كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المسرح التعليمي

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED321
اسم المقرر: المسرح التعليمي
الفرقة: ثالثة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. 4. يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
  2. 5- ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
  3. 7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
  4. 8- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  5. 9-يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
  6. 10- يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
  7. 12- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
  8. 13- يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
  9. 14- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
  10. 16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي؛ بما يحقق الجودة والتميز.
  11. 17- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية والعامة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المسرح التعليمى (المسرح كوسيلة تعليمية) الأول والثانى (نظرى)1 ساعة
2التربية المسرحية فى المدارس (الأهداف والواقع)الثالث والرابع (نظرى)1 ساعة
3المسرح المدرسى الخامس والسادس (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
4أنواع المسرح المدرسى (المسرح الإبداعى/ المسرح التربوى/ مسرح العرائس/ مسرحة المناهج)السابع والثامن (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
5النص المسرحى المقدم بالمسرح المدرسى (التعريف/ المواصفات/ عناصر البناء الدرامى) التاسع والعاشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
6أنشطة المسرح المدرسى الحادى عشر(نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
7مسابقات المسرح المدرسى الثانى عشر والثالث عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
8مسرح الطفل كوسيلة تربوية( الأهمية والوظائف) الرابع عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم الذاتى
التعلم التعاونى
التعلم القائم على حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الريادة الطلابية
  3. الإرشاد الأكاديمى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال فصل / التكليفاتمن الأسبوع الثالث حى الرابع عشر
2الامتحان التطبيقىالأسبوع الخامس عشر
3الامتحان التحريرىالسبوع السادس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1أعمال فصل / التكليفات20%
2الامتحان التطبيقى20%
3الامتحان التحريرى60%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أحمد, أحمد نبيل. (2015). دور المسرح المدرسى فى إدراك طلاب المرحلة الثانوية لقضايا مجتمعهم. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس, 39(3), 365-367.كتب مفتوحة
2خضر, إيمان أحمد. (2011). الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء الأكاديمي لبرنامج إعداد أخصائي التربية المسرحية. مجلة بحوث التربية النوعية بالمنصورة, 19(19). كتب مفتوحة
3عبد الوهاب, علاء محمد. (2019). المسرح المدرسى فى جمهورية مصر العربية الواقع والمأمول, دراسة تحليلية. المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة, 36(36), 669-687.دوريات علمية أو نشرات
4عفيفى، محمد حلمي فرحات. (2005). المشكلات التي تواجه الأخصائي المسرحي في النهوض بنشاط المسرح المدرسي داخل المدارس الإعدادية (ماجستير). جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة .كتب مفتوحة
5نحلة، عمر عبد الله. (2009). سمات الشخصية الدرامية فى المسرح التعليمى, دراسة فى النص والعرض. جامعة عين شمس. كلية التربية النوعية.دوريات علمية أو نشرات
6Elpus, Kenneth. (2022). Access to arts education in America: the availability of visual art, music, dance, and theater courses in U.S. high schools. Arts Education Policy Review, 123(2), 50- 69دوريات علمية أو نشرات
7participation of Puppet theater in the learning process .Saga publishing. California. Wayne, Eastman. (2017)دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المسرح التعليمى (المسرح كوسيلة تعليمية) الأول والثانى (نظرى)1 ساعة
التربية المسرحية فى المدارس (الأهداف والواقع)الثالث والرابع (نظرى)1 ساعة
المسرح المدرسى الخامس والسادس (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
أنواع المسرح المدرسى (المسرح الإبداعى/ المسرح التربوى/ مسرح العرائس/ مسرحة المناهج)السابع والثامن (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
النص المسرحى المقدم بالمسرح المدرسى (التعريف/ المواصفات/ عناصر البناء الدرامى) التاسع والعاشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
أنشطة المسرح المدرسى الحادى عشر(نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
مسابقات المسرح المدرسى الثانى عشر والثالث عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة
مسرح الطفل كوسيلة تربوية( الأهمية والوظائف) الرابع عشر (نظرى)1ساعة,(تطبيقى)2ساعة

اساتذة المادة: -
  1. ولاء عونى زكى عونى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر