كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مهارات إعلامية لذوي الإحتياجات الخاصة

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED354
اسم المقرر: مهارات إعلامية لذوي الإحتياجات الخاصة
الفرقة: ثالثة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1/3 يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
  2. 1/4 يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. 1/7 يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  4. 1/8 يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  5. 1/9 يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  6. 1/10يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  7. 1/11يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  8. 1/12يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  9. 1/13يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  10. 1/14يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الاعلام وذوي الاحتياجات الخاصة1-2
2اهداف ومبادىء الاعلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة3-4
3دور الاعلام في تناول قضايا ومشكلات ذوي الاحتباجات الخاصة5-6
4التشريعات والقوانين ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة7-8
5المهارات الاعلامية اللازمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة9-10
6المتطلبات المهنية لأخصائي الاعلام التربوي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة11-12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم الذاتي
المناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات3-4
2الشفوي 15
3التحريري17
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2الشفوي10
3التحريري80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1د محمد حسن غانم (2016) ، سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة ، دار غريب للطباعة والنشر ،2016كتب ملزمة
2دمها البسيوني (2018)، ذوي الاحتياجات الخاصة حقوق ومعايير أخلاقية ، المكتبة العصرية 2018كتب ملزمة
3د اسماعيل محمد أحمد معوض (2020) الاعلام وذوي الاحتياجات الخاصة ،دار غيداء للنشر والتوزيع ،2020كتب ملزمة
4القانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن الاشخاص ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربيةدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الاعلام وذوي الاحتياجات الخاصة1-2
اهداف ومبادىء الاعلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة3-4
دور الاعلام في تناول قضايا ومشكلات ذوي الاحتباجات الخاصة5-6
التشريعات والقوانين ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة7-8
المهارات الاعلامية اللازمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة9-10
المتطلبات المهنية لأخصائي الاعلام التربوي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة11-12

اساتذة المادة: -
  1. مروة محمد أحمد أحمد عوف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر