الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED245 | اسم المقرر: | الإعلان الإذاعي والتليفزيوني | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدم قد ارته الشخصية ومها ارت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العالقة بالتخصص.
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخالقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
- يوظف المكونات المعرفية والفكرية في مجاالت اإلعالم التربوي في حياته المهنية.
- يوظف تكنولوجيا المعلومات في االعمال اإلعالمية التربوية المختلفة
- يوظف علوم االتصال في االعمال اإلعالمية التربوية المختلفة.
- يوظف معارفه بالعلوم اإلعالمية المعاصرة في االرتقاء بفكره وبإبداعه اإلعالمي.
- يواكب المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية واإلقليمية والدولية
- يصمم المشروعات اإلعالمية الصغيرة في ضوء اإلمكانات المتاحة.
- ينفذ ويدير المشروعات العالمية الصغيرة في ضوء اإلمكانات المتاحة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الاعلان | الأول والثاني (نظري)2ساعة | 2 | طبيعة الاعلان | الثالث والرابع (نظري)2ساعة | 3 | أهداف الاعلان | الخامس والسادس (نظري)2ساعة | 4 | أنواع الاعلان | السابع والثامن (نظري)2ساعة | 5 | حالات عملية للاهداف الوظيفية للاعلان الاذاعي والتلفزيوني | التاسع والعاشر (نظري)2ساعة | 6 | مداخل ونظريات الاتصال الاعلاني | الأول والثاني (تطبيقي)4ساعة | 7 | أساليب صيغ الاعلان التلفزيوني | الثالث والرابع (تطبيقي)4ساعة | 8 | الاسلوب العلمي للتصميم رسالة اعلانية اذاعية وتلفزيونية | الخامس والسادس (تطبيقي)4ساعة | 9 | الجوانب الفنية للاعلان بالراديو والتلفزيون | السابع والثامن (تطبيقي)4ساعة | 10 | الاثار الاجتماعية والاقتصادية للاعلان التلفزيوني | التاسع والعاشر (تطبيقي)4ساعة |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعليم التعاوني | | المحاضره | | التعليم الذاتي | | التعليم القائم علي المشروعات | | التعليم علي حل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الرابع -السابع | 2 | الامتحان الشفوي | اسبوعيا | 3 | الامتحان العملي | الحادي عشر | 4 | الامتحان التحريري | الثاني عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الامتحان الشفوي | 10 | 3 | الامتحان العملي | 20 | 4 | الامتحان التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | ربيع, أمينة, & بوليق. (2021). أثر الإعلان الإذاعي والتلفزيوني على المثقف الجزائري-دراسة ميدانية على أساتذة جامعة يحي فارس-المدية. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | الشيباني, م. ب. ف., & ماجد بن فهد. (2022). اتجاهات المشاهد السعودي نحو جماليات الإعلان التلفزيوني. المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون, 2022(24), 357-384. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | عبدالله, علي, & عبدالمنعم. (2023). تقييم فاعلية الإعلانات التلفزيونية في توعية المصريين بالموارد الطبيعية المستدامة. مجلة البحوث الإعلامية, 66(1), 443-464. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الاعلان | الأول والثاني (نظري)2ساعة | | طبيعة الاعلان | الثالث والرابع (نظري)2ساعة | | أهداف الاعلان | الخامس والسادس (نظري)2ساعة | | أنواع الاعلان | السابع والثامن (نظري)2ساعة | | حالات عملية للاهداف الوظيفية للاعلان الاذاعي والتلفزيوني | التاسع والعاشر (نظري)2ساعة | | مداخل ونظريات الاتصال الاعلاني | الأول والثاني (تطبيقي)4ساعة | | أساليب صيغ الاعلان التلفزيوني | الثالث والرابع (تطبيقي)4ساعة | | الاسلوب العلمي للتصميم رسالة اعلانية اذاعية وتلفزيونية | الخامس والسادس (تطبيقي)4ساعة | | الجوانب الفنية للاعلان بالراديو والتلفزيون | السابع والثامن (تطبيقي)4ساعة | | الاثار الاجتماعية والاقتصادية للاعلان التلفزيوني | التاسع والعاشر (تطبيقي)4ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - منى سمير محمد محمد
- أسماء بكر الصديق توفيق محمد الولى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |