الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED217 | اسم المقرر: | التوثيق الاعلامي | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - برنامج إلإعداد أخصائي الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
- اكساب الطلاب معارف ومهارات حول التوثيق الاعلامي واهميته
- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يوظف الضوابط التي تحكم العاملين في مراكز التوثيق الإعلامي
- معرفة مكونات واهداف والمصادر الرئيسية لمركز المعلومات
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- رصد المواصفات والضوابط التي تحكم العاملين في مراكز التوثيق
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
- توظيف العمليات الفنية كالفهرسه والتصنيف والتكشيف واستخلاص المواد المختلفة بمركز التوثيق الإعلامي
- يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
- فهم اسس وقواعد التوثيق الاعلامي
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التوثيق الإعلامي وأهميته | 1 | 2 | أساليب التوثيق الإعلامي | 2 | 3 | التعريف بمراكز التوثيق الإعلامي | 3 | 4 | أهداف ووظائف مراكز التوثيق الإعلامي | 3 | 5 | مواصفات العاملين في مراكز التوثيق الإعلامي | 4 | 6 | واجبات وخدمات مراكز التوثيق الإعلامي | 5 | 7 | الضوابط التي تحكم الخدمات التي يقدمها العاملين بمركز التوثيق ومقتنيات مراكز التوثيق الإعلامي | 6 | 8 | مظاهر الاهتمام بالتوثيق الإعلامي | 7 | 9 | مكونات عملية التوثيق الإعلامي | 8 | 10 | أنواع مراكز التوثيق والتصنيف والتكشيف والفهرسة والاستخلاص | 9 | 11 | مكونات وأهداف مركز المعلومات والمصادر الرئيسية لمركز المعلومات | 10 | 12 | التوثيق الورقي والإلكتروني ومزايا وعيوب كل منهما | 11 | 13 | أهداف ووظائف المركز الإقليمي للتوثيق الإعلامي | 12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | التعلم التعاوني | | التعلم الذاتي | | التعلم القائم على حل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الإرشاد الأكاديمي
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 16 | 2 | الامتحان الشفهى | 14 | 3 | تكليفات بحثية | 8 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريرى | 80 | 2 | الامتحان الشفهى | 10 | 3 | أعمال سنة وتكليفات | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | على ،نبيل ( 2001) . الثقافة العربية وعصر المعلومات ، سلسلة عالم المعرفة . الكويت . المجلس الوطني للثقافة . | كتب مفتوحة | 2 | عبد الهادي ، محمد فتحي (2002).اتجاهات حديثة في المكتبات ، القاهرة ن دار غريب للنشر . | كتب مفتوحة | 3 | سالم ، شوقي (2001). نظم المعلومات والحاسب الآلي ، الأسكندرية . مركز الأسكندرية للوثائق . | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التوثيق الإعلامي وأهميته | 1 | | أساليب التوثيق الإعلامي | 2 | | التعريف بمراكز التوثيق الإعلامي | 3 | | أهداف ووظائف مراكز التوثيق الإعلامي | 3 | | مواصفات العاملين في مراكز التوثيق الإعلامي | 4 | | واجبات وخدمات مراكز التوثيق الإعلامي | 5 | | الضوابط التي تحكم الخدمات التي يقدمها العاملين بمركز التوثيق ومقتنيات مراكز التوثيق الإعلامي | 6 | | مظاهر الاهتمام بالتوثيق الإعلامي | 7 | | مكونات عملية التوثيق الإعلامي | 8 | | أنواع مراكز التوثيق والتصنيف والتكشيف والفهرسة والاستخلاص | 9 | | مكونات وأهداف مركز المعلومات والمصادر الرئيسية لمركز المعلومات | 10 | | التوثيق الورقي والإلكتروني ومزايا وعيوب كل منهما | 11 | | أهداف ووظائف المركز الإقليمي للتوثيق الإعلامي | 12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شيماء الهادى محمود هلال
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |