الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED464 | اسم المقرر: | صحافة الوسائط المتعددة | الفرقة: | رابعة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - برنامج إلإعداد أخصائي الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ينمى ذاته مهنيُا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
- يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
- التعريف بمفهوم الوسائط المتعددة
- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- معرفة أسس الوسائط المتعددة وخطوات انتاجها
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- معرفة عناصر الوسائط المتعددة
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
- توضيح أشكال الوسائط في الصحافة
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
- توضيح برامج الوسائط المتعددة
- التعريف بمجالات استخدام صحافة الوسائط المتعددة وانتاجها
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- معرفة اسس تصميم الوسائط المتعددة
- يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
- يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
- يصمم المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
- ينفذ ويدير المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
- توضيح كيفية استخدام المؤثرات الالكترونية وصحافة الفيديو والهواتف الذكية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الوسائط المتعددة فى الصحافة | 1 | 2 | أشكال الوسائط فى الصحافة | 2 3 | 3 | أسس الوسائط المتعددة وخطوات إنتاجها | 4 | 4 | مجالات استخدام صحافة الوسائط وإنتاجها | 5 6 | 5 | برامج الوسائط المتعددة | 7 | 6 | عناصر الوسائط المتعددة | 8 | 7 | أسس تصميم الوسائط المتعددة | 9 | 8 | كيفية استخدام المؤثرات الإلكترونية | 10 | 9 | صحافة الفيديو | 11 | 10 | صحافة الهواتف الذكية | 12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الإرشاد الأكاديمي
- الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 16 | 2 | الامتحان الشفهى | 14 | 3 | تكليفات بحثية | 12 8 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 80 | 2 | الامتحان الشفهى | 10 | 3 | أعمال سنة وتكليفات | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | حسنين شفيق (2012) .الإعلام التفاعلى وما بعد التفاعلية ، القاهرة ، دارفكر وفن | كتب مفتوحة | 2 | أسماء حسين حافظ (2004) تكنولوجيا الاتصال الاعلامي التفاعلى في عصر الفضاء الالكتروني المعلوماتي والرقمي.، العين الامارات ، دارالكتب العربيه | كتب مفتوحة | 3 | سعيد الغريب النجار.(2003) تكنولوجيا الصحافة في عصر التقنية الرقميه ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الوسائط المتعددة فى الصحافة | 1 | | أشكال الوسائط فى الصحافة | 2 3 | | أسس الوسائط المتعددة وخطوات إنتاجها | 4 | | مجالات استخدام صحافة الوسائط وإنتاجها | 5 6 | | برامج الوسائط المتعددة | 7 | | عناصر الوسائط المتعددة | 8 | | أسس تصميم الوسائط المتعددة | 9 | | كيفية استخدام المؤثرات الإلكترونية | 10 | | صحافة الفيديو | 11 | | صحافة الهواتف الذكية | 12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شيماء الهادى محمود هلال
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |