كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظريات الإعلام

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED325
اسم المقرر: نظريات الإعلام
الفرقة: ثالثة الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  2. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  3. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  4. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  5. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  6. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  7. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته العامة.
  8. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  9. يوظف علوم الاتصال في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة
  10. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  11. يتعرف على المفاهيم الاساسية فى علم الاتصال
  12. يلم بمراحل نشأة وتطور نظريات الاتصال
  13. يتعرف على مدي إسهام علم الاجتماع وعلم النفس في وضع نظريات الاتصال وعلاقته بالمجتمع
  14. يتعرف على نماذج الاتصال المختلفة
  15. يلم بنظريات الاتصال التقليدية والحديثة فى ظل الاعلام الالكترونى
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المفاهيم المتنوعة للاتصال ومراحل تطورهالاسبوع الاول
2مراحل وتطور نماذج الاتصالالاسبوع الثانى
3مفهوم النظرية وتصنيفاتها المتنوعةالاسبوع الثالث
4نظرية الحتمية التكنولوجية الاسبوع الرابع
5نظرية الاستخدامات والاشباعات الاسبوع الخامس
6 نظريات التأثير المعتدل والمعرفة(نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام -التماس المعلومات- فجوة المعرفة -ترتيب الاولويات ةالاسبوع السادس والسابع
7نظرية حارس البوابة الاسبوع الثامن والتاسع
8نظريات التاثير القوى لوسائل الاعلام (دوامة الصمت)الاسبوع التاسع والعاشر
9نظرية انتشار المستحدثات التكنولوجية الحادى عشر
10نظرية المجال العام الثانى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم التعاونى
العصف الذهنى
التعلم الذاتى
المناقشة والحوار
المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. الارشاد الاكاديمى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات الثالث ،الخامس ،التاسع
2التفاعل والمشاركة فى المحاضراتاسبوعيا
3الامتحان الشفوى االاسبوع الثالث عشر
4الامتحان التحريرى الاسبوع السابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 5
2التفاعل والمشاركة فى المحاضرات5
3الامتحان الشفوى 10
4الامتحان التحريرى 80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1البدوى.ثريا(2016) .النظرية فى علم اتصال الجمهور. القاهرة: دار النهضة العربيةكتب ملزمة
2عماد حسن، حسين ليلى (2014)الاتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة.الدار المصرية اللبنانية.كتب ملزمة
3عبدالحميد.محمد (2010) نظريات الإعلام واتجاهات التأثير. القاهرة. عالم الكتبكتب ملزمة
4عبدالفتاح.على (2017 ) . نظريات الاتصال والإعلام الحديثة، أربد.دار الأيام للنشر والتوزيعكتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المفاهيم المتنوعة للاتصال ومراحل تطورهالاسبوع الاول
مراحل وتطور نماذج الاتصالالاسبوع الثانى
مفهوم النظرية وتصنيفاتها المتنوعةالاسبوع الثالث
نظرية الحتمية التكنولوجية الاسبوع الرابع
نظرية الاستخدامات والاشباعات الاسبوع الخامس
نظريات التأثير المعتدل والمعرفة(نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام -التماس المعلومات- فجوة المعرفة -ترتيب الاولويات ةالاسبوع السادس والسابع
نظرية حارس البوابة الاسبوع الثامن والتاسع
نظريات التاثير القوى لوسائل الاعلام (دوامة الصمت)الاسبوع التاسع والعاشر
نظرية انتشار المستحدثات التكنولوجية الحادى عشر
نظرية المجال العام الثانى عشر

اساتذة المادة: -
  1. شادية محمد جابر حسانين الدقناوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر