الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED215 | اسم المقرر: | الرأى العام وطرق قياسه | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة
- يتواصل بفاعلية مستخدما قدارته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الاساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الاعلام التربوي في حياته المهنية.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجلات الاعلام التربوي في حياته العامة
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الاعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف علوم الاتصال في الاعمال الاعلاميةالتربوية المختلفة
- يوظف معارفه بالعلوم الاعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الاعلامي
- يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أولا: مفهوم الرأي العام أهميته خصائصه والعوامل التي أدت إلي الإهتمام به | الأول(نظري) 1 ساعة | 2 | مظاهر التعبير عن الرأي العام ووظائفه | الثاني(نظري) 1 ساعة | 3 | أساليب تكوين الرأي العام علاقة عملية الاقناع بالرأي العام | الثالث(نظري) 1 ساعة | 4 | مفهوم قياس الرأي العام ومنهجية قياس الرأي العام واشكاليات قياس الرأي العام | الرابع(نظري) 1 ساعة | 5 | طرق قياس الرأي العام وخطواته | الخامس(نظري) 1 ساعة | 6 | أدوات قياس الرأي العام ( الملاحظة العلمية - المقابلة العلمية) | السادس(نظري) 1 ساعة | 7 | تابع أدوات قياس الرأي العام ( تحليل المضمون - الاستبيان) | السابع(نظري) 1 ساعة | 8 | الرأي العام الإلكتروني والفرق بينه وبين الرأي العام التقليدي | الثامن(نظري) 1 ساعة | 9 | أدوات تشكيل الرأي العام الإلكتروني | التاسع(نظري) 1 ساعة | 10 | نماذج لقضايا رأي عام في المجتمع المصري والعالم | العاشر(نظري) 1 ساعة | 11 | القضايا التي تعد ضمن قضايا الرأي العام في المجتمع | لأول والثاني(تطبيقي) 2ساعة | 12 | خطوات قياس الرأي العام | الثالث والرابع(تطبيقي) 2ساعة | 13 | كيفية أعداد استمارة استبيان وتحليل نتائجها | الخامس والسادس(تطبيقي) 2ساعة | 14 | كيفية أعداد استمارة تحليل المضمون وتحليل نتائجها | السابع والثامن(تطبيقي) 2ساعة | 15 | كتابة بحوث قضايا الرأي العام وإجراءها وصياغة نتائجها | التاسع والعاشر(تطبيقي) 2ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | التعليم المدمج | | التفكير الناقد | | العمل الجماعي التعاوني | | حل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المشاهدة والمناقشة
- تبادل الادوار
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكاليفات جماعية | الثاني | 2 | اختبارات شفوية | الخامس | 3 | اختبارات تطبيقية | العاشر | 4 | اختبار نهائي تحريري (نهاية الفصل) | الرابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكاليفات وتدريبات واختبارات شفوية(أعمال فصل) | 20 | 2 | اختبارات تطبيقية | 20 | 3 | اختبار نهائي تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | دانا الكرد. (2017). قدرة الدولة وتأثيرها في الرأي العام. سياسات عربية | كتب مفتوحة | 2 | مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. (2022). العوامل المؤثرة في تشكيل الرأي العام اليمني دراسة ميدانية: الباحث: وليد أحمد حسين القيداني. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 9(53). | دوريات علمية أو نشرات | 3 | سامر أبو رمان. (2013). الصراع العربي-الإسرائيلي في استطلاعات الرأي الأميركية. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. | كتب مفتوحة | 4 | مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. (2022). العوامل المؤثرة في تشكيل الرأي العام اليمني دراسة ميدانية: الباحث: وليد أحمد حسين القيداني. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية, 9(53). | دوريات علمية أو نشرات | 5 | وحيد, م. (2022). دور السينما في تشکيل الرأي العام العالمي: دراسة حول صورة العربي في السينما الغربية. مجلة السياسة والاقتصاد, 16(15). | كتب مفتوحة | 6 | 11. سمير محمد حسين. الرأي العام الأسس النظرية والجوانب المنهجية (القاهرة: عالم الكتب، القاهرة,2000) | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أولا: مفهوم الرأي العام أهميته خصائصه والعوامل التي أدت إلي الإهتمام به | الأول(نظري) 1 ساعة | | مظاهر التعبير عن الرأي العام ووظائفه | الثاني(نظري) 1 ساعة | | أساليب تكوين الرأي العام علاقة عملية الاقناع بالرأي العام | الثالث(نظري) 1 ساعة | | مفهوم قياس الرأي العام ومنهجية قياس الرأي العام واشكاليات قياس الرأي العام | الرابع(نظري) 1 ساعة | | طرق قياس الرأي العام وخطواته | الخامس(نظري) 1 ساعة | | أدوات قياس الرأي العام ( الملاحظة العلمية - المقابلة العلمية) | السادس(نظري) 1 ساعة | | تابع أدوات قياس الرأي العام ( تحليل المضمون - الاستبيان) | السابع(نظري) 1 ساعة | | الرأي العام الإلكتروني والفرق بينه وبين الرأي العام التقليدي | الثامن(نظري) 1 ساعة | | أدوات تشكيل الرأي العام الإلكتروني | التاسع(نظري) 1 ساعة | | نماذج لقضايا رأي عام في المجتمع المصري والعالم | العاشر(نظري) 1 ساعة | | القضايا التي تعد ضمن قضايا الرأي العام في المجتمع | لأول والثاني(تطبيقي) 2ساعة | | خطوات قياس الرأي العام | الثالث والرابع(تطبيقي) 2ساعة | | كيفية أعداد استمارة استبيان وتحليل نتائجها | الخامس والسادس(تطبيقي) 2ساعة | | كيفية أعداد استمارة تحليل المضمون وتحليل نتائجها | السابع والثامن(تطبيقي) 2ساعة | | كتابة بحوث قضايا الرأي العام وإجراءها وصياغة نتائجها | التاسع والعاشر(تطبيقي) 2ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - منى محفوظ طاهر الخياط
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |