الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED321 | اسم المقرر: | المسرح التعليمي | الفرقة: | ثالثة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 4. يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- 5- ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
- 7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- 8- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- 9-يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
- 10- يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
- 12- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- 13- يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- 14- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- 16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي؛ بما يحقق الجودة والتميز.
- 17- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية والعامة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المسرح التعليمى (المسرح كوسيلة تعليمية) | الأول والثانى (نظرى)1 ساعة | 2 | التربية المسرحية فى المدارس (الأهداف والواقع) | الثالث والرابع (نظرى)1 ساعة | 3 | المسرح المدرسى | الخامس والسادس (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | 4 | أنواع المسرح المدرسى (المسرح الإبداعى/ المسرح التربوى/ مسرح العرائس/ مسرحة المناهج) | السابع والثامن (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | 5 | النص المسرحى المقدم بالمسرح المدرسى (التعريف/ المواصفات/ عناصر البناء الدرامى) | التاسع والعاشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | 6 | أنشطة المسرح المدرسى | الحادى عشر(نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | 7 | مسابقات المسرح المدرسى | الثانى عشر والثالث عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | 8 | مسرح الطفل كوسيلة تربوية( الأهمية والوظائف) | الرابع عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتى | | التعلم التعاونى | | التعلم القائم على حل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الريادة الطلابية
- الإرشاد الأكاديمى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال فصل / التكليفات | من الأسبوع الثالث حى الرابع عشر | 2 | الامتحان التطبيقى | الأسبوع الخامس عشر | 3 | الامتحان التحريرى | السبوع السادس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال فصل / التكليفات | 20% | 2 | الامتحان التطبيقى | 20% | 3 | الامتحان التحريرى | 60% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أحمد, أحمد نبيل. (2015). دور المسرح المدرسى فى إدراك طلاب المرحلة الثانوية لقضايا مجتمعهم. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس, 39(3), 365-367. | كتب مفتوحة | 2 | خضر, إيمان أحمد. (2011). الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء الأكاديمي لبرنامج إعداد أخصائي التربية المسرحية. مجلة بحوث التربية النوعية بالمنصورة, 19(19). | كتب مفتوحة | 3 | عبد الوهاب, علاء محمد. (2019). المسرح المدرسى فى جمهورية مصر العربية الواقع والمأمول, دراسة تحليلية. المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة, 36(36), 669-687. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | عفيفى، محمد حلمي فرحات. (2005). المشكلات التي تواجه الأخصائي المسرحي في النهوض بنشاط المسرح المدرسي داخل المدارس الإعدادية (ماجستير). جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة . | كتب مفتوحة | 5 | نحلة، عمر عبد الله. (2009). سمات الشخصية الدرامية فى المسرح التعليمى, دراسة فى النص والعرض. جامعة عين شمس. كلية التربية النوعية. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | Elpus, Kenneth. (2022). Access to arts education in America: the availability of visual art, music, dance, and theater courses in U.S. high schools. Arts Education Policy Review, 123(2), 50- 69 | دوريات علمية أو نشرات | 7 | participation of Puppet theater in the learning process .Saga publishing. California. Wayne, Eastman. (2017) | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المسرح التعليمى (المسرح كوسيلة تعليمية) | الأول والثانى (نظرى)1 ساعة | | التربية المسرحية فى المدارس (الأهداف والواقع) | الثالث والرابع (نظرى)1 ساعة | | المسرح المدرسى | الخامس والسادس (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | | أنواع المسرح المدرسى (المسرح الإبداعى/ المسرح التربوى/ مسرح العرائس/ مسرحة المناهج) | السابع والثامن (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | | النص المسرحى المقدم بالمسرح المدرسى (التعريف/ المواصفات/ عناصر البناء الدرامى) | التاسع والعاشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | | أنشطة المسرح المدرسى | الحادى عشر(نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | | مسابقات المسرح المدرسى | الثانى عشر والثالث عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة | | مسرح الطفل كوسيلة تربوية( الأهمية والوظائف) | الرابع عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ولاء عونى زكى عونى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |