كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تخطيط الإعلام التربوي

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED352
اسم المقرر: تخطيط الإعلام التربوي
الفرقة: ثالثة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يوظف وسائل الاعلام التربوي لتدعيم مقومات الهوية الثقافية ومبادئ المواطنة وينعكس علي ذلك اداء المجتمع المصري
  2. ان يخطط ويطور ويحسن واقع الاعلام التربوى بما يتوافق مع متطلبات العصر
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1- مدخل التخطيط (ماهيتة_خصائصه_أهميته_انواعه_مقوماته_مراحله-معوقاته) 1 (نظري)
2- التخطيط الإعلامي (ماهيته_اهميته_اهدافه_عناصره_سماته) 2 (نظري)
3- مقومات التخطيط الإعلامي. 3 (نظري)
4سمات المخطط الإعلامي ومهاراته 4 (نظري)
5- مراحل التخطيط الإعلامي. 5 (نظري)
6مستويات التخطيط الإعلامي. 6 (نظري)
7- اهم التحديات والصعوبات التي تواجه التخطيط الإعلامي في الدول النامية. 7 (نظري)
8- أهمية التخطيط الإعلامي في مصر ودوره في تخطيط اهداف التنمية 8 (نظري)
9- التخطيط الإعلامي التربوي 9 (نظري)
10التخطيط الإعلامي لمواجهه الازمات 10 (نظري)

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشه
العصف الذهنى
التعلم الالكترونى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريرى 16
2الامتحان الشفهى اسبوعيا
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريرى 80%
2الامتحان الشفهى 20%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مجلة بحوث الاتصال الصادرة عن كلية الاعلام جامعة القاهرة العدد 5 يناير مارس 2016دوريات علمية أو نشرات
2طارق احمد محمود ،أ.سؤدة فؤاد الألوسي . التخطيط الاعلامي واستراتيجياته ( عمان دار اسامة للنشر 2012 )كتب مفتوحة
3عاطف عدلي العبد . التخطيط الاعلامي : الاسس النظرية والنماذج التطبيقية ( القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع 2009) كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
- مدخل التخطيط (ماهيتة_خصائصه_أهميته_انواعه_مقوماته_مراحله-معوقاته) 1 (نظري)
- التخطيط الإعلامي (ماهيته_اهميته_اهدافه_عناصره_سماته) 2 (نظري)
- مقومات التخطيط الإعلامي. 3 (نظري)
سمات المخطط الإعلامي ومهاراته 4 (نظري)
- مراحل التخطيط الإعلامي. 5 (نظري)
مستويات التخطيط الإعلامي. 6 (نظري)
- اهم التحديات والصعوبات التي تواجه التخطيط الإعلامي في الدول النامية. 7 (نظري)
- أهمية التخطيط الإعلامي في مصر ودوره في تخطيط اهداف التنمية 8 (نظري)
- التخطيط الإعلامي التربوي 9 (نظري)
التخطيط الإعلامي لمواجهه الازمات 10 (نظري)

اساتذة المادة: -
  1. ماجدة أبو الفتوح محمد الحريرى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر