كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الأداء والإلقاء الإذاعي والتليفزيوني

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED432
اسم المقرر: الأداء والإلقاء الإذاعي والتليفزيوني
الفرقة: رابعة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
  2. ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
  3. يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
  4. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
  5. يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
  6. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين .
  7. يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
  8. يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
  9. يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1اللغة وخصائصها وتعريفات الصوت والصورة الأول ساعة نظرى
2جهاز النطق عند الانسان - تكامل الصوت والصورة -أقلمة الصوت الثانى ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
3علم الصوت - أهمية دراسة علم الصوت - أقسام الصوت الثالث ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
4مخارج الحروف - صفات الحروف - عيوب الكلام الرابع ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
5الصوت اللغوى والكلام - علم الفونيم - العلاقة بين اللغة والكلامالخامس ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
6فن الالقاء-قواعد وشروط الالقاء الجيد -الأخطاء فى الالقاء -فن الصمت السادس ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
7سمات وأساليب التقديم والالقاء الاذاعى -أهمية الأداء الصوتى فى التقديم السابع ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
8سمات وأساليب التقديم والالقاء الاذاعى -أهمية تكامل الأداء الصوتى مع الصورة فى التقديم الثامن ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
9فن التقديم والالقاء الاذاعى التاسع ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
10فن التقديم والالقاء التليفزيونى العاشر ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
11تلوين الصوت -تدريبات وتطبيقات عملية ( النطق - تنظيم النفس )الحادى عشر ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
12الأخطاء فى الالقاء وتدريبات عملية ( تطيع النص ) الوقف والابتداءالثانى عشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعلم الذاتى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الارشاد الاكاديمى
  2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التدريبات والتكليفاتالثانى وحتى الثانى عشر
2الامتحان الشقهىالثالث عشر
3الامتحان التطبيقى الرابع عشر
4امتحان تحريرى نهائىالسادس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التدريبات والتكليفات 10 %
2الامتحان الشفهى 10 %
3الامتحان التطبيقى 20 %
4امتحان تحريرى نهائى 60 %
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عزة غراب : محاضرات فى الدرس الصوتى عند العرب دمياط 2021 مكتبة نانسى للنشر والتوزيع كتب ملزمة
2ليلى طاهر عبد السلام محاضرات فى الصوتيات والالقاء الاذاعى 2018دمياط ، مكتبة نانسى للنشر والتوزيع كتب ملزمة
3محمود محمد مجمد رسلان : الخطابة " نشأتها وميادينها " كيف تكون خطيبا مفوها وبرلمانيا ناجحا ، 2016 ، دار التقوى للنشر و التوزيع .كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
اللغة وخصائصها وتعريفات الصوت والصورة الأول ساعة نظرى
جهاز النطق عند الانسان - تكامل الصوت والصورة -أقلمة الصوت الثانى ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
علم الصوت - أهمية دراسة علم الصوت - أقسام الصوت الثالث ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
مخارج الحروف - صفات الحروف - عيوب الكلام الرابع ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
الصوت اللغوى والكلام - علم الفونيم - العلاقة بين اللغة والكلامالخامس ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
فن الالقاء-قواعد وشروط الالقاء الجيد -الأخطاء فى الالقاء -فن الصمت السادس ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
سمات وأساليب التقديم والالقاء الاذاعى -أهمية الأداء الصوتى فى التقديم السابع ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
سمات وأساليب التقديم والالقاء الاذاعى -أهمية تكامل الأداء الصوتى مع الصورة فى التقديم الثامن ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
فن التقديم والالقاء الاذاعى التاسع ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
فن التقديم والالقاء التليفزيونى العاشر ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
تلوين الصوت -تدريبات وتطبيقات عملية ( النطق - تنظيم النفس )الحادى عشر ساعةنظرى وساعتين تطبيقى
الأخطاء فى الالقاء وتدريبات عملية ( تطيع النص ) الوقف والابتداءالثانى عشر ساعة نظرى وساعتين تطبيقى

اساتذة المادة: -
  1. ليلى طاهر مسعد عبد السلام
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر