كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : حلقة بحث إعلامي

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED436
اسم المقرر: حلقة بحث إعلامي
الفرقة: رابعة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • برنامج إلإعداد أخصائي الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
  2. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  4. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  5. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
  6. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  7. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  8. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  9. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  10. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  11. يتعرف على المشكلة البحثية ومصادرها وخطوات البحث العلمى
  12. يلم بالمعارف والنظريات والمهارات المرتبطة بأسس البحث العلمي
  13. يلم بمبادىء وخطوات البحث العلمى .
  14. يلم بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي في مجال الإعلام .
  15. يوظف أدوات وأساليب البحث العلمي فى إجراء البحوث العلميةفى مجال الاعلام
  16. يشارك فى تصميم منهجي لبحث في مجال الإعلام يتناول احدى القضايا فى مجال التخصص .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 مفهوم البحث العلمي وأهميته وأهدافه وخطواته الاسبوع الاول
2الخطوات المنهجية العامة للبحث العلمى (المشكلة العلمية ، عنوانها وصياغتها ) وتحديد متغيرات البحث الاسبوع الثانى
3الفروض و التساؤلات صياغتها وشروطها الاسبوع الثالث
4العينات فى البحوث الاعلامية وانواعها وكيفية اختيارها وتحديد مفاهيم ومصطلحات ومجتمع البحث الاسبوع الرابع
5الاطلاع على الدراسات السابقةوتوظيف النظريات فى البحوث الاعلامية الاسبوع الخامس
6أدوات جمع البيانات فى البحوث الاعلامية الاسبوع السادس والسابع
7المناهج المستخدمةفى البحوث الاعلامية الاسبوع الثامن
8 مناقشة نتائج البحث الميدانية اوالتحليلية والاساليب الاحصائية المستخدمة الاسبوع التاسع
9كتابة البحث فى صورته النهائية و (الاقتباس وتوثيق المراجع )الملاحق وترتيب المراجع و كتابة الفهرس الاسبوع العاشر والحادى عشر
10 استعراض الابحاث التى قام بها الطلاب الاسبوع الثانى عشر
11مناقشة مفهوم البحث العلمى واهدافه واهميته وعرض نماذج مبسطة لابحاث علمية وتكليف الطلبة باختيار موضوع بحث وتحديد مشكلة بحثية وصياغتها وتحديد متغيرات البحث الاسبوع الاول (تطبيقى) 2 ساعة
12عرض عناوين الابحاث من قبل الطلبةومناقشةصياغتهم للمشكلة والأسئلة والأهداف والأهميةوتكليف الطلبة بوضع التساؤلات والفروض الخاصة بموضوع البحث الاسبوع الثانى (تطبيقى) 2 ساعة
13مناقشةالفروض والتساؤلات الخاصة بموضوع البحث وتكليفهم بتحديد عينة ومجتمع البحث والمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالبحث وكتابة مقدمة البحث الاسبوع الثالث (تطبيقى)2 ساعة
14اقشة الطلبة فى المصطلحات وصياغة التعريفات الاجرائية وتكليفهم بجمع الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بمتغيرات البحث وتحديد النظرية الاعلامية المناسبة لموضوع البحث الاسبوع الرابع (تطبيقى) 2 ساعة
15مناقشة الطلبة فى الدراسات السابقة وتحديد النظرية الاعلامية المناسبة للموضوع وتكليفهم بتحديد ادوات جمع البيانات الاسبوع الخامس ( تطبيقى) 2 ساعة
16مناقشة الطلبة فى أدوات جمع البيانات الخاصة بالبحث وتكليفهم بتحديد منهج البحث الاسبوع السادس ( تطبيقى) 2 ساعة
17مناقشة الطلاب فى المنهج المناسب للبحث ومناقشة الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحث الاسبوع السابع والثامن ( تطبيقى) 2 ساعة
18مناقشة طريقة عرض نتائج البحث وتوثيق وترتيب المراجع والفهرس واعداد ملاحق الدراسة الاسبوع التاسع (تطبيقى) 2 ساعة
19مناقشة الابحاث بصورتها النهائية ، وعمل التعديلات اللازمة إن وجدت الاسبوع العاشر والحادى عشر (تطبيقى) 2 ساعة
20التقييم النهائى للابحاثالاسبوع الثانى عشر (تطبيقى) 2 ساعة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم الذاتى
التعلم التعاونى
العصف الذهنى
الحوار والمناقشة
المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الارشاد الاكاديمى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات الاسبوع الثانى ،الخامس ،الثامن،العاشر
2التفاعل والمشاركة فى المحاضراتاسبوعيا
3الامتحان الشفوى الاسبوع الثالث عشر
4الامتحان العملى الاسبوع الرابع عشر
5الامتحان التحريرى الاسبوع السادس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 5
2التفاعل والمشاركة فى المحاضرات5
3الامتحان الشفوى 10
4الامتحان العملى 20
5الامتحان التحريرى 60
6المجموع 100
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1راي ،على . (2020) أساسيات البحث العلمي مناهجه وأداوته.مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية دوريات علمية أو نشرات
2المحمودى ،محمد(2019). مناهج البحث العلمي.دار الكتب.صنعاء.الجمهورية اليمينة كتب ملزمة
3المشهدانى،سعد (2017). مناهج البحث الاعلامى .دار الكتاب الجامعى . العين . الامارات العربية .كتب ملزمة
4مزاهرة، منال ( 2010). بحوث الاعلام: الأسس والمبادئ. دار كنوز المعرفة .عمان كتب ملزمة
5حسين،سمير (2010) دراسات فى مناهج البحث العلمى .عالم الكتب.القاهرة كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم البحث العلمي وأهميته وأهدافه وخطواته الاسبوع الاول
الخطوات المنهجية العامة للبحث العلمى (المشكلة العلمية ، عنوانها وصياغتها ) وتحديد متغيرات البحث الاسبوع الثانى
الفروض و التساؤلات صياغتها وشروطها الاسبوع الثالث
العينات فى البحوث الاعلامية وانواعها وكيفية اختيارها وتحديد مفاهيم ومصطلحات ومجتمع البحث الاسبوع الرابع
الاطلاع على الدراسات السابقةوتوظيف النظريات فى البحوث الاعلامية الاسبوع الخامس
أدوات جمع البيانات فى البحوث الاعلامية الاسبوع السادس والسابع
المناهج المستخدمةفى البحوث الاعلامية الاسبوع الثامن
مناقشة نتائج البحث الميدانية اوالتحليلية والاساليب الاحصائية المستخدمة الاسبوع التاسع
كتابة البحث فى صورته النهائية و (الاقتباس وتوثيق المراجع )الملاحق وترتيب المراجع و كتابة الفهرس الاسبوع العاشر والحادى عشر
استعراض الابحاث التى قام بها الطلاب الاسبوع الثانى عشر
مناقشة مفهوم البحث العلمى واهدافه واهميته وعرض نماذج مبسطة لابحاث علمية وتكليف الطلبة باختيار موضوع بحث وتحديد مشكلة بحثية وصياغتها وتحديد متغيرات البحث الاسبوع الاول (تطبيقى) 2 ساعة
عرض عناوين الابحاث من قبل الطلبةومناقشةصياغتهم للمشكلة والأسئلة والأهداف والأهميةوتكليف الطلبة بوضع التساؤلات والفروض الخاصة بموضوع البحث الاسبوع الثانى (تطبيقى) 2 ساعة
مناقشةالفروض والتساؤلات الخاصة بموضوع البحث وتكليفهم بتحديد عينة ومجتمع البحث والمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالبحث وكتابة مقدمة البحث الاسبوع الثالث (تطبيقى)2 ساعة
اقشة الطلبة فى المصطلحات وصياغة التعريفات الاجرائية وتكليفهم بجمع الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بمتغيرات البحث وتحديد النظرية الاعلامية المناسبة لموضوع البحث الاسبوع الرابع (تطبيقى) 2 ساعة
مناقشة الطلبة فى الدراسات السابقة وتحديد النظرية الاعلامية المناسبة للموضوع وتكليفهم بتحديد ادوات جمع البيانات الاسبوع الخامس ( تطبيقى) 2 ساعة
مناقشة الطلبة فى أدوات جمع البيانات الخاصة بالبحث وتكليفهم بتحديد منهج البحث الاسبوع السادس ( تطبيقى) 2 ساعة
مناقشة الطلاب فى المنهج المناسب للبحث ومناقشة الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحث الاسبوع السابع والثامن ( تطبيقى) 2 ساعة
مناقشة طريقة عرض نتائج البحث وتوثيق وترتيب المراجع والفهرس واعداد ملاحق الدراسة الاسبوع التاسع (تطبيقى) 2 ساعة
مناقشة الابحاث بصورتها النهائية ، وعمل التعديلات اللازمة إن وجدت الاسبوع العاشر والحادى عشر (تطبيقى) 2 ساعة
التقييم النهائى للابحاثالاسبوع الثانى عشر (تطبيقى) 2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. شادية محمد جابر حسانين الدقناوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر