كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التدريب الميداني (3)

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED433
اسم المقرر: التدريب الميداني (3)
الفرقة: رابعة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 6
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على طبيعه ممارسه الانشطه الاعلاميه في المدارس بشكل اكثر تعمق
  2. تدريب الطلاب على تحضير الماده العلميه
  3. تدريب الطلاب على فنون التحرير الصحفي المستخدمه في الصحف المدرسيه المختلفه
  4. تدريب الطلاب على اخراج الصحف المدرسيه المختلفه
  5. تدريب الطلاب على اخراج فنون الاذاعه المدرسيه والمسرح المدرسي
  6. تدريب الطلاب على اعداد السجلات الخاصه بالانشطه الاعلاميه وتنفيذ المعارض الصحفيه
  7. الاعداد لبرامج الاذاعه المدرسيه وتنفيذها وتنفيذ المسرحيات التعليميه
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1اعداد دفتر التدريب الميداني وطريقه تحضير الدروس التعليميه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
2تجهيز الوسائل التعليميه المناسبه لمحتوى الدروس التعليميه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
3اعداد الانشطه التعليميه المناسبه لمحتوى الموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
4المظهر الخارجي للطلاب والطرق المختلفه للتعامل مع المتعلمين في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
5اليات استخدام طرق التدريس المناسبه للموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
6اليات تجميع ماده علميه مناسبه للموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
7بعد طرق التغلب على المشكلات التي قد تواجه الطلاب في التدريب الميداني بالمرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
8اساليب التعاون مع اداره المدرسه بمختلف مستوياتهاجميع اسابيع الدراسة
9فنيات اداره الحصه بشكل سليمجميع اسابيع الدراسة
10اليات تنفيذ التطبيقات العمليه للموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشه والحوار
البيان العملي
التعليم المدمج
العصر الذهني

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقييم اسبوعيا
2الامتحان التطبيقياخر العام
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التقييم الاسبوعي40%
2الامتحان التطبيقي60%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبد العزيز مصطفى والسرطاوي زيدان احمد 2013 التقييم في التربيه الخاصه (التقويم التربوي) الامارات دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيعكتب مفتوحة
2ابو سعاده جودة 2001 صياغه الاهداف التربويه والتعليميه عمان دار الشروق للنشر والتوزيعكتب مفتوحة
3شمس الدين وفيصل هاشم 2014 الوسائل التعليميه المطوره القاهره دار شمس للنشره والتوزيعكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
اعداد دفتر التدريب الميداني وطريقه تحضير الدروس التعليميه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
تجهيز الوسائل التعليميه المناسبه لمحتوى الدروس التعليميه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
اعداد الانشطه التعليميه المناسبه لمحتوى الموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
المظهر الخارجي للطلاب والطرق المختلفه للتعامل مع المتعلمين في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
اليات استخدام طرق التدريس المناسبه للموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
اليات تجميع ماده علميه مناسبه للموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
بعد طرق التغلب على المشكلات التي قد تواجه الطلاب في التدريب الميداني بالمرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة
اساليب التعاون مع اداره المدرسه بمختلف مستوياتهاجميع اسابيع الدراسة
فنيات اداره الحصه بشكل سليمجميع اسابيع الدراسة
اليات تنفيذ التطبيقات العمليه للموضوعات الدراسيه في المرحله الثانويةجميع اسابيع الدراسة

اساتذة المادة: -
  1. محمد سامى صبرى سالم
  2. مروة محمد أحمد أحمد عوف
  3. غادة موسى إبراهيم صقر
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر