كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الدراما والمجتمع

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED246
اسم المقرر: الدراما والمجتمع
الفرقة: ثانية الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  2. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  3. معرفة ماهية الدراما ودورها في المجتمع
  4. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  5. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  6. التعرف على تأثير الدراما على المجتمع
  7. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  8. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  9. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  10. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  11. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  12. يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
  13. معرفة العلاقة بين الدراما ووسائل الاتصال الحديثة
  14. يشارك آفاق الدراما وصناعة التغيير في المجتمع العربي
  15. التعرف على الدراما التليفزيونية والواقع الاجتماعي
  16. العلاقة بين الدراما والمجتمع في العصر الرقمي
  17. توظيف مفهومه عن الدراما والحياة
  18. توظيف مفهومه عن الدراما والدين
  19. تطبيق الدراما والتنمية الشاملة لمجتمعه المحلي
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1نشاة الدراما في مصر والعالم 1
2اهمية الفكرة كاح عناصر البناء الدرامي وخصائصها في العمل الدرامي وعلاقتها بالمجتمع 2
3الشخصيات الدرامية وانواعها دورها في تغيير المجتمع 3
4الصراع الدرامي وانواعه وعلاقته بالواقع 4
5مفهوم البناء الدرامي وعلاقته بالمجتمع 5
6اختبار منتصف الفصل الدراسي 6
7مفهوم الحل الدرامي وأنواعه 7
8الأشكال الدرامية المسموعة ودورها في تنمية المجتمع 8
9توضيح الفرق بين المسليل وتمثيلية السهرة والفيلم التلفزيوني والسلسلة 9
10التمييز بين المأساة والمليودراما ودورها في المجتمع 10
11الفرق بين المدارس الدرامية المختلفة ودورها في تنمية المجتمع 11
12مشاهدة احد الأعمال الدرامية ونقد بأسلوب علمي 12
13مشاهدة احد الأعمال الدرامية وتحديد عناصر البناء الدرامي ونوعية العمل والطابع الدرامي ودورها في تطوير المجتمع 13
14اختبار نهاية الفصل الدراسي 14

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة النظرية
المناقشات اثناء المحاضرة
مشاهدة بعض الأعمال الدرامية ونقدها
تكليف الطلاب بإجراء بحث يتعلق بنشأة الدراما في مصر والعالم وعلاقتها بالمجتمع
تكليف الطلاب بإجراء بحث يتعلق بنقد أحد الأعمال الدرامية التي تم مشاهدتها والتعليق عليها فيا لمحاضرات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. توفير المحتوى الدراسي على cd لسهولة تحويله بطريقة بريل ( طلاب مكفوفين)
  2. التقسيم لمجموعات صغيرة
  3. الارشاد الأكاديمي
  4. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبارات شفوبة 6 - 12
2تكليفات واعمال فصل 3 - 9
3الاختبار النهائي 14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1اختبارات شفوبة20
2تكليفات واعمال فصل 20
3الاختبار النهائي 60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الكتاب المقرر مذكرات
2يتم توجيه الطلاب إلى مكتبة الكلية والمكتبات الأخرى المتعلقة بالتخصص للبحث عن الدوريات العلمية الخاصة المتعلقة بالمقرر والاستفادة من البحوث المنسورة فيها خلال اعداده التكليفات المقررة والدخول على بنك المعرفة المصري وقواعد البيانات العربية والعالمية المتعلقة بالمقرر مواقع انترنت
3يتم توجيه الطلاب إلى مكتبة الكلية والمكتبات الأخرى المتعلقة بالتخصص للبحث عن الدوريات العلمية الخاصة المتعلقة بالمقرر والاستفادة من البحوث المنسورة فيها خلال اعداده التكليفات المقررةدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
نشاة الدراما في مصر والعالم 1
اهمية الفكرة كاح عناصر البناء الدرامي وخصائصها في العمل الدرامي وعلاقتها بالمجتمع 2
الشخصيات الدرامية وانواعها دورها في تغيير المجتمع 3
الصراع الدرامي وانواعه وعلاقته بالواقع 4
مفهوم البناء الدرامي وعلاقته بالمجتمع 5
اختبار منتصف الفصل الدراسي 6
مفهوم الحل الدرامي وأنواعه 7
الأشكال الدرامية المسموعة ودورها في تنمية المجتمع 8
توضيح الفرق بين المسليل وتمثيلية السهرة والفيلم التلفزيوني والسلسلة 9
التمييز بين المأساة والمليودراما ودورها في المجتمع 10
الفرق بين المدارس الدرامية المختلفة ودورها في تنمية المجتمع 11
مشاهدة احد الأعمال الدرامية ونقد بأسلوب علمي 12
مشاهدة احد الأعمال الدرامية وتحديد عناصر البناء الدرامي ونوعية العمل والطابع الدرامي ودورها في تطوير المجتمع 13
اختبار نهاية الفصل الدراسي 14

اساتذة المادة: -
  1. داليا إبراهيم الدسوقى محمودالمتبولى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر