كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الرأى العام وطرق قياسه

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED215
اسم المقرر: الرأى العام وطرق قياسه
الفرقة: ثانية الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة
  2. يتواصل بفاعلية مستخدما قدارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال
  3. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص
  4. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها
  5. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الاساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  6. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
  7. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته المهنية.
  8. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجلات الاعلام التربوي في حياته العامة
  9. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الاعلامية التربوية المختلفة.
  10. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الاعلاميةالتربوية المختلفة
  11. يوظف معارفه بالعلوم الاعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الاعلامي
  12. يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1أولا: مفهوم الرأي العام أهميته خصائصه والعوامل التي أدت إلي الإهتمام بهالأول(نظري) 1 ساعة
2مظاهر التعبير عن الرأي العام ووظائفه الثاني(نظري) 1 ساعة
3أساليب تكوين الرأي العام علاقة عملية الاقناع بالرأي العامالثالث(نظري) 1 ساعة
4مفهوم قياس الرأي العام ومنهجية قياس الرأي العام واشكاليات قياس الرأي العامالرابع(نظري) 1 ساعة
5طرق قياس الرأي العام وخطواتهالخامس(نظري) 1 ساعة
6أدوات قياس الرأي العام ( الملاحظة العلمية - المقابلة العلمية)السادس(نظري) 1 ساعة
7 تابع أدوات قياس الرأي العام ( تحليل المضمون - الاستبيان)السابع(نظري) 1 ساعة
8الرأي العام الإلكتروني والفرق بينه وبين الرأي العام التقليديالثامن(نظري) 1 ساعة
9أدوات تشكيل الرأي العام الإلكترونيالتاسع(نظري) 1 ساعة
10نماذج لقضايا رأي عام في المجتمع المصري والعالمالعاشر(نظري) 1 ساعة
11 القضايا التي تعد ضمن قضايا الرأي العام في المجتمعلأول والثاني(تطبيقي) 2ساعة
12خطوات قياس الرأي العامالثالث والرابع(تطبيقي) 2ساعة
13كيفية أعداد استمارة استبيان وتحليل نتائجها الخامس والسادس(تطبيقي) 2ساعة
14كيفية أعداد استمارة تحليل المضمون وتحليل نتائجها السابع والثامن(تطبيقي) 2ساعة
15كتابة بحوث قضايا الرأي العام وإجراءها وصياغة نتائجهاالتاسع والعاشر(تطبيقي) 2ساعة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
التعليم المدمج
التفكير الناقد
العمل الجماعي التعاوني
حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المشاهدة والمناقشة
  2. تبادل الادوار

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكاليفات جماعيةالثاني
2اختبارات شفويةالخامس
3اختبارات تطبيقيةالعاشر
4اختبار نهائي تحريري (نهاية الفصل)الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكاليفات وتدريبات واختبارات شفوية(أعمال فصل)20
2اختبارات تطبيقية20
3اختبار نهائي تحريري60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1دانا الكرد. (2017). قدرة الدولة وتأثيرها في الرأي العام. سياسات عربيةكتب مفتوحة
2مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. (2022). العوامل المؤثرة في تشكيل الرأي العام اليمني دراسة ميدانية: الباحث: وليد أحمد حسين القيداني. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 9(53).دوريات علمية أو نشرات
3سامر أبو رمان. (2013). الصراع العربي-الإسرائيلي في استطلاعات الرأي الأميركية. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.كتب مفتوحة
4مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. (2022). العوامل المؤثرة في تشكيل الرأي العام اليمني دراسة ميدانية: الباحث: وليد أحمد حسين القيداني. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 9(53).دوريات علمية أو نشرات
5وحيد, م. (2022). دور السينما في تشکيل الرأي العام العالمي: دراسة حول صورة العربي في السينما الغربية. مجلة السياسة والاقتصاد, 16(15).كتب مفتوحة
611. سمير محمد حسين. الرأي العام الأسس النظرية والجوانب المنهجية (القاهرة: عالم الكتب، القاهرة,2000)كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
أولا: مفهوم الرأي العام أهميته خصائصه والعوامل التي أدت إلي الإهتمام بهالأول(نظري) 1 ساعة
مظاهر التعبير عن الرأي العام ووظائفه الثاني(نظري) 1 ساعة
أساليب تكوين الرأي العام علاقة عملية الاقناع بالرأي العامالثالث(نظري) 1 ساعة
مفهوم قياس الرأي العام ومنهجية قياس الرأي العام واشكاليات قياس الرأي العامالرابع(نظري) 1 ساعة
طرق قياس الرأي العام وخطواتهالخامس(نظري) 1 ساعة
أدوات قياس الرأي العام ( الملاحظة العلمية - المقابلة العلمية)السادس(نظري) 1 ساعة
تابع أدوات قياس الرأي العام ( تحليل المضمون - الاستبيان)السابع(نظري) 1 ساعة
الرأي العام الإلكتروني والفرق بينه وبين الرأي العام التقليديالثامن(نظري) 1 ساعة
أدوات تشكيل الرأي العام الإلكترونيالتاسع(نظري) 1 ساعة
نماذج لقضايا رأي عام في المجتمع المصري والعالمالعاشر(نظري) 1 ساعة
القضايا التي تعد ضمن قضايا الرأي العام في المجتمعلأول والثاني(تطبيقي) 2ساعة
خطوات قياس الرأي العامالثالث والرابع(تطبيقي) 2ساعة
كيفية أعداد استمارة استبيان وتحليل نتائجها الخامس والسادس(تطبيقي) 2ساعة
كيفية أعداد استمارة تحليل المضمون وتحليل نتائجها السابع والثامن(تطبيقي) 2ساعة
كتابة بحوث قضايا الرأي العام وإجراءها وصياغة نتائجهاالتاسع والعاشر(تطبيقي) 2ساعة

اساتذة المادة: -
  1. منى محفوظ طاهر الخياط
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر