الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED461 | اسم المقرر: | المونتاج الإذاعي والتليفزيوني | الفرقة: | رابعة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدما قدارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا الاعلام والاتصال
- يتقن استخدام الكمبيوتر في المونتاج
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص
- يستخدم التطبيقات الاكترونية(برامج المونتاج(لانتاج البرامج الاذاعية والتلفزيونية
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها
- يمارس الاشراف على عملية المونتاج بغرض تحقيق مونتاج فعال يحقق الغرض من إنتاج البرامج الاذاعية والتلفزيونية
- يعمل ضمن فريق العمل الفني أثناء إعداد وإنتاج البرنامج الاذاعي أو التلفزيوني
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة
- يوظف علوم االاتصال في الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة
- يوظف المونتاج لخدمة العمل الفني الاذاعي أو التلفزيوني
- يصمم عملية المونتاج لي برامج إذاعي أو تلفزيوني وفقاً لسس وقواعد المونتاج الفعالة.
- يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الاعلامي
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم المونتاج وأهميته | الاول (نظري) 1ساعة | 2 | أنواع المونتاج واستخدامات كل نوع في البرامج الاذاعية والتلفزيونية | الثاني( نظري)1 ساعة | 3 | الفرق بين المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | الثالث( نظري)1 ساعة | 4 | وظائف المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | الرابع(نظري)1 ساعة | 5 | قواعد المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | الخامس (نظري) 1 ساعة | 6 | أدوات المونتاج الاذاعي والتليفزيوني وأنواع الانتقالات | السادس(نظري)1 ساعة | 7 | المؤثرات الصوتية والصورية | السابع(نظري) 1 ساعة | 8 | مهارات المونتاج الاذاعي والتليفزيوني تقنيا وفنيا وجماليا | الثامن(نظري) 1 ساعة | 9 | عناصر بنية السلاسة في وحدة المونتاج الاذاعي والتليفزيوني. | التاسع (نظري) 1 ساعة | 10 | المونتاج الرقمي وكيفية استخدامه في المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | العاشر(نظري) 1 ساعة | 11 | هم قواعد المونتاج - قواعد تركيب َمشاهد الحركة. قواعد تركيب َمشاهد الحوار - التعامل مع النص الدرامي وغير الدرامي - مونتاج الصوت وأشكاله | الاول والثاني( تطبيقي)1 ساعة | 12 | المؤثر - أنواع المؤثرات - المؤثرات الرقمية - علاقة المؤثر بالحداث - الصورة الذهنية وبنية المونتاج - التسجيل الصوتي | الثالث والرابع (تطبيقي)2 ساعة | 13 | شروط المونتاج الفعال - أهم قواعد المونتاج - وسائل الانتقال الالية واستخداماتها. | الخامس والسادس( تطبيقي)2 ساعة | 14 | المونتاج بالكمبيوتر -اللغة الرقمية - الخط الزمني. الكروما - عمل العناوين والخدع | السابع والثامن( تطبيقي)2 ساعة | 15 | الفوتوشوب - الثري دي ماكس - أفتر إفكت - البرامج الحديثة ممارسة المونتاج بالكمبيوترللمونتاج | التاسع( تطبيقي) 2 ساعة) | 16 | ممارسة المونتاج بالكمبيوتر | العاشر(تطبيقي)2ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتي | | المشاهدة والمناقشة | | اعداد وتنفيذ أعمال التدريب | | حل المشكلات | | التعلم التعاوني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المشاهدة والمناقشة
- التعلم بالمحاكاة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكاليف جماعية | الثاني | 2 | تدريبات فردية وجماعية | الثالث والرابع | 3 | الاختبارات الشفوية | الخامس | 4 | الاختبارات التطبيقية | التاسع | 5 | اختبار نهائي تحريري للمادة (نهاية الفصل) | الثاني عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكاليف وتدريبات واختبارات شفوية(أعمال فصل) | 20 | 2 | الاختبارات التطبيقية | 20 | 3 | اختبار نهائي تحريري للمادة (نهاية الفصل) | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد الله محمود عدوي. (2016). الجماليات في الإعلام التلفزيوني. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. | كتب ملزمة | 2 | أ. م. د. أبراهيم نعمة. (2008). Intellectual montage plays in children. Al-Fatih journal, 4(33). | دوريات علمية أو نشرات | 3 | الدعامسة, عويس, خالد, أبو طويلة, & صفـوت. (2019). تقنيات السينما والتلفزيون الحديثة المستخدمة في صناعة الدراما. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 4(17). | دوريات علمية أو نشرات | 4 | عبد الحميد, ع. م. م., & عمرو محمد محمود. (2023). العوامل المؤثرة في تقبل القائمين بالاتصال بالقنوات الفضائية العربية لتوظيف تقنية الواقع المعزز في إنتاج المحتوى الإخباري. مجلة إتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال, 2023(10), 175-239. | دوريات علمية أو نشرات | 5 | أبوإدريس, & مصطفى سيد قسم الله. (2020). توظيف المونتاج فى تعزيز المحتوى القيمى فى الإنتاج التلفزيوني دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم حذائى (Doctoral dissertation, جامعة الجزيرة). | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم المونتاج وأهميته | الاول (نظري) 1ساعة | | أنواع المونتاج واستخدامات كل نوع في البرامج الاذاعية والتلفزيونية | الثاني( نظري)1 ساعة | | الفرق بين المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | الثالث( نظري)1 ساعة | | وظائف المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | الرابع(نظري)1 ساعة | | قواعد المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | الخامس (نظري) 1 ساعة | | أدوات المونتاج الاذاعي والتليفزيوني وأنواع الانتقالات | السادس(نظري)1 ساعة | | المؤثرات الصوتية والصورية | السابع(نظري) 1 ساعة | | مهارات المونتاج الاذاعي والتليفزيوني تقنيا وفنيا وجماليا | الثامن(نظري) 1 ساعة | | عناصر بنية السلاسة في وحدة المونتاج الاذاعي والتليفزيوني. | التاسع (نظري) 1 ساعة | | المونتاج الرقمي وكيفية استخدامه في المونتاج الاذاعي والتليفزيوني | العاشر(نظري) 1 ساعة | | هم قواعد المونتاج - قواعد تركيب َمشاهد الحركة. قواعد تركيب َمشاهد الحوار - التعامل مع النص الدرامي وغير الدرامي - مونتاج الصوت وأشكاله | الاول والثاني( تطبيقي)1 ساعة | | المؤثر - أنواع المؤثرات - المؤثرات الرقمية - علاقة المؤثر بالحداث - الصورة الذهنية وبنية المونتاج - التسجيل الصوتي | الثالث والرابع (تطبيقي)2 ساعة | | شروط المونتاج الفعال - أهم قواعد المونتاج - وسائل الانتقال الالية واستخداماتها. | الخامس والسادس( تطبيقي)2 ساعة | | المونتاج بالكمبيوتر -اللغة الرقمية - الخط الزمني. الكروما - عمل العناوين والخدع | السابع والثامن( تطبيقي)2 ساعة | | الفوتوشوب - الثري دي ماكس - أفتر إفكت - البرامج الحديثة ممارسة المونتاج بالكمبيوترللمونتاج | التاسع( تطبيقي) 2 ساعة) | | ممارسة المونتاج بالكمبيوتر | العاشر(تطبيقي)2ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - منى محفوظ طاهر الخياط
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |