الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED358 | اسم المقرر: | التصوير التليفزيوني | الفرقة: | ثالثة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدمًا قد ا رته الشخصية ومها ا رت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يواكب التطو ا رت والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة
- يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي
- يصمم المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
- ينفذ ويدير المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الفنيات الخاصة بالتصوير التليفزيوني | الاول والثاني(نظري)2ساعة | 2 | تنقية الصوت والصورة | الثالث والرابع(نظري)2ساعة | 3 | مهارات استخدام معدات التصويرمن حيث الصوت والصورة | الخامس والسادس (نظري)2ساعة | 4 | خصائص معدات التصوير وكيفية استعمالها | السابع والثامن (نظري)2ساعة | 5 | توظيف الصوت والصورة لاثراء المحتويات الاتصاليه والاعلامية | التاسع والعاشر(نظري)2ساعة | 6 | مكونات ووظائف الصوت والصورة في العمل الاتصالي والاعلامي | الاول والثاني(تطبيقي)4ساعه | 7 | الجوانب المهنية في التصوير التلفزيوني من حيث اللقطات | الثالث والرابع(تطبيقي)4ساعه | 8 | حركات الكاميرا | الخامس والسادس (تطبيقي)4ساعه | 9 | أدوات الانتقال في الصورة | السابع والثامن(تطبيقي)4ساعه | 10 | الاضاءة في التلفزيون | التاسع والعاشر(تطبيقي)4ساعه |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم التعاوني | | التعلم القائم علي حل المشكلات | | التعلم القائم علي المشروعات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | الخامس والسابع والتاسع | 2 | امتحان شفوي | اسبوعيا | 3 | امتحان تطبيقي | الاسبوع الحادي عشر | 4 | امتحان تحريري | الاسبوع الثاني عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | امتحان شفوي | 10 | 3 | امتحان تطبيقي | 20 | 4 | امتحان تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد الحليم, صفوت, عناني, شعير, & شريف. (2022). اساليب تصميم الإضاءة ودور مدير التصوير والإضاءة في تأكيد وإبراز البعد السينوغرافي في برامج المنوعات والمهرجانات المنقولة تلفزيونيا بوحدات الإذاعة الخارجية. مجلة التراث والتصميم. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | لمقري, & محمد حامد. (2020). نموذج مقترح لتحديث مقررات التصوير التليفزيوني والإضاءة بقسم الفنون الإذاعية والتليفزيونية في ضوء التطور الرقمي للكاميرات. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | جلال, & عمرو محمد. (2019). الصورة الاعلامية في ظل التطور التکنولوجي بين کاميرات التصوير الرقمية العاکسة ذات العدسة الواحدة وکاميرات التصوير الرقمية بدون مرآة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(18), 295-309. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | محمود, ا. ح., & انجى حلمى. (2016). فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التصوير التليفزيوني لدى طلاب قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2016(6), 205-283. | دوريات علمية أو نشرات | 5 | الذوادي، لطيفة. (2013). التصوير التلفزيونى: لقطة تعكس شخصية. | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الفنيات الخاصة بالتصوير التليفزيوني | الاول والثاني(نظري)2ساعة | | تنقية الصوت والصورة | الثالث والرابع(نظري)2ساعة | | مهارات استخدام معدات التصويرمن حيث الصوت والصورة | الخامس والسادس (نظري)2ساعة | | خصائص معدات التصوير وكيفية استعمالها | السابع والثامن (نظري)2ساعة | | توظيف الصوت والصورة لاثراء المحتويات الاتصاليه والاعلامية | التاسع والعاشر(نظري)2ساعة | | مكونات ووظائف الصوت والصورة في العمل الاتصالي والاعلامي | الاول والثاني(تطبيقي)4ساعه | | الجوانب المهنية في التصوير التلفزيوني من حيث اللقطات | الثالث والرابع(تطبيقي)4ساعه | | حركات الكاميرا | الخامس والسادس (تطبيقي)4ساعه | | أدوات الانتقال في الصورة | السابع والثامن(تطبيقي)4ساعه | | الاضاءة في التلفزيون | التاسع والعاشر(تطبيقي)4ساعه |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أسماء بكر الصديق توفيق محمد الولى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |