحان الشفوي10
3الامتحان التطبيقي 20
4الامتحان التحريري60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1سعيد عبد الغنى, أ., & أمـين. (2004). تقويم دور القائم بالاتصال في تحقيق أهداف التلفزيون التعليمي دراسة حالة لقنوات النيل التعليمية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2004(4), 55-99.دوريات علمية أو نشرات
2ساميةعلي أحمد.(2000). البرامج الثقافية في الراديو والتليفزيون كتب مفتوحة
3محمد نبيل طلب.(2009).البرامج الثقافية بالإذاعة والتليفزيون .لدار العربية للنشر والتوزيع السلسلة: الدار العربية للتعليم المفتوح (الدراسات الإعلامية)كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية البرامج الثقافية الاول والثاني(نظري)2ساعة
الفرق بين البرامج الثقافية والتعليمية الثالث والرابع (نظري)2ساعة
تقسيم وتصنيف البرامج الثقافية والتعليميةالخامس (نظري)1ساعة
التخطيط وسياسات البرامج الاعلام الثقافيالسادس والسابع (نظري)2ساعة
علاقة وسائل الاعلام بالتربية والتعليمالثامن (نظري)1ساعة
الراديو التعليميالتاسع والعاشر (نظري)2ساعة
أهمية الاذاعة التعليميةالاول (تطبيقي)2ساعة
استخدام الاذاعة في التعليم الثاني والثالث (تطبيقي)4ساعة
الخصائص التي يجب توافرها في الاذاعة التعليميةالرابع (تطبيقي)2 ساعة
التلفزيون التعليمي الخامس (تطبيقي)2 ساعة
مزايا استخدام التليفزيون في التعليمالسادس والسابع (تطبيقي) 4 ساعه
الخصائص التي يجب توافرها في التليفزيون التعليميالثامن (تطبيقي)2ساعة
تجارب مختارة من العالم التاسع (تطبيقي)2ساعة
مراحل اعداد برنامج ثقافي وتعليمي في الراديو والتليفزيونالعاشر (تطبيقي)2ساعة

اساتذة المادة: -
  1. أسماء بكر الصديق توفيق محمد الولى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر