الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | MED214 | اسم المقرر: | نظريات الإخراج المسرحى | الفرقة: | ثانية الاعلام التربوي | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 2 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- 5- ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
- 9- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
- 11- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
- 12- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- 13- يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
- 14- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- 15-يشارك في حل المشكلات: المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- 16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي؛ بما يحقق الجودة والتميز.
- 18- يوظف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
- 22- يعزز الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريب المهني في مجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم المسرح . مفهوم المسرحية والعرض المسرحى والفرق بينهم. | الأول | 2 | الشروط الأساسية للعرض المسرحى وأهدافه وعناصره | الثانى والثالث | 3 | ماهية الإخراج المسرحى, وظيفة المخرج ووسائله | الرابع والخامس | 4 | الحركة وأنواعها , وقيم الحركة والعلاقة بين الحركة والحوار والحركة والتكلم | السادس والسابع | 5 | التمثيل وأنواعها, واسباب إضافة التمثيل الاختيارى | الثامن والتاسع | 6 | البروفات, ومراحل التخطيط لها | العاشر | 7 | تنفيذ البروفات, من خطة الإخراج ودفتر التلقين وأنواع جدولة البروفات. | الحادى عشر, والثانى عشر | 8 | نظريا الإخراج المسرحى "الكلاسيكية, الرومانسية, الطبيعية, والواقعية, الرمزية". | الثالث عشر, والرابع عشر , والخامس عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم التعاونى/ التدريب العملى | | التعلم الذاتى | | التعلم القائم على حل المشكلات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الريادة الطلابية
- الإرشاد الأكاديمى
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الأنشطة الصفية "تكليفات , والعرض المسرحى" | من الثالث إلى الأسبوع الخامس عشر | 2 | الامتحان الشفهى | السادس عشر | 3 | الامتحان التطبيقى | السادس عشر | 4 | الامتحان التحريرى | السابع عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات, والعرض المسرحى | 10 | 2 | الامتحان الشفهى | 10 | 3 | الامتحان التطبيقى | 20 | 4 | الامتحان التحريرى | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Asweeney, Beth. (2007). Beyond of Entertainment, Understanding the Role of Theater in Society. USA .Northern Kentucky university. | كتب مفتوحة | 2 | Elpus, Kenneth. (2022). Access to arts education in America: the availability of visual art, music, dance, and theater courses in U.S. high schools. Arts Education Policy Review, 123(2), 50- 69. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | عفيفى، محمد حلمي فرحات. (2013). أثر العناصر الفنية في العروض المسرحية علي تحقيق بعض أهداف المسرح المدرسي (دكتوراه). جامعة المنصورة. كلية التربية النوعية. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | عبد الوهاب, علاء محمد. (2019). المسرح المدرسى فى جمهورية مصر العربية الواقع والمأمول, دراسة تحليلية. المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة, 36(36), 669-687. | دوريات علمية أو نشرات | 5 | الدولتلى, راندا مجدى محمد عبد الله (2010). تعرض الشباب الجامعى للمسرحيات التى تعرضها القنوات الفضائية والاشباعات المتحققة منها (ماجستير). جامعة عين شمس. الدراسات العليا للطفولة. | دوريات علمية أو نشرات | 6 | عبد الكريم, فيفي أحمد عبد المجيد (2010). إدراك الشباب المصري لصورة الحكومة كما تقدمها بعض العروض المسرحية(ماجستير). جامعة عين شمس. الدراسات العليا للطفولة. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم المسرح . مفهوم المسرحية والعرض المسرحى والفرق بينهم. | الأول | | الشروط الأساسية للعرض المسرحى وأهدافه وعناصره | الثانى والثالث | | ماهية الإخراج المسرحى, وظيفة المخرج ووسائله | الرابع والخامس | | الحركة وأنواعها , وقيم الحركة والعلاقة بين الحركة والحوار والحركة والتكلم | السادس والسابع | | التمثيل وأنواعها, واسباب إضافة التمثيل الاختيارى | الثامن والتاسع | | البروفات, ومراحل التخطيط لها | العاشر | | تنفيذ البروفات, من خطة الإخراج ودفتر التلقين وأنواع جدولة البروفات. | الحادى عشر, والثانى عشر | | نظريا الإخراج المسرحى "الكلاسيكية, الرومانسية, الطبيعية, والواقعية, الرمزية". | الثالث عشر, والرابع عشر , والخامس عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ولاء عونى زكى عونى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| غادة موسى إبراهيم صقر |