الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED325 | اسم المقرر: | نظريات الإعلام | الفرقة: | ثالثة الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة
- يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
- يتعرف على المفاهيم الاساسية فى علم الاتصال
- يلم بمراحل نشأة وتطور نظريات الاتصال
- يتعرف على مدي إسهام علم الاجتماع وعلم النفس في وضع نظريات الاتصال وعلاقته بالمجتمع
- يتعرف على نماذج الاتصال المختلفة
- يلم بنظريات الاتصال التقليدية والحديثة فى ظل الاعلام الالكترونى
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | المفاهيم المتنوعة للاتصال ومراحل تطوره | الاسبوع الاول | 2 | مراحل وتطور نماذج الاتصال | الاسبوع الثانى | 3 | مفهوم النظرية وتصنيفاتها المتنوعة | الاسبوع الثالث | 4 | نظرية الحتمية التكنولوجية | الاسبوع الرابع | 5 | نظرية الاستخدامات والاشباعات | الاسبوع الخامس | 6 | نظريات التأثير المعتدل والمعرفة(نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام -التماس المعلومات- فجوة المعرفة -ترتيب الاولويات ة | الاسبوع السادس والسابع | 7 | نظرية حارس البوابة | الاسبوع الثامن والتاسع | 8 | نظريات التاثير القوى لوسائل الاعلام (دوامة الصمت) | الاسبوع التاسع والعاشر | 9 | نظرية انتشار المستحدثات التكنولوجية | الحادى عشر | 10 | نظرية المجال العام | الثانى عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم التعاونى | | العصف الذهنى | | التعلم الذاتى | | المناقشة والحوار | | المحاضرة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الثالث ،الخامس ،التاسع | 2 | التفاعل والمشاركة فى المحاضرات | اسبوعيا | 3 | الامتحان الشفوى | االاسبوع الثالث عشر | 4 | الامتحان التحريرى | الاسبوع السابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 5 | 2 | التفاعل والمشاركة فى المحاضرات | 5 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان التحريرى | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | البدوى.ثريا(2016) .النظرية فى علم اتصال الجمهور. القاهرة: دار النهضة العربية | كتب ملزمة | 2 | عماد حسن، حسين ليلى (2014)الاتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة.الدار المصرية اللبنانية. | كتب ملزمة | 3 | عبدالحميد.محمد (2010) نظريات الإعلام واتجاهات التأثير. القاهرة. عالم الكتب | كتب ملزمة | 4 | عبدالفتاح.على (2017 ) . نظريات الاتصال والإعلام الحديثة، أربد.دار الأيام للنشر والتوزيع | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| المفاهيم المتنوعة للاتصال ومراحل تطوره | الاسبوع الاول | | مراحل وتطور نماذج الاتصال | الاسبوع الثانى | | مفهوم النظرية وتصنيفاتها المتنوعة | الاسبوع الثالث | | نظرية الحتمية التكنولوجية | الاسبوع الرابع | | نظرية الاستخدامات والاشباعات | الاسبوع الخامس | | نظريات التأثير المعتدل والمعرفة(نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام -التماس المعلومات- فجوة المعرفة -ترتيب الاولويات ة | الاسبوع السادس والسابع | | نظرية حارس البوابة | الاسبوع الثامن والتاسع | | نظريات التاثير القوى لوسائل الاعلام (دوامة الصمت) | الاسبوع التاسع والعاشر | | نظرية انتشار المستحدثات التكنولوجية | الحادى عشر | | نظرية المجال العام | الثانى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شادية محمد جابر حسانين الدقناوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |