كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الإعلام الإلكتروني

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED466
اسم المقرر: الإعلام الإلكتروني
الفرقة: رابعة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • برنامج إلإعداد أخصائي الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. ينمى ذاته مهنيُا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
  2. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
  3. التعرف على مفهوم الإعلام الالكتروني و تطوره التقني وخصائصه ووظائفه
  4. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  5. توضيح مفهوم النشر الالكتروني
  6. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  7. التعريف ببعض التكنولوجيات المستخدمة في عرض وتحرير الإعلام الالكتروني
  8. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  9. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  10. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  11. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  12. معرفة كيفية إعداد وتحرير المواد الالكترونية
  13. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  14. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  15. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  16. التعرف على صحافة الشبكات والتليفزيون التفاعلى والراديو عبر الانترنت والسينما الرقمية
  17. يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
  18. يصمم المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
  19. ينفذ ويدير المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الإعلام الإلكتروني، تطوره التقني ، خصائصه1
2وظائف والتعريف ببعض التكنولوجيات المستخدمة في عرض وتحرير الإعلام الاكتروني2
3الوسائط المتعددة ، النصوص المتشعبة (الفائقة)3
4صحافة الشبكات 4
5التلفزيون التفا على والراديو عبر الإنترنت 5
6السينما الرقمية والإعلان الإلكتروني و مفهوم النشر الإلكترونى6
7استخدام شبكة الإنترنت في النشاطات الإعلامية7
8إعداد وتحرير المواد الإلكترونية (كتابة أخبار، إجراء تحقيقات إلكترونية،...)، ونشرها8
9كيفية تصميم المواقع الإلكترونية الإخبارية والمهارات اللازمة لها9
10إنتاج قصص صحفية متكاملة من حيث المضمون والوسيط10
11مبادئ وقواعد صحافة البيانات Data journalism11
12كيفية إدارة الصفحات الإعلامية والمواقع الإجتماعية.12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الإرشاد الأكاديمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريرى 16
2الامتحان الشفهى 14
3تكليفات بحثية 8 12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريرى 80
2الامتحان الشفهى 10
3أعمال سنة وتكليفات 10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1حسنين شفيق (2010) .الإعلام الجديد .. الإعلام البديل... تكنولوجيات جديدة في عصر ما بعدالتفاعلية ، القاهرة . دار فكر وفن. كتب مفتوحة
2حسنين شفيق (2010) .الإعلام التفاعلى وما بعد التفاعلية ، القاهرة ، دارفكر وفنكتب مفتوحة
3حسني محمد نصر (2003) . الانترنت والاعلام.. الصحافة الالكترونية ، القاهرة، مكتبة الفلاح.كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الإعلام الإلكتروني، تطوره التقني ، خصائصه1
وظائف والتعريف ببعض التكنولوجيات المستخدمة في عرض وتحرير الإعلام الاكتروني2
الوسائط المتعددة ، النصوص المتشعبة (الفائقة)3
صحافة الشبكات 4
التلفزيون التفا على والراديو عبر الإنترنت 5
السينما الرقمية والإعلان الإلكتروني و مفهوم النشر الإلكترونى6
استخدام شبكة الإنترنت في النشاطات الإعلامية7
إعداد وتحرير المواد الإلكترونية (كتابة أخبار، إجراء تحقيقات إلكترونية،...)، ونشرها8
كيفية تصميم المواقع الإلكترونية الإخبارية والمهارات اللازمة لها9
إنتاج قصص صحفية متكاملة من حيث المضمون والوسيط10
مبادئ وقواعد صحافة البيانات Data journalism11
كيفية إدارة الصفحات الإعلامية والمواقع الإجتماعية.12

اساتذة المادة: -
  1. شيماء الهادى محمود هلال
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر