الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED354 | اسم المقرر: | مهارات إعلامية لذوي الإحتياجات الخاصة | الفرقة: | ثالثة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1/3 يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- 1/4 يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- 1/7 يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- 1/8 يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- 1/9 يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- 1/10يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
- 1/11يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
- 1/12يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- 1/13يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- 1/14يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الاعلام وذوي الاحتياجات الخاصة | 1-2 | 2 | اهداف ومبادىء الاعلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة | 3-4 | 3 | دور الاعلام في تناول قضايا ومشكلات ذوي الاحتباجات الخاصة | 5-6 | 4 | التشريعات والقوانين ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة | 7-8 | 5 | المهارات الاعلامية اللازمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة | 9-10 | 6 | المتطلبات المهنية لأخصائي الاعلام التربوي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة | 11-12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم الذاتي | | المناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | 3-4 | 2 | الشفوي | 15 | 3 | التحريري | 17 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الشفوي | 10 | 3 | التحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | د محمد حسن غانم (2016) ، سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة ، دار غريب للطباعة والنشر ،2016 | كتب ملزمة | 2 | دمها البسيوني (2018)، ذوي الاحتياجات الخاصة حقوق ومعايير أخلاقية ، المكتبة العصرية 2018 | كتب ملزمة | 3 | د اسماعيل محمد أحمد معوض (2020) الاعلام وذوي الاحتياجات الخاصة ،دار غيداء للنشر والتوزيع ،2020 | كتب ملزمة | 4 | القانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن الاشخاص ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربية | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الاعلام وذوي الاحتياجات الخاصة | 1-2 | | اهداف ومبادىء الاعلام في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة | 3-4 | | دور الاعلام في تناول قضايا ومشكلات ذوي الاحتباجات الخاصة | 5-6 | | التشريعات والقوانين ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة | 7-8 | | المهارات الاعلامية اللازمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة | 9-10 | | المتطلبات المهنية لأخصائي الاعلام التربوي في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة | 11-12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مروة محمد أحمد أحمد عوف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |