كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الإعلان الإذاعي والتليفزيوني

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED245
اسم المقرر: الإعلان الإذاعي والتليفزيوني
الفرقة: ثانية الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. يتواصل بفاعلية مستخدم قد ارته الشخصية ومها ارت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  2. يواكب التطورات والمستجدات ذات العالقة بالتخصص.
  3. يلتزم بقيم المجتمع وبأخالقيات المهنة وآدابها.
  4. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
  5. يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجاالت اإلعالم التربوي في حياته المهنية.
  6. يوظف تكنولوجيا المعلومات في االعمال اإلعالمية التربوية المختلفة
  7. يوظف علوم االتصال في االعمال اإلعالمية التربوية المختلفة.
  8. يوظف معارفه بالعلوم اإلعالمية المعاصرة في االرتقاء بفكره وبإبداعه اإلعالمي.
  9. يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية واإلقليمية والدولية
  10. يصمم المشروعات اإلعالمية الصغيرة في ضوء اإلمكانات المتاحة.
  11. ينفذ ويدير المشروعات العالمية الصغيرة في ضوء اإلمكانات المتاحة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الاعلان الأول والثاني (نظري)2ساعة
2طبيعة الاعلانالثالث والرابع (نظري)2ساعة
3أهداف الاعلانالخامس والسادس (نظري)2ساعة
4 أنواع الاعلانالسابع والثامن (نظري)2ساعة
5حالات عملية للاهداف الوظيفية للاعلان الاذاعي والتلفزيونيالتاسع والعاشر (نظري)2ساعة
6مداخل ونظريات الاتصال الاعلاني الأول والثاني (تطبيقي)4ساعة
7أساليب صيغ الاعلان التلفزيونيالثالث والرابع (تطبيقي)4ساعة
8الاسلوب العلمي للتصميم رسالة اعلانية اذاعية وتلفزيونية الخامس والسادس (تطبيقي)4ساعة
9الجوانب الفنية للاعلان بالراديو والتلفزيون السابع والثامن (تطبيقي)4ساعة
10الاثار الاجتماعية والاقتصادية للاعلان التلفزيوني التاسع والعاشر (تطبيقي)4ساعة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعليم التعاوني
المحاضره
التعليم الذاتي
التعليم القائم علي المشروعات
التعليم علي حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات الرابع -السابع
2الامتحان الشفوي اسبوعيا
3الامتحان العمليالحادي عشر
4الامتحان التحريريالثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات 10
2الامتحان الشفوي 10
3الامتحان العملي20
4الامتحان التحريري60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ربيع, أمينة, & بوليق. (2021). أثر الإعلان الإذاعي والتلفزيوني على المثقف الجزائري-دراسة ميدانية على أساتذة جامعة يحي فارس-المدية.دوريات علمية أو نشرات
2الشيباني, م. ب. ف., & ماجد بن فهد. (2022). اتجاهات المشاهد السعودي نحو جماليات الإعلان التلفزيوني. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2022(24), 357-384.دوريات علمية أو نشرات
3عبدالله, علي, & عبدالمنعم. (2023). تقييم فاعلية الإعلانات التلفزيونية في توعية المصريين بالموارد الطبيعية المستدامة. مجلة البحوث الإعلامية, 66(1), 443-464.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الاعلان الأول والثاني (نظري)2ساعة
طبيعة الاعلانالثالث والرابع (نظري)2ساعة
أهداف الاعلانالخامس والسادس (نظري)2ساعة
أنواع الاعلانالسابع والثامن (نظري)2ساعة
حالات عملية للاهداف الوظيفية للاعلان الاذاعي والتلفزيونيالتاسع والعاشر (نظري)2ساعة
مداخل ونظريات الاتصال الاعلاني الأول والثاني (تطبيقي)4ساعة
أساليب صيغ الاعلان التلفزيونيالثالث والرابع (تطبيقي)4ساعة
الاسلوب العلمي للتصميم رسالة اعلانية اذاعية وتلفزيونية الخامس والسادس (تطبيقي)4ساعة
الجوانب الفنية للاعلان بالراديو والتلفزيون السابع والثامن (تطبيقي)4ساعة
الاثار الاجتماعية والاقتصادية للاعلان التلفزيوني التاسع والعاشر (تطبيقي)4ساعة

اساتذة المادة: -
  1. منى سمير محمد محمد
  2. أسماء بكر الصديق توفيق محمد الولى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر