كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : صحافة الوسائط المتعددة

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED464
اسم المقرر: صحافة الوسائط المتعددة
الفرقة: رابعة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • برنامج إلإعداد أخصائي الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. ينمى ذاته مهنيُا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
  2. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
  3. التعريف بمفهوم الوسائط المتعددة
  4. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  5. معرفة أسس الوسائط المتعددة وخطوات انتاجها
  6. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  7. معرفة عناصر الوسائط المتعددة
  8. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  9. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  10. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  11. توضيح أشكال الوسائط في الصحافة
  12. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  13. توضيح برامج الوسائط المتعددة
  14. التعريف بمجالات استخدام صحافة الوسائط المتعددة وانتاجها
  15. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  16. معرفة اسس تصميم الوسائط المتعددة
  17. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  18. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  19. يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
  20. يصمم المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
  21. ينفذ ويدير المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
  22. توضيح كيفية استخدام المؤثرات الالكترونية وصحافة الفيديو والهواتف الذكية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الوسائط المتعددة فى الصحافة1
2أشكال الوسائط فى الصحافة2 3
3أسس الوسائط المتعددة وخطوات إنتاجها4
4مجالات استخدام صحافة الوسائط وإنتاجها5 6
5برامج الوسائط المتعددة7
6عناصر الوسائط المتعددة8
7أسس تصميم الوسائط المتعددة9
8كيفية استخدام المؤثرات الإلكترونية10
9صحافة الفيديو11
10صحافة الهواتف الذكية12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الإرشاد الأكاديمي
  2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريرى 16
2الامتحان الشفهى 14
3تكليفات بحثية 12 8
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريرى 80
2الامتحان الشفهى 10
3أعمال سنة وتكليفات 10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1حسنين شفيق (2012) .الإعلام التفاعلى وما بعد التفاعلية ، القاهرة ، دارفكر وفنكتب مفتوحة
2أسماء حسين حافظ (2004) تكنولوجيا الاتصال الاعلامي التفاعلى في عصر الفضاء الالكتروني المعلوماتي والرقمي.، العين الامارات ، دارالكتب العربيه كتب مفتوحة
3سعيد الغريب النجار.(2003) تكنولوجيا الصحافة في عصر التقنية الرقميه ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الوسائط المتعددة فى الصحافة1
أشكال الوسائط فى الصحافة2 3
أسس الوسائط المتعددة وخطوات إنتاجها4
مجالات استخدام صحافة الوسائط وإنتاجها5 6
برامج الوسائط المتعددة7
عناصر الوسائط المتعددة8
أسس تصميم الوسائط المتعددة9
كيفية استخدام المؤثرات الإلكترونية10
صحافة الفيديو11
صحافة الهواتف الذكية12

اساتذة المادة: -
  1. شيماء الهادى محمود هلال
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر