كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظريات الإخراج المسرحى

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: MED214
اسم المقرر: نظريات الإخراج المسرحى
الفرقة: ثانية الاعلام التربوي
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الإعلام التربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 2عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. 4- يتعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
  2. 5- ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
  3. 9- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقات بمجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
  4. 11- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
  5. 12- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
  6. 13- يشارك في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
  7. 14- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
  8. 15-يشارك في حل المشكلات: المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  9. 16- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي؛ بما يحقق الجودة والتميز.
  10. 18- يوظف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة.
  11. 22- يعزز الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريب المهني في مجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون والمسرح التربوي.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم المسرح . مفهوم المسرحية والعرض المسرحى والفرق بينهم.الأول
2الشروط الأساسية للعرض المسرحى وأهدافه وعناصرهالثانى والثالث
3ماهية الإخراج المسرحى, وظيفة المخرج ووسائله الرابع والخامس
4الحركة وأنواعها , وقيم الحركة والعلاقة بين الحركة والحوار والحركة والتكلمالسادس والسابع
5التمثيل وأنواعها, واسباب إضافة التمثيل الاختيارىالثامن والتاسع
6البروفات, ومراحل التخطيط لهاالعاشر
7تنفيذ البروفات, من خطة الإخراج ودفتر التلقين وأنواع جدولة البروفات.الحادى عشر, والثانى عشر
8نظريا الإخراج المسرحى "الكلاسيكية, الرومانسية, الطبيعية, والواقعية, الرمزية".الثالث عشر, والرابع عشر , والخامس عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم التعاونى/ التدريب العملى
التعلم الذاتى
التعلم القائم على حل المشكلات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الريادة الطلابية
  3. الإرشاد الأكاديمى

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الأنشطة الصفية "تكليفات , والعرض المسرحى"من الثالث إلى الأسبوع الخامس عشر
2الامتحان الشفهى السادس عشر
3الامتحان التطبيقى السادس عشر
4الامتحان التحريرىالسابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات, والعرض المسرحى 10
2الامتحان الشفهى10
3الامتحان التطبيقى20
4الامتحان التحريرى60
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Asweeney, Beth. (2007). Beyond of Entertainment, Understanding the Role of Theater in Society. USA .Northern Kentucky university.كتب مفتوحة
2Elpus, Kenneth. (2022). Access to arts education in America: the availability of visual art, music, dance, and theater courses in U.S. high schools. Arts Education Policy Review, 123(2), 50- 69.دوريات علمية أو نشرات
3عفيفى، محمد حلمي فرحات. (2013). أثر العناصر الفنية في العروض المسرحية علي تحقيق بعض أهداف المسرح المدرسي (دكتوراه). جامعة المنصورة. كلية التربية النوعية.دوريات علمية أو نشرات
4عبد الوهاب, علاء محمد. (2019). المسرح المدرسى فى جمهورية مصر العربية الواقع والمأمول, دراسة تحليلية. المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة, 36(36), 669-687.دوريات علمية أو نشرات
5الدولتلى, راندا مجدى محمد عبد الله (2010). تعرض الشباب الجامعى للمسرحيات التى تعرضها القنوات الفضائية والاشباعات المتحققة منها (ماجستير). جامعة عين شمس. الدراسات العليا للطفولة.دوريات علمية أو نشرات
6 عبد الكريم, فيفي أحمد عبد المجيد (2010). إدراك الشباب المصري لصورة الحكومة كما تقدمها بعض العروض المسرحية(ماجستير). جامعة عين شمس. الدراسات العليا للطفولة.دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم المسرح . مفهوم المسرحية والعرض المسرحى والفرق بينهم.الأول
الشروط الأساسية للعرض المسرحى وأهدافه وعناصرهالثانى والثالث
ماهية الإخراج المسرحى, وظيفة المخرج ووسائله الرابع والخامس
الحركة وأنواعها , وقيم الحركة والعلاقة بين الحركة والحوار والحركة والتكلمالسادس والسابع
التمثيل وأنواعها, واسباب إضافة التمثيل الاختيارىالثامن والتاسع
البروفات, ومراحل التخطيط لهاالعاشر
تنفيذ البروفات, من خطة الإخراج ودفتر التلقين وأنواع جدولة البروفات.الحادى عشر, والثانى عشر
نظريا الإخراج المسرحى "الكلاسيكية, الرومانسية, الطبيعية, والواقعية, الرمزية".الثالث عشر, والرابع عشر , والخامس عشر

اساتذة المادة: -
  1. ولاء عونى زكى عونى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
غادة موسى إبراهيم صقر