الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED462 | اسم المقرر: | الكتابة المسرحية | الفرقة: | رابعة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - برنامج إلإعداد أخصائي الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- - ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
- - يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية
- - يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
- - يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
- - يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- - يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- - يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أهمية الكتابة المسرحية. | الاول ساعة نظرى | 2 | قوانين الكتابة المسرحية. | الثانى ساعةنظرى | 3 | عملية الخلق المسرحي. | الثالث ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 4 | استقلال العمل المسرحي | الرابع ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 5 | بناء الشخصية و علاقتها بتطور الحدث. | الخامس ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 6 | بنية الحوار المسرحي. | السادس ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 7 | الدراما المسرحية و علاقتها ببناء عناصر البناء الدرامي. | السابع ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 8 | أنواع الدراما و علاقتها بأصول الكتابة المسرحية. | الثامن ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 9 | نظرية المعادل الموضوعي ( مسرحية هاملت نموذجا). | التاسع ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 10 | السرد و المسرح. | العاشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 11 | المسرحية بين الترجمة و الإقتباس و الإعداد. | الحادى عشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | 12 | مهارات التأليف فى الكتابة المسرحية ( الاسس النظرية والتطبيقات ) | الثانى عشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتى | | التعلم التعاونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الارشاد الاكاديمى
- الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال فصل وتكليفات | الثالث عشر | 2 | امتحان تطبيقى | الرابع عشر | 3 | امتحان تحريرى نهائى | الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال فصل وتكليفات | 20 | 2 | امتحان تطبيقى | 20 | 3 | امتحان تحريرى نهائى | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فن كتابة المسرحية تأليف لابوس ايجري ترجمة دريني خشبة. | كتب مفتوحة | 2 | فن كتابة المسرحية تأليف رشاد رشدي. | كتب مفتوحة | 3 | علم المسرحية تأليف الإدريس نيكول. | كتب مفتوحة | 4 | علم المسرح و فن كتابتها تأليف فؤاد الصالحي | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أهمية الكتابة المسرحية. | الاول ساعة نظرى | | قوانين الكتابة المسرحية. | الثانى ساعةنظرى | | عملية الخلق المسرحي. | الثالث ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | استقلال العمل المسرحي | الرابع ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | بناء الشخصية و علاقتها بتطور الحدث. | الخامس ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | بنية الحوار المسرحي. | السادس ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | الدراما المسرحية و علاقتها ببناء عناصر البناء الدرامي. | السابع ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | أنواع الدراما و علاقتها بأصول الكتابة المسرحية. | الثامن ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | نظرية المعادل الموضوعي ( مسرحية هاملت نموذجا). | التاسع ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | السرد و المسرح. | العاشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | المسرحية بين الترجمة و الإقتباس و الإعداد. | الحادى عشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى | | مهارات التأليف فى الكتابة المسرحية ( الاسس النظرية والتطبيقات ) | الثانى عشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - روحية محمد عبد الباسط حسين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |