الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED246 | اسم المقرر: | الدراما والمجتمع | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- معرفة ماهية الدراما ودورها في المجتمع
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- التعرف على تأثير الدراما على المجتمع
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
- يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
- معرفة العلاقة بين الدراما ووسائل الاتصال الحديثة
- يشارك آفاق الدراما وصناعة التغيير في المجتمع العربي
- التعرف على الدراما التليفزيونية والواقع الاجتماعي
- العلاقة بين الدراما والمجتمع في العصر الرقمي
- توظيف مفهومه عن الدراما والحياة
- توظيف مفهومه عن الدراما والدين
- تطبيق الدراما والتنمية الشاملة لمجتمعه المحلي
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | نشاة الدراما في مصر والعالم | 1 | 2 | اهمية الفكرة كاح عناصر البناء الدرامي وخصائصها في العمل الدرامي وعلاقتها بالمجتمع | 2 | 3 | الشخصيات الدرامية وانواعها دورها في تغيير المجتمع | 3 | 4 | الصراع الدرامي وانواعه وعلاقته بالواقع | 4 | 5 | مفهوم البناء الدرامي وعلاقته بالمجتمع | 5 | 6 | اختبار منتصف الفصل الدراسي | 6 | 7 | مفهوم الحل الدرامي وأنواعه | 7 | 8 | الأشكال الدرامية المسموعة ودورها في تنمية المجتمع | 8 | 9 | توضيح الفرق بين المسليل وتمثيلية السهرة والفيلم التلفزيوني والسلسلة | 9 | 10 | التمييز بين المأساة والمليودراما ودورها في المجتمع | 10 | 11 | الفرق بين المدارس الدرامية المختلفة ودورها في تنمية المجتمع | 11 | 12 | مشاهدة احد الأعمال الدرامية ونقد بأسلوب علمي | 12 | 13 | مشاهدة احد الأعمال الدرامية وتحديد عناصر البناء الدرامي ونوعية العمل والطابع الدرامي ودورها في تطوير المجتمع | 13 | 14 | اختبار نهاية الفصل الدراسي | 14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة النظرية | | المناقشات اثناء المحاضرة | | مشاهدة بعض الأعمال الدرامية ونقدها | | تكليف الطلاب بإجراء بحث يتعلق بنشأة الدراما في مصر والعالم وعلاقتها بالمجتمع | | تكليف الطلاب بإجراء بحث يتعلق بنقد أحد الأعمال الدرامية التي تم مشاهدتها والتعليق عليها فيا لمحاضرات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - توفير المحتوى الدراسي على cd لسهولة تحويله بطريقة بريل ( طلاب مكفوفين)
- التقسيم لمجموعات صغيرة
- الارشاد الأكاديمي
- الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبارات شفوبة | 6 - 12 | 2 | تكليفات واعمال فصل | 3 - 9 | 3 | الاختبار النهائي | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اختبارات شفوبة | 20 | 2 | تكليفات واعمال فصل | 20 | 3 | الاختبار النهائي | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الكتاب المقرر | مذكرات | 2 | يتم توجيه الطلاب إلى مكتبة الكلية والمكتبات الأخرى المتعلقة بالتخصص للبحث عن الدوريات العلمية الخاصة المتعلقة بالمقرر والاستفادة من البحوث المنسورة فيها خلال اعداده التكليفات المقررة والدخول على بنك المعرفة المصري وقواعد البيانات العربية والعالمية المتعلقة بالمقرر | مواقع انترنت | 3 | يتم توجيه الطلاب إلى مكتبة الكلية والمكتبات الأخرى المتعلقة بالتخصص للبحث عن الدوريات العلمية الخاصة المتعلقة بالمقرر والاستفادة من البحوث المنسورة فيها خلال اعداده التكليفات المقررة | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| نشاة الدراما في مصر والعالم | 1 | | اهمية الفكرة كاح عناصر البناء الدرامي وخصائصها في العمل الدرامي وعلاقتها بالمجتمع | 2 | | الشخصيات الدرامية وانواعها دورها في تغيير المجتمع | 3 | | الصراع الدرامي وانواعه وعلاقته بالواقع | 4 | | مفهوم البناء الدرامي وعلاقته بالمجتمع | 5 | | اختبار منتصف الفصل الدراسي | 6 | | مفهوم الحل الدرامي وأنواعه | 7 | | الأشكال الدرامية المسموعة ودورها في تنمية المجتمع | 8 | | توضيح الفرق بين المسليل وتمثيلية السهرة والفيلم التلفزيوني والسلسلة | 9 | | التمييز بين المأساة والمليودراما ودورها في المجتمع | 10 | | الفرق بين المدارس الدرامية المختلفة ودورها في تنمية المجتمع | 11 | | مشاهدة احد الأعمال الدرامية ونقد بأسلوب علمي | 12 | | مشاهدة احد الأعمال الدرامية وتحديد عناصر البناء الدرامي ونوعية العمل والطابع الدرامي ودورها في تطوير المجتمع | 13 | | اختبار نهاية الفصل الدراسي | 14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - داليا إبراهيم الدسوقى محمودالمتبولى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |