كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تطبيقات الحاسب في التخصص

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED327
اسم المقرر: تطبيقات الحاسب في التخصص
الفرقة: ثالثة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1/1 ينمى ذاته مهنيُا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
  2. 1/4 يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. 1/5 يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  4. 1/7 يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  5. 1/8 يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  6. 1/9 يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  7. 1/10يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  8. 1/11يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  9. 1/12يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  10. 1/13يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  11. 1/14يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  12. 1/15يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
  13. 1/16يصمم المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
  14. 1/17ينفذ ويدير المشروعات الإعلامية الصغيرة في ضوء الإمكانات المتاحة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التطبيقات الاعلامية لشبكة الانترنت1-2 (نظري)
2تطبيقات الحاسب باستخدام برنامج الببلشر (الناشر الصحفي )3-4-5 (نظري)
3المدونات الالكترونية 6-7 (نظري)
4المواقع والبوابات الالكترونية 8-9 (نظري)
5تكنولوجيا الخدمات الاذاعية والتليفزيونية10-11-12 (نظري)
6برنامج ببلشر (الناشر الصحفي ) 3-4-5(تطبيقي)
7تصميم مدونة الكترونية 6-7-(تطبيقي)
8تطبيق المواقع والبوابات الالكترونية 8-9(تطبيقي)
9تطبيقات للخدمات الاذاعية والتليفزيونية عبر شبكة الانترنت10-11-12(تطبيقي

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعلم القائم على المشروعات
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات2-4-8
2الشفوي15
3التطبيقي15
4التحريري17
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2الشفوي10
3التطبيقي 20
4التحريري60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1د فتحي حسين عامر (2018) ، الصحافة الالكترونيبة الحاضر والمستقبل، العربي للنشر والتوزيع ،2018كتب ملزمة
2د على فرجاني (2021)، التقنيات الرقمية وتطبيقاتها في الاعلام ، الدار المصرية الللبنانية،2021كتب ملزمة
3د شرين كيدواني وشيريهان توفيق (2023) ، الاعلام الرقمي ،العربي للنشر والتوزيع ،2023كتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التطبيقات الاعلامية لشبكة الانترنت1-2 (نظري)
تطبيقات الحاسب باستخدام برنامج الببلشر (الناشر الصحفي )3-4-5 (نظري)
المدونات الالكترونية 6-7 (نظري)
المواقع والبوابات الالكترونية 8-9 (نظري)
تكنولوجيا الخدمات الاذاعية والتليفزيونية10-11-12 (نظري)
برنامج ببلشر (الناشر الصحفي ) 3-4-5(تطبيقي)
تصميم مدونة الكترونية 6-7-(تطبيقي)
تطبيق المواقع والبوابات الالكترونية 8-9(تطبيقي)
تطبيقات للخدمات الاذاعية والتليفزيونية عبر شبكة الانترنت10-11-12(تطبيقي

اساتذة المادة: -
  1. مروة محمد أحمد أحمد عوف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر