الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED250 | اسم المقرر: | دراما ومسرح الطفل | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- 5- ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
- 7- يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- 8- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- 9- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
- 11- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
- 12- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- 13- يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- 14- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- 15- يشارك في حل المشكلات: المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- 16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي؛ بما يحقق الجودة والتميز.
- 17- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية والعامة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الطفل والدراما المسرحية/ تعريف دراما الطفل | الأول (نظرى)1ساعة | 2 | أسس تجربة دراما الطفل/ أهمية دراما الطفل | الثانى (نظرى)1ساعة | 3 | فن الارتجال عند الأطفال | الثالث (نظرى)1 ساعة | 4 | مسرح الطفل كوسيلةتربوية (تعريفه, وظائفه) | الرابع والخامس (نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | 5 | مسرح الطفل (أهميته, أهدافه, وظائفه) | السادس والسابع(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | 6 | التربية المسرحية فى مدارس الأطفال | الثامن(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | 7 | البناء الدرامى لمسرحيات الأطفال | التاسع والعاشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | 8 | شروط الكتابة لمسرحيات الأطفال | الحادى عشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | 9 | إمكانية الفهم والأداء فى مسرحيات الأطفال | الثانى عشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | 10 | مسرح الطفل وعلاقتها بمعايير الطفولة و بناء الشخصية. | الثالث عشر والرابع عشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم التعاونى | | التعلم الذاتى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الريادة الطلابية
- الإرشاد الأكاديمى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال فصل/ تكليفات | من الأسبوع الثالث حتى الرابع عشر | 2 | الامتحان التطبيقى | الأسبوع الخامس عشر | 3 | الامتحان التحريرى | الأسبوع السادس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | أعمال فصل/ تكليفات | 20% | 2 | الامتحان التطبيقى | 20% | 3 | الامتحان التحريرى | 60% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | جمال أبو رية: "الحلقة الدراسية حول مسرح الطفل", (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب, 2010) | كتب ملزمة | 2 | نهاد صليحة: "المسرح بين النص والعرض", (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب, 2019). | كتب ملزمة | 3 | Edwin Wilson& Alvin Goldfard: "The theatre The lively Art", (New York: Mac Graw Hill, USA, 2010) | كتب ملزمة | 4 | أحمد سمير عبده: "أثر استخدام المسرح المدرسي في تنمية بعض القدرات الإبداعية لدي طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي". رسالة ماجستير غير منشورة. (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة, قسم الإعلام وثقافة الطفل, 2005) | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الطفل والدراما المسرحية/ تعريف دراما الطفل | الأول (نظرى)1ساعة | | أسس تجربة دراما الطفل/ أهمية دراما الطفل | الثانى (نظرى)1ساعة | | فن الارتجال عند الأطفال | الثالث (نظرى)1 ساعة | | مسرح الطفل كوسيلةتربوية (تعريفه, وظائفه) | الرابع والخامس (نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | | مسرح الطفل (أهميته, أهدافه, وظائفه) | السادس والسابع(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | | التربية المسرحية فى مدارس الأطفال | الثامن(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | | البناء الدرامى لمسرحيات الأطفال | التاسع والعاشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | | شروط الكتابة لمسرحيات الأطفال | الحادى عشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | | إمكانية الفهم والأداء فى مسرحيات الأطفال | الثانى عشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة | | مسرح الطفل وعلاقتها بمعايير الطفولة و بناء الشخصية. | الثالث عشر والرابع عشر(نظرى)1ساعة, و(تطبيقى)2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ولاء عونى زكى عونى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |