كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التوثيق الاعلامي

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED217
اسم المقرر: التوثيق الاعلامي
الفرقة: ثانية الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • برنامج إلإعداد أخصائي الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
  2. اكساب الطلاب معارف ومهارات حول التوثيق الاعلامي واهميته
  3. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  4. يوظف الضوابط التي تحكم العاملين في مراكز التوثيق الإعلامي
  5. معرفة مكونات واهداف والمصادر الرئيسية لمركز المعلومات
  6. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  7. رصد المواصفات والضوابط التي تحكم العاملين في مراكز التوثيق
  8. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  9. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  10. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  11. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  12. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  13. توظيف العمليات الفنية كالفهرسه والتصنيف والتكشيف واستخلاص المواد المختلفة بمركز التوثيق الإعلامي
  14. يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
  15. فهم اسس وقواعد التوثيق الاعلامي
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التوثيق الإعلامي وأهميته 1
2أساليب التوثيق الإعلامي 2
3التعريف بمراكز التوثيق الإعلامي 3
4أهداف ووظائف مراكز التوثيق الإعلامي 3
5مواصفات العاملين في مراكز التوثيق الإعلامي 4
6واجبات وخدمات مراكز التوثيق الإعلامي 5
7الضوابط التي تحكم الخدمات التي يقدمها العاملين بمركز التوثيق ومقتنيات مراكز التوثيق الإعلامي 6
8مظاهر الاهتمام بالتوثيق الإعلامي 7
9مكونات عملية التوثيق الإعلامي 8
10أنواع مراكز التوثيق والتصنيف والتكشيف والفهرسة والاستخلاص 9
11مكونات وأهداف مركز المعلومات والمصادر الرئيسية لمركز المعلومات 10
12التوثيق الورقي والإلكتروني ومزايا وعيوب كل منهما 11
13أهداف ووظائف المركز الإقليمي للتوثيق الإعلامي 12

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
التعلم الذاتي
التعلم القائم على حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الإرشاد الأكاديمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التحريرى 16
2الامتحان الشفهى 14
3تكليفات بحثية 8 12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريرى 80
2الامتحان الشفهى 10
3أعمال سنة وتكليفات 10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1على ،نبيل ( 2001) . الثقافة العربية وعصر المعلومات ، سلسلة عالم المعرفة . الكويت . المجلس الوطني للثقافة . كتب مفتوحة
2عبد الهادي ، محمد فتحي (2002).اتجاهات حديثة في المكتبات ، القاهرة ن دار غريب للنشر . كتب مفتوحة
3سالم ، شوقي (2001). نظم المعلومات والحاسب الآلي ، الأسكندرية . مركز الأسكندرية للوثائق . كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التوثيق الإعلامي وأهميته 1
أساليب التوثيق الإعلامي 2
التعريف بمراكز التوثيق الإعلامي 3
أهداف ووظائف مراكز التوثيق الإعلامي 3
مواصفات العاملين في مراكز التوثيق الإعلامي 4
واجبات وخدمات مراكز التوثيق الإعلامي 5
الضوابط التي تحكم الخدمات التي يقدمها العاملين بمركز التوثيق ومقتنيات مراكز التوثيق الإعلامي 6
مظاهر الاهتمام بالتوثيق الإعلامي 7
مكونات عملية التوثيق الإعلامي 8
أنواع مراكز التوثيق والتصنيف والتكشيف والفهرسة والاستخلاص 9
مكونات وأهداف مركز المعلومات والمصادر الرئيسية لمركز المعلومات 10
التوثيق الورقي والإلكتروني ومزايا وعيوب كل منهما 11
أهداف ووظائف المركز الإقليمي للتوثيق الإعلامي 12

اساتذة المادة: -
  1. شيماء الهادى محمود هلال
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر