كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : اقتصاديات الإعلام

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED142
اسم المقرر: اقتصاديات الإعلام
الفرقة: أولى الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. - يطبق طرائق التدريس، موظفا تكنولوجيا التعليم، مراعيًا خصائص المتعلمين وأنماط تعليمهم وتعلمهم.
  2. - يستخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
  3. - يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي
  4. - ينمى ذاته مهنيا، ويبنى علاقات مهنية متنوعة.
  5. - يوظف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
  6. - يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  7. - يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
  8. - يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
  9. - يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
  10. - يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
  11. - يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
  12. - يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
  13. - يصمم المشروعات الإعلامية الصغيرة وينفذها ويديرها في ضوء الإمكانات المتاحة.
  14. - يوظف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الفكر الاقتصادى -مبادىء الفكر الاقتصادى فى الاسلام الأول
2مفهوم اقتصاديات الاعلام - اسباب الاهتمام بدراسة اقتصاديات الاعلام الثانى
3اقتصاد الاذاعة والتليفزيونالثالث
4أهم مصادر التمويل التى تعتمد عليها وسائل الاعلامالرابع
5تأثير الشركات القابضة كيف تؤثر علينا وسائل الاعلام -نموذج البروباجندا الاعلامية الخامس
6عرض وتوزيع المنتج الاعلامىالسادس
7العوامل المؤثرة فى الطلب الأولى والثانوى لوسائل الاعلامالسابع
8الاتصال والادارة فى المؤسسات الاعلاميةالثامن
9القوانين واللوائح المنظمة لعمل المؤسسات الاعلاميةالتاسع
10 القيود والضغوط الاقتصادية والاجتماعية والسياسية على وسائل الاعلامالعاشر
11الخصوصية الاقتصادية لوسائل الاعلام الحادى عشر
12الاعلان فى وسائل الاعلامالثانى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم الذاتى
المحاضرة
المناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الارشاد الاكاديمى
  2. الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1مناقشة التكليفاتالثالث عشر -الرابع عشر
2 امتحان شفهىالخامس عشر
3امتحان تحريرى السادس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات10
2 امتحان شفهى10
3امتحان تحريرى نهائى 80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 كافى,مصطفى يوسف (2015). ط1 .اقتصاديات صناعة الاعلام, دار الحامد للنشر و التوزيع. كتب مفتوحة
2عبد السلام, ليلى طاهر (2020). محاضرات فى الاقتصاد السياسى , مكتبة نانسى للطبع.كتب مفتوحة
3العيسانى, رحيمة الطيب (2013). الصراع والتكامل بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدى, بغداد . جامعة بغداد , ع 20. كتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الفكر الاقتصادى -مبادىء الفكر الاقتصادى فى الاسلام الأول
مفهوم اقتصاديات الاعلام - اسباب الاهتمام بدراسة اقتصاديات الاعلام الثانى
اقتصاد الاذاعة والتليفزيونالثالث
أهم مصادر التمويل التى تعتمد عليها وسائل الاعلامالرابع
تأثير الشركات القابضة كيف تؤثر علينا وسائل الاعلام -نموذج البروباجندا الاعلامية الخامس
عرض وتوزيع المنتج الاعلامىالسادس
العوامل المؤثرة فى الطلب الأولى والثانوى لوسائل الاعلامالسابع
الاتصال والادارة فى المؤسسات الاعلاميةالثامن
القوانين واللوائح المنظمة لعمل المؤسسات الاعلاميةالتاسع
القيود والضغوط الاقتصادية والاجتماعية والسياسية على وسائل الاعلامالعاشر
الخصوصية الاقتصادية لوسائل الاعلام الحادى عشر
الاعلان فى وسائل الاعلامالثانى عشر

اساتذة المادة: -
  1. ليلى طاهر مسعد عبد السلام
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر