الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED352 | اسم المقرر: | تخطيط الإعلام التربوي | الفرقة: | ثالثة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يوظف وسائل الاعلام التربوي لتدعيم مقومات الهوية الثقافية ومبادئ المواطنة وينعكس علي ذلك اداء المجتمع المصري
- ان يخطط ويطور ويحسن واقع الاعلام التربوى بما يتوافق مع متطلبات العصر
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | - مدخل التخطيط (ماهيتة_خصائصه_أهميته_انواعه_مقوماته_مراحله-معوقاته) | 1 (نظري) | 2 | - التخطيط الإعلامي (ماهيته_اهميته_اهدافه_عناصره_سماته) | 2 (نظري) | 3 | - مقومات التخطيط الإعلامي. | 3 (نظري) | 4 | سمات المخطط الإعلامي ومهاراته | 4 (نظري) | 5 | - مراحل التخطيط الإعلامي. | 5 (نظري) | 6 | مستويات التخطيط الإعلامي. | 6 (نظري) | 7 | - اهم التحديات والصعوبات التي تواجه التخطيط الإعلامي في الدول النامية. | 7 (نظري) | 8 | - أهمية التخطيط الإعلامي في مصر ودوره في تخطيط اهداف التنمية | 8 (نظري) | 9 | - التخطيط الإعلامي التربوي | 9 (نظري) | 10 | التخطيط الإعلامي لمواجهه الازمات | 10 (نظري) |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشه | | العصف الذهنى | | التعلم الالكترونى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 16 | 2 | الامتحان الشفهى | اسبوعيا |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 80% | 2 | الامتحان الشفهى | 20% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مجلة بحوث الاتصال الصادرة عن كلية الاعلام جامعة القاهرة العدد 5 يناير مارس 2016 | دوريات علمية أو نشرات | 2 | طارق احمد محمود ،أ.سؤدة فؤاد الألوسي . التخطيط الاعلامي واستراتيجياته ( عمان دار اسامة للنشر 2012 ) | كتب مفتوحة | 3 | عاطف عدلي العبد . التخطيط الاعلامي : الاسس النظرية والنماذج التطبيقية ( القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع 2009) | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| - مدخل التخطيط (ماهيتة_خصائصه_أهميته_انواعه_مقوماته_مراحله-معوقاته) | 1 (نظري) | | - التخطيط الإعلامي (ماهيته_اهميته_اهدافه_عناصره_سماته) | 2 (نظري) | | - مقومات التخطيط الإعلامي. | 3 (نظري) | | سمات المخطط الإعلامي ومهاراته | 4 (نظري) | | - مراحل التخطيط الإعلامي. | 5 (نظري) | | مستويات التخطيط الإعلامي. | 6 (نظري) | | - اهم التحديات والصعوبات التي تواجه التخطيط الإعلامي في الدول النامية. | 7 (نظري) | | - أهمية التخطيط الإعلامي في مصر ودوره في تخطيط اهداف التنمية | 8 (نظري) | | - التخطيط الإعلامي التربوي | 9 (نظري) | | التخطيط الإعلامي لمواجهه الازمات | 10 (نظري) |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ماجدة أبو الفتوح محمد الحريرى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |