كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مدخل إلى الراديو والتليفزيون

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED 108
اسم المقرر: مدخل إلى الراديو والتليفزيون
الفرقة: أولى الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  2. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص
  3. يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  4. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  5. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجالات الإعلام التربوي في حياته المهنية.
  6. يوظف تكنولوجيا المعلومات في الاعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  7. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  8. يتعرف على طبيعة العمل الاذاعى والتليفزيونى ودورهما كوسائل اتصال جماهيرية
  9. يواكب التطورات التكنولوجية فى البث الاذاعى والتليفزيونى على شبكة الانترنت
  10. يوظف معارفه بالعلوم الإعلامية المعاصرة في الارتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.
  11. يتعرف على الانظمة الاذاعية المختلفة والاذاعات الاقليمية والقنوات الفضائية
  12. يتعرف على فئات الجمهور الخاصة بالاذاعة والتليفزيون واسس مخاطبتهما
  13. يعرف الفرق بين مكونات البرنامج الاذاعى والتليفزيون وفريق العمل فى كل منهما
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 الاذاعة وتطورها ودورها فى المجتمع - مميزاتها وعيوبها - والعوامل التى ادت لانتشارها - الانظمة الاذاعية فى العالم الاسبوع الاول
2التخطيط الاذاعى - الاذاعة المحلية والاقليمية الاسبوع الثانى
3 مكونات البرنامج الاذاعى - جمهور الراديو - الراديو على شبكة الانترنت الاسبوع الثالث
4 استوديو الراديو ومكوناته الاسبوع الرابع
5التليفزيون وتطوره واهميته - مميزاته وعيوبه ودوره كوسيلة جماهيرية -الاسبوع الخامس
6 مكونات البرنامج التليفزيونى- جمهور التليفزيونالاسبوع السادس
7 الاستوديو التليفزيونى ومكوناته الاسبوع السابع
8الاقمار الصناعية والقنوات الفضائية والتليفزيون الرقمى الاسبوع الثامن
9فريق العمل الاذاعى والتليفزيونى الاسبوع التاسع والعاشر
10مراحل انتاج البرامج فى الراديو والتليفزيون الاسبوع الحادى عشر والثانى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم التعاونى
العصف الذهنى
التعلم الذاتى
المناقشة والحوار
المحاضرة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. 1. ساعات مكتبية
  2. . الارشاد الاكاديمى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات الثانى ، ،الرابع ،السادس ،التاسع ، الحادى عشر
2التفاعل والمشاركة فى المحاضرات اسبوعيا
3الامتحان الشفوى الثالث عشر
4الامتحان التحريرى السابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 5
2التفاعل والمشاركة فى المحاضرات 5
3الامتحان الشفوى 10
4الامتحان التحريرى 80
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبود،ريم (2020) . المدخل الى الاذاعة والتليفزيون . الجامعة الافتراضية السورية . سوريا كتب ملزمة
2الحطامى،عبدالباسط.(2015) . دار اسامة للنشر والتوزيع . صنعاء كتب ملزمة
3عبدالرحمن ،على . (2010) فنون ومهارات العمل فى الاذاعة والتليفزيون . الهيئة العامة المصرية للكتاب. القاهرة كتب ملزمة
4سردوك ، على (2018) مدخل الى وسائل الاعلام والاتصال . الجزائر مذكرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الاذاعة وتطورها ودورها فى المجتمع - مميزاتها وعيوبها - والعوامل التى ادت لانتشارها - الانظمة الاذاعية فى العالم الاسبوع الاول
التخطيط الاذاعى - الاذاعة المحلية والاقليمية الاسبوع الثانى
مكونات البرنامج الاذاعى - جمهور الراديو - الراديو على شبكة الانترنت الاسبوع الثالث
استوديو الراديو ومكوناته الاسبوع الرابع
التليفزيون وتطوره واهميته - مميزاته وعيوبه ودوره كوسيلة جماهيرية -الاسبوع الخامس
مكونات البرنامج التليفزيونى- جمهور التليفزيونالاسبوع السادس
الاستوديو التليفزيونى ومكوناته الاسبوع السابع
الاقمار الصناعية والقنوات الفضائية والتليفزيون الرقمى الاسبوع الثامن
فريق العمل الاذاعى والتليفزيونى الاسبوع التاسع والعاشر
مراحل انتاج البرامج فى الراديو والتليفزيون الاسبوع الحادى عشر والثانى عشر

اساتذة المادة: -
  1. شادية محمد جابر حسانين الدقناوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر